23.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 2:32
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

ورشة عمل لـ “اتحاد العمال” تناقش أوضاع عمال الزراعة بمشاركة اللجان العمالية

عقد الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن بدعم من منظمة العمل الدولية ورشة عمل أمس، في محافظة إربد، شارك بها ممثلون عن اللجان العمالية في القطاع الزراعي، ونقابة العاملين في الصناعات الغذائية، وتناولت أوضاع العمالة في القطاع الزراعي، المفاوضة الجماعية، الحوار الاجتماعي، والنظام الخاص بعمال الزراعة رقم 19 لسنة 2021.
وناقشت الورشة، التي تأتي ضمن مشروع “آفاق” الذي تنفذه المنظمة، أبرز المشاكل التي يعاني منها عمال الزراعة وهي: العدالة التسويقية، الحماية الاجتماعية، تمكين صغار المزارعين، التدريب المهني وتطوير المشاريع الخاصة. وفيما يتعلق بالمفاوضة الجماعية، أكدت الحضور أهمية توثيق الحقوق والواجبات، وأن يكون التفاوض مع ممثلي العمال وصاحب العمل وأن يكون حسب قانون العمل ، مع وجود حماية تشريعية لطرفي التفاوض، والعمل على مأسسة تمثيل الشركاء الاجتماعيين.
كما بينت، أن صدور نظام عمال الزراعة يعتبر مفتاحا لتنظيم عمال الزراعة ضمن أحكام قانون العمل، كما استعرضت أهم البنود الواردة فيه، مشيرة إلى أنه، أصبح من حق عمال الزراعة الحصول على كافة الحمايات التي نص عليها قانون العمل. يذكر أن ورش تدريبية مماثلة ينفذها المشروع في كل من محافظتي المفرق والزرقاء.

Share and Enjoy !

Shares