32.1 C
عمّان
الإثنين, 8 يوليو 2024, 21:31
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

بين مؤيد ومعارض .. كيف رأى محللون التحكيم النسائي في مباراة البقعة وسحاب؟

أدار طاقم حكام نسوي أول مباراة لأندية المحترفين الرجال في دوري كرة القدم الأردني، مباراة فريقي سحاب والبقعة التي أقيمت أمس الثلاثاء على ستاد الأمير محمد بالزرقاء، وانتهت بنتيجة 3 -1 لصالح نادي سحاب.

قرار اتحاد كرة القدم إناطة إدارة المباراة الى طاقم تحكيم نسائي لأول مرة في تارخ الكرة الأردنية، في خطوة لتعزيز قدرات الحكمات الاردنيات، للوصول إلى اعلى المستويات الفنية التي تؤهلهن للتحكيم في المحافل الدولية.

المباراة أثارت ردود فعل متباينة لدى المحللين الرياضيين ومشجعي الفريقين منهم أيد ومنهم من عارض..

الدكتور أحمد سلام الناطق الإعلامي باسم نادي البقعة، قال لـ عمون الأربعاء، إن تجربة التحكيم النسوي في مباريات الرجال قد لا تتكرر بسبب الأخطاء التحكيمية المتعددة التي وقعت في مباراة الأمس، مشيرا إلى كثرة الأخطاء التحكيمية، والتي كانت مؤثرة وواضحة في الهدفين الأول والثالث اللذان غيرا نتيجة المبارة وإن كانت تحصيل حاصل لدى الفريقين وغير مؤثرة في إطار منافسات الأسبوع الأخير من دوري المحترفين لموسم 2021، بعد أن ضمن سحاب الحفاظ على مقعده بدوري المحترفين، فيما هبط فريق البقعة رسميا لمصاف أندية الدرجة الأولى.

وبين سلام، أن تجربة التحكيم النسائي للمرة الأولى، شابها أخطاء وملاحظات أهمها عدم قدرة الحكم على التواجد في نقاط التماس والإشتراك بين اللاعبين في الوقت المناسب ما أدى إلى عدم إحتساب أخطاء فنية أثرت في سير المبارة بشكل عام، كما أن الحكمين بجانب المرمى ليس لهم أي قرارات ولم نلحظ تمريرهما لأي معلومات مؤثرة لحكم الساحة، متسائلا عن أهمية وجودهما في ظل عدم قيامهما بالدور والمهمة المطلوبة؟

وطالب الناطق الاعلامي لنادي البقعة اتحاد كرة القدم الأردني، بإعادة تأهيل حكام كرة القدم بسبب كثرة الأخطاء التحكيمية في هذا الموسم التي أثرت على أغلب الفرق وفق قوله، بالإضافة الى ضرورة إعتماد تقنية “الفار” التي أصبحت مستخدمة في معظم البطولات القارية والدولية، والتي تجنب الفرق تكبد خسارة نقاط أو أي ظلم تحكيمي ويرفع من وتيرة المنافسة ويقدم خدمة للحام الأردنيين لمزيد من المشاركة في المنافسات الدولية وزيادة طلبهم على إعتبار أن التقارير التحكيمية وقلة الأخطاء تدرج في لوائح الإتحاد الآسيوي والفيفا ويؤخذ بتقييمها للحكام.

من جانبه أشاد، المحلل الرياضي خالد الخطاطبة بدفع الإتحاد لطاقم تحكيم نسوي في أول مرة بدوري المحترفين الأردني، معتبرا ان إتحاد الكرة إختار المكان والزمان المناسب لخوض هذه التجربة، لكون المباراة نتائجها غير مؤثرة على ترتيب الفريقين “سحاب والبقعة”، ما أعطى حافزا وثقة لخوض هذه التجربة التي يمكن ان تعزز مستقبلا بمزيد من العمل والتطوير في أداء الحكام السيدات اللاتي أظهرن قدرة جيدة في ظهورهن الأول بين الرجال من حيث توزيع الجهد والطاقة داخل الملعب، بالإضافة الى تقبل اللاعبين لقرارات حكم الساحة، حتى وإن وقعت بعض الأخطاء التي يمكن أن نجدها في أي مباراة يديرها الرجال، على حد تعبيره.

وطالب الخطاطبة خلال حديثه لـ عمون، إتحاد الكرة بضرورة إدخال او استخدام تقنية “الفار” في الموسم الكروي المقبل، حيث تساعد هذه التقنية المتطورة على حسم الجدل في أي خطأ فني، كما تقدم خدمة لمنظومة الكرة الأردنية من حيث تحسين أداء الحكام وزيادة الثقة بهم على الصعيد المحلي والآسيوي والعالمي أيضا.

قال المدير الفني لفريق سحاب جمال محمود قال في تصريح سبق المبارة أمس، إن هذا الحدث فريد من نوعه في الملاعب الاردنية، متمنيا أن يحقق الطاقم التحكيمي ما يصبو اليه اتحاد الكرة الباحث عن تطوير الكرة النسوية بجميع اركانها بما فيها الجانب التحكيمي.

أحد المشجعين عبر عن مخاوفه وقلقه من التحكيم النسوي على إعتبار أن هناك فرقا بين الحكم الاوروبي بين الرجال فما بالك بالسيدات، ويتساءل :”عمرك شفت حكم واقف في نص الملعب طول المباراة”؟.

وتابع: “لا ألوم الحكم بل الاتحاد، واختيار المباراة كان على إعتبار أنها تحصيل حاصل، ولكن لن تتولى أي سيده حكم مباريات من العيار الثقيل، في ظل وجود جمهور كبير وألفاظ سوقية”.

Share and Enjoy !

Shares