22.1 C
عمّان
الأحد, 1 أكتوبر 2023, 10:51
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

أكثر من نصف مليون متر مكعب مياه دخلت سد الوالة الجمعة .. ولم ينهار!

 أكد خبراء مياه أن أكثر من نصف مليون متر مكعب من المياه دخلت إلى سد الوالة أمس الجمعة، إثر كميات الثلوج والأمطار التي غطت المملكة الايام الماضية.

وقال الخبراء لـ عمون إن 557 ألفا و554 مترا مكعبا من المياه دخلت إلى سد الوالة خلال يوم واحد فقط، فيما لم يتعرض السد إلى الأنهيار على عكس ما أثير نهاية الصيف الماضي بعد جفاف السد وأسباب تسييله الموسم المطري الماضي والتسبب بافراغه.

ووفق الخبراء بلغت كمية التخزين في سد الوالة 7 ملايين و8 آلاف و80 مترا مكعبا أمس الجمعة، وبنسبة تدفق لحظي 5 م/ث.

وكان رجح المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الأربعاء، امتلاء سد الوالة خلال المنخفض الجوي الحالي.

وزير المياه السابق معتصم سعيدان كان قال في ايلول الماضي إن تقريرا فنيا جاءه وهو على رأس عمله كوزير في العام 2020 يفيد بأن تصميم سد الوالة خطير ويمكن أن ينهار في أي وقت.

وأضاف سعيدان آنذاك انه بعد ذلك التقرير عقدت خلية أزمة من جميع الجهات في مركز الأزمات، وهي من اتخذت قرار التسييل، مشيرا إلى أنه في حال انهيار سد الوالة سيتشكل تسونامي مائي على ارتفاع 90 متر باتجاه الغور وسيصل الى البحر الميت.

وأكد في تصريح لـ عمون أن تسييل السد كان بسبب اجراء التعلية له، إذ من المعروف في علم السدود لا يجوز ادخال مياه بكميات كبيرة دفعة واحدة بعد اجراء التعلية للسد خوفا من انهياره، ولذلك كانت الوزارة تعمل على تسييل السد بشكل مدروس وفقا لتوقعات الحالة الجوية.

وأضاف أن تسييل السد لم يكن قرارا فرديا من الوزير، بل اتخذ من قبل لجنة إدارة أزمة على أعلى المستويات، وعملت بناء على دراسات اجرتها لجان وطنية وشركة ألمانية، أكدت ضرورة عدم إدخال أكثر من متر عمودي من المياه إلى السد كل 24 ساعة، حفاظا عليه.

وكانت كشفت وثيقة حصلت عمون على نسخة منها، تقضي بفتح بوابات سد الوالة بشكل مخالف لتوصيات المعنيين يوم 16 شباط 2021، والذي كان يشهد منخفضا مطريا.

الوثيقة تشير الى رفض وزير المياه آنذاك بدء تسييل السد عند الساعة العاشرة مساء وبشكل تدريجي، وفق توصيات المسؤولين، وطلب بدء تسييل مياه السد قبل بثلاث ساعات وبدء فتح البوابات عند الساعة السابعة مساء وبشكل تدريجي.

ويقدر خبراء كمية المياه التي اهدرت من السد خلال هذه المدة ما بين 6 -8 مليون متر مكعب، معزين جفاف السد وتحوله الى مرعى للأغنام الى هذا الاجراء.

سعيدان ردا على تقديرات الخبراء، أكد أن كميات المياه المسالة من سد الوالة خلال منخفضات شتاء 2021 لم تتجاوز الـ مليون و300 ألف متر مكعب.

Share and Enjoy !

Shares