16.1 C
عمّان
الجمعة, 3 مايو 2024, 0:40
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

في خطة إنقاذ وزنك .. أطعمة لا يمكن الاستغناء عنها في نظامك الغذائي

لا يمكن لطعام واحد فقط أن يذيب دهون الجسم، ولكن هناك الكثير من الأطعمة والأغذية التي يمكنها دعم جهودنا لإنقاص الوزن عند تضمينها كجزء من نظامنا الغذائي.

وعندما نريد فقدان الوزن الزائد، فقد تكون الحمية الغذائية المدروسة هي الحل الأمثل للحضول على نتائج مُرْضية.

قد يكون الأمر صعب في البداية، ونعاني من عدم القدر على تحديد أنواع وكميات الأطعمة المناسبة للوصول الى هدفنا المنشود وهو خسارة الوزن.

ومن الأطعمة التي يجب ان يتضمنها النظام الغذائي كل أسبوع، للحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لإبقائك ممتلئا لفترة أطول، باعتبارها غنية بالألياف أو البروتين، أو كليهما، ما يساعد على إنقاص الوزن وهي :

التفاح
تعد الفواكه، مثل الخضار، إضافة ذكية لأي خطة صحية لفقدان الوزن. والتفاح جيد بشكل خاص لأنه يتواجد بوفرة ورخيص نسبيا.
ويحتوي التفاح على نسبة عالية من المحتوى المائي والألياف، وهو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ، وهي عوامل تلعب دورًا في إنقاص الوزن.

الأطعمة المخمرة
تعد صحة الأمعاء أمرا في غاية الأهمية بالنسبة للصحة العامة، حيث أنها تعزز المناعة وتساعد على الهضم الجيد ، كما أن التوازن الصحي للبكتيريا الجيدة في الأمعاء قد يساعد في تعزيز حرق الدهون، فإن الأطعمة المخمرة التي تحتوي على كمية من البكتيريا النافعة مهمة جداً في غذائنا.

وتشمل هذه الأطعمة البروبيوتيك، الزبادي ومخلل الملفوف أو الخيار.

البيض

يعد البيض خيارا رائعا للإفطار لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، إلى جانب أن هناك طرقا عديدة لطهيه، ما يساعد على تناوله يوميا دون ملل.

الأسماك بشكل عام والأسماك الدهنية بشكل خاص

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيا، ويجب أن يكون أحدهما من الأسماك الزيتية.

بالإضافة إلى دعم صحة القلب والدماغ، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك مثل السلمون والسردين والتونة قد تساعد في تقليل دهون الجسم.

الخضراوات الصليبية

الخضروات الصليبية هي الخضروات ذات الأوراق الداكنة، مثل البروكلي والقرنبيط واللفت والجرجير.

الحبوب الكاملة

عند فقدان الوزن، يمتنع الكثيرون عن تناول الكربوهيدرات النشوية مثل المعكرونة والخبز والأرز، ولكن اختيار بدائل الحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في تقليل الدهون في الجسم.

وبالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، تحتوي الحبوب الكاملة، مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني والكينوا، على الألياف التي تجعلنا نشعر بالشبع.

بذور الشيا
الألياف ضرورية لأي شخص يتطلع إلى إنقاص الوزن، كونها تمنح الشعور بالشبع لأنها تبطئ عملية الهضم وتجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول.

وهذا مهم عندما يكون الشخص يعاني من نقص في السعرات الحرارية، وهو نهج شائع لفقدان الوزن.

ويمكن لتناول حصة من بذور الشيا، ما يعادل ملعقتين كبيرتين تقريبا، أن يلبي 40% من احتياجاتنا للألياف اليومية،

وأيضا لا ننسى الشوكولاته الداكنة والمكسرات والأفوكادو، فهي جميعها ممتازة لإنقاص الوزن والمحافظة على صحة وبنية جسم الإنسان.

Share and Enjoy !

Shares