21.1 C
عمّان
الثلاثاء, 7 مايو 2024, 19:04
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

طبيب أردني يعلق على دراسة (المتحور المخادع)

علق استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والفيروسية  الدكتور حسام ابو فرسخ ، الاحد ، على الدراسة اليابانية الاخيرة التي تتعلق  بمتحور أميكرون المخادع BA.2 المندرج من فيروس كورونا . 

وقال ابو فرسخ ان  هذه الدراسة طبقت مخبريا على الحيوانات فقط وليست على الانسان

وتابع ابو فرسخ ان الواقع الحالي مع الانسان يدل على عدم دقة هذه الدراسة حيث أن متحور أوميكرون المخادع موجود فى كثير من الدول (الهند والدنمارك وكثير من الدول) ولا يدل تصرفه على أنه مختلف عن أوميكرون الأصلي في قوته فيما يتميز عن المتحور الأصلي بأنه أكثر انتشارا بمرة ونصف بحسب قوله 

واشار ابو فرسخ الى ان متحور أوميكرون المخادع موجود بالعالم بنفس الوقت الذى وجد فيه أوميكرون الأصلى وبالتالي لو كان أشد فتكا على الانسان لتبين ذلك منذ مدة طويلة 

واشارت الدراسة الى أن اوميكرون المخادع هو أشد فتكا من اوميكرون الأصلي ولكن هو بالتأكيد أقل كثيرا من دلتا أو غيره من السلالات. 

ونوه الى ان الدراسة ما زالت فى طور المراجعة

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن سلالة أوميكرون الشبح “بي إيه 2” (BA 2) قد تكون أخطر من سلالة أوميكرون الأصلية، والمعروفة باسم “بي إيه 1” (BA1).

واجرى باحثون في اليابان هذه الدراسة، التي نشرت الأربعاء الماضي  في مرحلة ما قبل الطباعة على موقع بيو أركيف bioRxiv، ولم تتم مراجعتها بعد من قبل علماء آخرين.

Share and Enjoy !

Shares