20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 7:22
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

طبيب اردني يفسر سبب خدران اليدين

فسر أخصائي أمراض القلب و الشرايين الدكتور الاردني عمرو سعيد رشيد اسباب خدران اليدين 

وقال رشيد من خلال منشور له على صفحته الرسمية على الفيسبوك ما يلي : 

خدران اليدين هو عبارة عن الشعور بالتنميل المصاحب لقلة الإحساس في اليدين، و له اسباب متعددة سنذكر اهمها مع كيفية التميز بين اسبابها.

قد ينتج خدران اليدين من حدوث انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية، و يميز هذا الخدران هو حدوثه في ذراع واحد في اغلب الأحيان مصاحب لألم في الذراع يسري سروا من الرقبة وصولا الى اليد. و يتميز ايضا باختلاف الالم و الخدران مع حركة الرقبة بتخفيف الضغط على الغضروف.

و قد ينتج ايضا خدران اليدين من نقص شديد في معدلات فيتامين B12 في الجسد، و ما يميز هذه الحالة هو حدوث الخدران بشكل مستمر في كلا اليدين مصاحب لأعراض عصبية اخرى في الذراعين و الساقين مثل وجود ضعف في قوة العضلات و حدوث صعوبة في المشي. و هذه الحالة نادرة الحدوث.

اما ان كان الخدران مصاحب لوجود الم في منطقة الصدر او الكتف الايسر و حدوث هذا الالم بشكل مفاجئ في الوجه الأخص مع اعراض تشبه الذبحة الصدرية فقد يكون هذا الخدران متعلق بمشكلة في شرايين القلب.

و عادة ما يكون هذا الخدران في الذراع الايسر فقط.

و كثيرا ما يصاحب حالات اعتلال العصب القلبي (او العصب العاشر) حدوث خدران في اليدين، و ما يميز هذه الحالات هو وجود اعراض اخرى من خفقان قلبي و نخز صدري و ضيق في التنفس و غيرها من اعراض عَصب القلب.
نسأل الله دوام العافية لجميع الناس

Share and Enjoy !

Shares