26.1 C
عمّان
الخميس, 29 سبتمبر 2022, 19:37
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

كيمياء الاردنية : حياة متدفقة


د.عدنان الطوباسي.
حين دخلت الجامعه الاردنية في زمن جميل لسنين خلت كان قسم الكيمياء يشدني كثيرا ..ربما لان زملاء لي كانوا يدرسون في ذياك الماضي منهم : محمد ابو جبارة واسامه الفقهاء ومحمد ابو حميد والأستاذ الدكتور كايد ابو صفية وهو الآن في الجامعة الهاشمية واعتلى رئاستها لاشهر قليلة..
كان قسم الكيمياء له حضور المتالق كيف لا والساكنين فية قامات علمية لها وزنها المحلي والعربي والدولي..ومنهم معالي الاستاذ الدكتور مروان كمال الذي أخذته الزراعة من العلوم لرغبة دولة الدكتور عبد السلام المجالي يوم كان رئيسا للجامعة الاردنية بان يكون عميدا لكلية الزراعة لحكمتة وطول باله وصبره ولانه ذلك الفلاح الذي يعطي للزراعة الخضراء مزيدا من الاخضرار والبهجة..وهناك الاستاذ الدكتور العلامة موسى الناظر الذي ترك أعرق الجامعات الأمريكية ليكون في الاردنية ليكون العطاء اجمل..وكان الاستاذ الدكتور مصطفى العبادله دمث الأخلاق..والأساتذة الطيبين الكرام : شبلي بيوك وسليم حداد ..وعادل جرار.. وسليم صبري وكمال ابو داري وعفيف صيام ومنار الفياض التي أصبحت رئيسا للجامعة الألمانية الاردنية واحمد قاسم وحمد الله الهودلي وفواز الخليلي ومحمود علاوي ..وموسى ابو زرقة ومحمد الحوراني الذي اصبح رئيسا لجامعة الطفيلة.. ومحمد الزغول وليلى حدادين وعبير البواب.. ومها التوتنجي وامل العابودي وراضي حدادين وبسام صويلح ومحمد سليمان ..وغيرهم الكثير..ومن خريجي قسم الكيمياء استاذي الكريم المتألق علما وخلقا احمد نجي الذي درسني في مدرسة معاوية بن أبي سفيان في الزرقاء وما زلت اذكر تلك الأيام الجميلات.
كنت امضي كثيرا من الوقت للاستمتاع بالمشي من رئاسة الجامعة الى جنوبها العلمي وكانت الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والمهرجانات لها حضور جميل أخاذ ..وكنت ترى أساتذة الكيمياء يتالقون في المباريات الرياضية ويخضعون معادلات الكيمياء لتصبح تفاعلات رياضية فيفوزون ويفرحون وانا سعيد بهم ومعهم..
قسم الكيمياء امر به كلما عبرت الاردنية وها هو قد تجدد البناء والناس ويبقى يتجدد بالعطاء والمحبة والنهج الجميل لينشر الخريجين في كل زمان ومكان. القا وفرحا وسعادة تدوم وتدوم.

Share and Enjoy !

Shares