30.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 17:31
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

“الأعلى لذوي الإعاقة” يوضح بشأن احتجاز شاب من قبل متصرف ماركا

أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم السبت، بيانا أوضح فيه ملابسات احتجاز متصرف لواء ماركا يوم الخميس الماضي شابا لديه إعاقة جسدية شديدة.

وقال المجلس في البيان إن الشاب لديه شلل دماغي بنسبة عجز تبلغ 85 بالمئة، وفقا لتقارير طبية صادرة عن مديرية صحة محافظة الزرقاء، مبينا أنه ليس لدى الشاب القدرة على قضاء حاجته بنفسه، إذ يعتمد كلياً على “الحفاظات”.

وأضاف أنه فور تلقيه نبأ توقيف الشاب بعد ظهر الخميس الماضي تواصل مباشرةً مع متصرف لواء ماركا الذي أبدى تعاوناً واستعداداً للقيام بما يكفل المحافظة على أمن وسلامة أسرة الشاب والجيران، وحقه هو نفسه في تلقي العلاج الذي يساعده على التخفيف من أعراض عنيفة تنتابه وتسبب مشاكل للآخرين.

وأكد المجلس في بيانه أنه تابع وضع الشاب مع مسؤولي سجن ماركا، مشددا على أنه يلقى رعايةً حثيثةً لحين نقله إلى المركز الوطني للصحة النفسية.

وأوضح أنه نسق مع أسرة الشاب والجهات الأمنية المختصة والمركز الوطني للصحة النفسية لإيداعه في المركز لغايات التشخيص والعلاج، على أن يقوم المجلس بمتابعته لاحقاً من خلال معالج سلوكي وأخصائي نفسي سيقدم له الدعم، ولأسرته الإرشادات اللازمة لضمان تعايشه ودمجه في بيئته المحيطة بعد تلقيه العلاج النفسي المناسب إذا تبين إصابته بإعاقة نفسية مصاحبة.

وختم المجلس بيانه أنه سيتابع نتائج التشخيص التي سوف تسفر عنها الفحوصات التي سيجريها الأخصائيون النفسيون والتربويون للشاب حال وصوله إلى المركز الوطني للصحة النفسية.

Share and Enjoy !

Shares