20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 7:16
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

عجلون : اطلاق حملة رفع الوعي للتعليم الدامج في الاردن


الامم-راشد فريحات
اطلق اليوم في قاعة الاكاديمية الملكية التابعة لمحمية غابات عجلون ضمن برنامج تعزيز الجودة في التعليم الدامج في الأردن (PROMISE) حملة رفع الوعي للتعليم الدامج في الأردن بتنفيذ قبل التعاون الدولي الألماني (GIZ) والشركة الاستشارية (GOPA) وبدعم من وزارة التعاون الاقتصادي والتنموي الفيدرالي الألماني (BMZ).
واكد مدير تربية عجلون الدكتور احمد ملكاوي الذي اطلق الحملة ان الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم لعام 2018 – 2022 ركزت على التعليم الدامج وحق الاشخاص من ذوي الاعاقة على التعليم ودمجهم ضمن مدارس القطاع العام والخاص .
واشار الى اهمية هذا المشروع للطلاب ذوي الاعاقة في المدارس الحكومية و الخاصــة لنشر الوعي باهمية دمج هذه الفئات بالمجتمع مبينا اهمية فتح اطر التعاون المشترك لعقد الورشات التدريبية للتعليم الدامج لرفد الحملة الوطنية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمجتمع المحلي باهمية التركيز على هذا المشروع الذي يعزز من قدرات الطلبة ذوي الاعاقات ودمجهم مع الطلبة الاخرين .
واشاد بـجهود الداعمين والاعلاميين لانجاح هذه الحملة لتطوير وتحسين عملية الدمج ورفع الوعي لدى الاهالي للاهتمام بالأشخاص ذوي الاعاقة في اخذ حقهم بالتعليم ودور الاعلام الذين اسهم في نشر الوعي المجتمعي بأهمية التعليم الدامج وتحقيق الاهداف التي تكفل مشاركة ذوي الاعاقة بالتعليم والدمج مع زملائهم الطلبة والحفاظ على حقوقهم مبينا انه تم عقد ورش تدريبية لمدراء المدارس والمعلمين و المعلمات والمجتمع المحلي .
وبين انه كان دور كبير لوسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي لنشر الوعي باهمية الاشخاص ذوي الاعاقة وتقبلهم مشيرا ان هناك 6 مدارس بالمحافظة مجهزة لغايات التدريب على اهمية دمج ذوي الاعاقة .
واشار ممثل المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة يزن الخليلي الى التشاركية ما بين المجلس ووزارة التربية لتحقيق رسالة واهداف الحملة وتعزيز القدرات الوطنية للتخطيط لتطوير التعليم الدامج واعداد اجراءات تنفيذ التعليم الدامج على مستوى المدرســة .
والقت مدير محور رفع الوعي ضمن برنامج تعزيز الجودة في التعليم الدامج الدكتورة ستيفاني غريغوريوس كلمة عن اهمية البرنامج في تطوير الكفاءات والقدرات وتوظيف خبرات التعلم والممارسات الفضلى في المدارس التجريبية ومديريات التربية ولتنفيذ تدابير التعليم الدامج وستساهم نتائج البرنامج في تحقيق اهداف التنمية المستدامة .
وقدمت من شركة جوبا بام فان دي بونت عرض ملخص لانشطة حملة رفع الوعي .
واشتمل الحفل الذي حضره رئيس قسم التعليم العام في تربية عجلون الدكتور علي الفريحات و مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتور سالم بني عطا وعدد من مديرات المدارس و المعلمات والاعلاميين على سكتش مسرحي قدمه عدد من الطلبه المشاركين وتوقيع المشاركين على وثيقة التزام .

Share and Enjoy !

Shares