8.1 C
عمّان
الأحد, 27 نوفمبر 2022, 10:55
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

توقع رفع أسعار الفائدة في الأردن

توقع الخبير المالي و الاقتصادي حسام عايش، الأربعاء، أن يرفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين ربع إلى نصف نقطة ، بعد أن قرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة.

وأوضح عايش أن أي رفع للفائدة من قبل الفيدرالي الأميركي يعني أن البنك المركزي الأردني وبنوك مركزية أخرى في الخليج ودول أخرى ستكون أمام ارتفاعات في أسعار الفوائد.

وقال إن رفع سعر الفائدة وإن كان له العديد من الفوائد على الدينار الأردني، إلا أنه قد لا يتناسب مع الوضع الاقتصادي في الأردن ، ومعدلات النمو الاقتصادي، وارتفاع معدلات التضخم لعام 2022، والوصول إلى ركود اقتصادي يتحول فيما بعد إلى كساد.

وتابع”مما يترتب عليه انعكاسات سلبية على البطالة وعجز الموازنة والمديونية والفقر وميزان المدفوعات، ما يجعل الأردن مقبلا على وضع اقتصادي خطير”

وأوضح أن الفيدرالي الأمريكي قد يقرر رفع أسعار الفائدة 3-4 مرات لهذا العام، مما يترتب عليه أن تصل معدلات الفائدة الأمريكية لمعدلات تتراوح بين 3.5% -4%.

يذكر أن لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني قررت في أيار الماضي، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك.

ويأتي هذا القرار، بحسب بيان للبنك المركزي، “انسجاما مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة، ولاحتواء الضغوط التضخمية المحلية المتوقعة في ضوء استمرار الارتفاع في معدلات التضخم العالمي، وكذلك انسجاماً مع ارتفاع أسعار الفائدة في الأسواق المالية الإقليمية والدولية”.

Share and Enjoy !

Shares