32.1 C
عمّان
الجمعة, 5 يوليو 2024, 19:21
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

250 ألف أضحية مباعة في العيد بانخفاض 50% عن العام الماضي

أكد رئيس جمعية مربي الماشية زعل الكواليت، تراجع مبيعات الأضاحي العام الحالي إلى ما يقارب 50% عن العام الماضي، عازيا ذلك لضعف القدرة الشرائية للمواطنين والوضع الاقتصادي العام.

وقال الكواليت لـ عمون الأربعاء، إن مربي المواشي والتجار باعوا نحو 250 ألف رأس في مختلف المحافظات، حيث لم تتجاوز نصف الكمية التي تم بيعها العام الماضي والمقدرة بنحو 550 ألف رأس.

واوضح أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار اللحوم البلدية والمستوردة بنسبة وصلت إلى 10% نتيجة ارتفاع أجور الشحن وأسعار الأعلاف، إلا أن السبب الرئيسي في تراجع المبيعات هو ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين وانعكاسات الوضع الاقتصادي وغلاء المعيشة، منوها الى انه في سنوات سابقة كانت اسعار الاضاحي أعلى من الموسم الحالي وكان هناك إقبال على الشراء، إضافة الى انه يوجد اوزان وانواع كثيرة متوفرة بالسوق المحلي ومن مصادر متعددة ما يعني ان العرض كبير ولكن الاقبال ضعيف.

وبين الكواليت أن الاقبال خلال العام الحالي كان على الخراف المستوردة حيث وصل سعره 4 دنانير للكيلو القائم، فيما وصل متوسط سعر كيلو الخراف البلدية 5 دنانير .

وتوقع الكواليت انخفاض أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة خصوصا المستوردة، والتي كانت معدة للأضاحي حيث لم يعد هنالك خياراً سوى الذبح.

Share and Enjoy !

Shares