28.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 10:27
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

افتتاح ورشة تدريب المزارعين ضمن محور مدرسة راجب الحقلية للادارة المتكاملة


الامم – راشد فريحات.
افتتح محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف في بلدة راجب بمدينة كفرنجه ورشة العمل التدريبية للمزارعين ضمن محور مدرسة راجب الحقلية للادارة المتكاملة للآفات التابعة لجمعية البيئة الأردنية بحضور متصرف اللواء الدكتور عطاالله النويقه ورئيس مجلس المحافظة عمر المومني ورئيس بلدية كفرنجة الدكتور فوزات فريحات وعدد من ممثلي الدوائر واعضاء الهيئة العامة والادارية لجمعية البيئة و المزارعين .
وأكد الشريف على أهمية عقد مثل هذه الورشة التدريبية للمزارعين التي تعمل على تنمية قدراتهم الزراعية ومعرفتهم التامة بأهمية الاهتمام بالزراعة والحفاظ عليها ومدى استدامتها للأجيال القادمة ورفع وعيهم بالقدرات العلمية والفنية في مجال الزراعات المتنوعة وخصوصا ان بلدة راجب غنية بتنوعها وطبيعتها وتحتاج الى مثل هذه البرامج التي تعود بالفائدة على اهالي البلدة .
وأشاد المحافظ بجهود المركز الوطني للبحوث وجمعية البيئة وكافة الجهات الداعمه والمنظمه لتنفيذ وعقد مثل هذه الورش التدريبية والمدارس الحقلية التي تعمل على مساندة أصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة لتحسين الواقع الإنتاجي الذي يساهم في دعم التنمية المستدامة.
وقال من المركز الوطني للبحوث الزراعية منسق المدارس الحقليه بالشمال المهندس عمر محاسنة ان مشروع المدارس الحقلية يأتي ضمن نشاطات مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل من خلال اتفاقية التعاون ما بين المركز الوطني والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ( جيدكو ) المعنية .
وبين ان المدارس الحقلية تعتبر من الادوات الهامة التي يمكن استخدامها من قبل كوادر المركز والإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة لغايات نقل وتعزيز مفاهيم التكنولوجيا التشاركية ما بين الباحث والمرشد والمزارع مشيرا إن استخدام الإدارة المتكاملة للآفات هو الأساس بالنسبة للمدارس الحقلية ويربط المنهج بين تقنيات بسيطة صديقة للبيئة ترتكز على النظم البيئية الزراعية وتدعم بفعالية الانتاج والدخل كما تلغي الحاجة إلى مبيدات الآفات باهظة التكلفة.
واشار مدير سلسلة القيمة في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع المهندس عبدالله الكلوب ان توقيع المدارس الحقلية يعتبر احد الأنشطة والبرامج في مشروع التنمية الاقتصادية الريفية الذي تديرة المؤسسة بالتعاون مع عدد من الشركاء من ضمنهم المركز الوطني للبحوث الزراعية ومؤسستي نهر الأردن والمواصفات والمقاييس والجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الخضار والفواكه.
واضاف المهندس الكلوب ان المشروع الذي انطلق في عام 2016 يعمل على تعزيز ودعم المزارعين في موضوع الزراعات العضوية ويطبق المشروع جزء كبير في التغيير المناخي مؤكدا على عمق التشاركية مع المركز الوطني والممتدة حيث يعتبر المركز بيت الخبرة خصوصا في موضوع الزراعة العضوية .
واشار الى اهمية الالتزام والاستمرارية في المشاركة بالتدريبات المتعلقة بهذا البرنامج من اجل امكانية تحقيق الفائدة المرجوه والتي ستعود على المشاركين و المستفيدين بالنفع و الفائدة .
وثمن رئيس جمعية البيئة علي فريحات جهود المركز الوطني للبحوث ممثله بمديره الدكتور نزار حداد وكافة المؤسسات الشريكة في تنفيذه مثل هذه المدارس مشيرا ان رسالة الجمعية تسعى دائما لخدمة اهداف البيئة والزراعة والسياحة حيث ان الجمعية من خلال حصولها على مدرسة حقلية حققت نجاحا كبيرا لتقوم بعملها الدؤوب وديمومتها لإقامة الأنشطة والبرامج المختلفة .
وتاتي هذه الورشة ضمن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية /البيوت المحمية للمكافحة المتكاملة و الزراعه العضوية بتنفيذ ودعم الشركاء المركز الوطني للبحوث الزراعية والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية جيدكو وايفاد ومؤسستي نهر الأردن والمواصفات والمقاييس والجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الخضار والفواكه.

Share and Enjoy !

Shares