20.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 8:23
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

أين سيسافر الأردنيون في العيد؟ .. انخفاض الحجوزات 70%

* الأوضاع الاقتصادية تضعف الإقبال على السياحة الخارجية

– تعتبر إجازة العيد كل عام، موسماً مرتقباً لشركات السياحة والسفر ينشط فيها الإقبال على السياحة خارج البلاد لا سيما كمناطق تركيا وجورجيا وطرابزون وشرم الشيخ، استغلالا لاجازة العيد التي لا تقل عن أربعة أيام.

لكن أين سيمضي الأردنيون عطلة عيد الفطر الحالي والتي تبدأ الجمعة وتنتهي الاثنين، وسط اوضاع اقتصادية صعبة يمر بها المواطنون؟

غزوان شنانة مدير الجودة في شركة دالاس للسياحة والسفر، قال إنّ حجوزات السفر في عطلة العيد انخفضت بنسب كبيرة مقارنة بالعام الماضي والذي وصلت فيه الحجوزات إلى 5 اضعاف حجوزات العام الحالي.

ويبين شنانة ، أنّ شرم الشيخ هذا العام تتصدر وجهة سفر الأردنيين خلال عطلة العيد، مع انخفاض قليل في مناطق تركيا لاعتبارها مناطق سياحة صيفية اعتيادية، في حين تحظى كل من طرابزون وجورجيا بعمل معتاد مثل السنوات السابقة.

وحول تأثير حوادث الزلزال التي شهدتها تركيا في شباط الماضي، يوضح أنّ تأثيرها محدود، ذلك لأنّ السياحة الأردنية إلى تركيا تتجه إلى إسطنبول في الغالب أما بقية المناطق فهي موسمية في فصل الصيف.

وتوافق الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية للطيران زهير محمد الخشمان، على انخفاض عمل السياحة الخارجية هذا العام، والذي أكد سوء الأوضاع والانخفاض الكبير في الإقبال على السفر خارج البلاد في العيد.

وبحسب الخشمان لـ عمون فإنّ الأوضاع الاقتصادية والمادية السيئة للمواطن وراء ضعف الإقبال على السياحة الخارجية.

وفي ذات الوقت يرى أنّ حوادث الزلزال الذي شهدته تركيا كان لها دور في إضعاف السياحة الخارجية والإقبال عليها.

اما عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر والمسؤول عن ملف السياحة الصادرة باسم الغلاييني، قال لـ عمون إنّ حجوزات العيد انخفضت بنسبة 70% مقارنة مع حركة العام الماضي حتى الاسبوع الماضي، إلا أن الأيام القليلة الماضية شهدت إقبالاً أفضل من الأسابيع السابقة ما يؤشر إلى تغير نسبة الانخفاض هذه.

ويعزو الغلاييني هذا الانخفاض إلى الأوضاع المادية التي يعيشها المواطن الأردني، لا سيما مع عدم تأجيل أقساط القروض لشهري آذار ونيسان، وموعد العيد الذي يأتي قبل صرف رواتب موظفي القطاع الخاص الذين يشغلون النسبة الأكبر من الراغبين في السياحة الخارجية بكل موسم.

وبين أنّ الإقبال على العمرة خلال شهر رمضان المبارك أيضا تعتبر الأسوأ منذ سنوات، ذلك لذات الأسباب ولانتظار فئة من المواطنين لنتائج قرعة تسجيل الحج هذا العام.

وحول وجهات رحلات العيد، فإنّ الأرقام تؤشر إلى توجه الناس إلى منطقة شرم الشيخ المصرية ذلك لسببين واضحين، هي أنّ إجازة العيد قصيرة ولا تتجاوز 4 أيام مقارنة مع العام الماضي، ولأنّها أكثر دفئاً من مناطق تركيا وأوروبا، بينما تأتي في المرتبة الثانية أنطاليا وسط ضعف إقبال ملحوظ على منطقة إسطنبول.

Share and Enjoy !

Shares