30.1 C
عمّان
الثلاثاء, 23 يوليو 2024, 9:25
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الخصاونة: مقبلون على قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية في مصر

*الأردن سيعمل على تطوير مشروع خط النقل العربي

– قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، إننا مقبلين على قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية في مصر.

وأضاف الخصاونة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري مصطفى مدبولي، أنه جرى البحث مع الجانب المصري ما أنجز بملف انسيابية مرور الشاحنات عبر الدولتين.


ولفت إلى أن الأردن سيعمل على تطوير مشروع خط النقل العربي الذي يربط إفريقيا بآسيا عبر العقبة إلى سيناء مرورًا بالعريش ومن ثم إلى العالم.

وبين، أن اللجنة الأردنية المصرية العليا تعد من أكثر اللجان في الوطن العربي انتظامًا وأكثر إنتاجًا، إذ قامت اللجنة بمراجعة المنجز ما بين الدورة السابقة التي عقدت في القاهرة، والدورة الحالية المنعقدة في عمّان، مشيرًا إلى أنه استعرض مع نظيره المصري الإنجازات المتحققة والتي ستحقق في إطار ضمان مرور انسيابية الشاحنات والبضائع بين الدولتين، بعيدًا عن أية معوقات من أي نوع أو أي نمط، وخصوصًا الشاحنات التي تمر عبر “ترانزيت”.

وأوضح، “استعرضنا جملة من القضايا التي من شأنها أن تعزز التعاون الثنائي بين الدولتين؛ إذ جرى التوقيع على 12 وثيقة، بما فيها مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية، وأخرى في مجال الرقابة المالية والأوراق المالية، بالإضافة إلى البرنامج التنفيذي في مجال حماية البيئة، وبرنامج تنفيذي في الشؤون الاجتماعية، وبرنامج تعاون مشترك ما بين وكالة الأنباء الأردنية ونظيرتها المصرية، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني التَّدريب المهني، وأخرى في مجالات القوى العاملة، والضَّمان الاجتماعي، والصَّحة، والأوقاف، والبريد”.

وأعرب عن تطلعاته بالارتقاء في التعاون بمجالات الصناعات الدوائية لنصل إلى مرحلة التكامل الدوائي وليس في مرحلة التنافس الدوائي، منوهًا إلى أنه في إطار ما يجمع الأردن مع دولة الإمارات والبحرين ضمن الآلية التي كان قد أطلقها رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للتكامل الصناعي قبل عامين، والتي انبثق عنها الكثير من الفرص، “نتطلع إلى عقد الاجتماع المقبل ما بين وزراء الدول الأربعة – الأردن ومصر والإمارات والبحرين – بعد فترة وجيزة في المنامة، ونتطلع إلى الإعلان عن مشاريع جديدة في هذا الصدد”.

وقال، “تحدثنا عن الآلية الثلاثية التي تجمع المملكة الأردنية الهاشمية مع جمهورية مصر وجمهورية العراق، وأهميتها، واطلعت رئيس الوزراء المصري على نتائج زيارتي إلى جمهورية العراق، واللقاء الذي جمعني مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وعن الأهمية التي أكد عليها إزاء الالتزام الكامل بتطوير الآلية وضرورة الانتقال سريعًا إلى أن نرى تنفيذ ملموس على المبادرات، ولا سيما أننا مقبلون على اللقاء الدوري الثلاثي التي من المقرر أن تستضيفه القاهرة”.

وأشار إلى تطابق الرؤى والمواقف السياسية بين البلدين في إطار المواقف المشتركة والعلاقات الاستراتيجية والأخوية التي تجمع جلالة الملك عبد الله الثاني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إزاء مختلف القضايا السياسية وتقييم مشترك للمخاطر والمصالح.

وشدد على أن الاستقرار لن يتحقق لمنطقتنا والعالم سوى بحل القضية الفلسطينية بصورة عادلة وشاملة في إطار الاجماع الدولي لحل الدولتين، لتقوم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ولفت إلى أنه تحدث مع نظيره المصري عن ضرورة العمل لمضاعفة قدرة الخط الكهربائي الأردني المصري وعن التكامل فيما يتعلق بالبنية التحتية وخصوصًا في مجال الغاز والاستفادة المشتركة من المرافق على جانبي الحدود.

ويضيف، “تحدثت مع نظيري المصري، عن الأدوار الهامة التي تقوم بها الجالية المصرية في الأردن، وبهذا الصدد التزمنا أن ننظر على كيفية أن نحافظ عليهم في سياق منظومة العمل في المملكة، وضرورة حثهم على توثيق وتصويب أعمالهم”.

Share and Enjoy !

Shares