32.1 C
عمّان
الجمعة, 5 يوليو 2024, 10:22
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

العدوان: 83 بلدية تشترك في برنامج الإنذار المبكر لفيضانات السيول

– قال أمين عام وزارة الإدارة المحلية للشؤن الإدارية والمالية، الدكتور نضال أبوعرابي العدوان، إن مشروع الإنذار المبكر في البلديات جاء للتقليل من المخاطر الناجمة من فيضان السيول قبل وصولها إلى المناطق السكانية؛ بهدف حماية المواطنين والممتلكات العامة.

وأضاف العدوان، عبر اثير الأمن، أن البرنامج يرمي إلى تخفيف التكاليف الناجمة عن إعلان حالة الطوارئ وتعزيز العمليات للحالات الطارئة؛ وذلك يكون عبر الإنذار قبيل بدء الحالات الجوية.



ولفت إلى أن البرنامج يختص بالإبلاغ عن السيول والفيضانات قبل فترة زمنية من حدوثه، مشيرًا إلى أنه يشترك في البرنامج 83 بلدية في المملكة، والتي يوجد فيها بؤر ساخنة، بالاستناد إلى التغذية الراجعة في المواسم الشتوية السابقة.

وبين، أنه يوجد في الوزارة غرفة طوارئ رئيسية، بالإضافة إلى 126 غرفة في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة المنتشرة في البلاد، منوهًا إلى التعاون والتنسيق مع جميع شركاء الوزارة مثل وزارة الأشغال العامة والأسكان، وزارة المياه، وأمانة عمّان الكبرى، وشركات الكهرباء، وسلطة إقليم البترا، وسلطة العقبة الخاصة.

وتطرق إلى أن الوزارة تبدأ الاستعداد لموسم الشتاء مبكرًا في شهر أيلول؛ إذ يكون ذلك بالتعميم على البلديات لرفع الجاهزية وصيانة الاليات والمعدات وتنظيف مجاري الأودية، بالإضافة إلى تأمين وتحضير قاعات وملاجئ؛ خوفًا من ارتفاع منسوب المياه لبعض المنازل.

وتتأثر المملكة يوم غدٍ الجمعة، تدريجياً بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي حيث تنخفض درجات الحرارة قليلاً وتزداد نسبة الرطوبة في الجو، وتكون الأجواء باردة نسبياً في معظم المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، كما تظهر الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة ويتوقع هطول زخات من المطر في ساعات الصباح في أجزاء من شمال المملكة.

ومع ساعات المساء والليل تتحول الأجواء إلى باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر في شمال المملكة تمتد في ساعات الليل إلى أجزاء من المناطق الوسطى، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها (50كم/ساعة) ومثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

كما توالي درجات الحرارة انخفاضها السبت، لتسجل أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بقليل، حيث تسود أجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة في أغلب المناطق، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من شمال شرق المملكة، يحتمل أن تكون الهطولات في شمال المملكة غزيرة أحياناً، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها (60كم/ساعة) تثير الغبار في المناطق الصحراوية، ومع ساعات الليل تزداد برودة الطقس، وتنحصر فرصة هطول المطر في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من المملكة، وتتحول الرياح إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

Share and Enjoy !

Shares