21.1 C
عمّان
الإثنين, 1 يوليو 2024, 6:23
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الطاقة والمعادن ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بذكية العام المقبل

– رجح رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، الثلاثاء، استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل.

وقال السعايدة خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان “طاقة متجددة.. شبكة ذكية.. تنقل أخضر”، إنّ الهيئة مستمرة بالعمل على تحديث العدادات الكهربائية، حيث إنّ نسبة العدادات الذكية وصلت إلى 40% حتى 25 أيار الماضي وسيتم الانتهاء من هذا المشروع في نهاية العام 2025، منوها الى انه المشروع بدأ في مأدبا والطفيلة والسلط حيث تم استبدال جميع العدادات التقليدية بأخرى ذكية .

وأضاف أنه تم افتتاح أول محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المضغوط في الأردن من مصادر محلية من حقل الريشة الغازي، حيث إنّ نسبة التوفير 50% مقارنة باستخدام الديزل، و20% مقارنة باستخدام الوقود الثقيل.


وأوضح السعايدة الجانب التنظيمي والعملي للهيئة وما تقوم به من مشاريع حالية ومستقبلية، مبينا أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تنظم وتراقب وتسعر في مجالات الطاقة المختلفة ” الكهربائية والتعدين والطاقة المتجددة والمشتقات النفطية والوقاية الاشعاعية”، مشيرا الى أن الهيئة لديها المركز الوطني للأمن النووي والذي سيكون مركزا اقليما للوقاية من الاشعاع النووي على مستوى المنطقة.

وتابع : ان خطط استشراف المستقبل ورؤى التحديث الاقتصادي كان احدى مخرجاتها العمل على مراجعة التشريعات وتطوير العمل من حيث خفض البصمة الكربونية واستحداث شبكات كهربات ذكية والتعرفة المرتبطة بالزمن والنقل الاخضر والعدادت الذكية .

Share and Enjoy !

Shares