34.1 C
عمّان
الخميس, 1 أغسطس 2024, 15:14
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

إعلام عبري: اغتيال هنية يعرض صفقة التبادل للخطر

– ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قد يعرض صفقة تبادل الأسرى للخطر.

وقالت الصحيفة العبرية، الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي قد يكون وراء هذا الاغتيال، حيث اختارت طهران لتنفيذ العملية بدلاً من عواصم أخرى مثل الدوحة أو أنقرة أو القاهرة، وهي العواصم التي كان هنية يتنقل بينها، معتبرةً أن طهران هي الحلقة الأضعف في هذا السياق، وأن اختيارها قد يكون مدفوعًا بالرغبة في تجنب تدهور العلاقات مع الدول الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن هنية لم يكن شخصية مؤثرة بشكل كبير في المفاوضات، حيث فشل في الضغط على يحيى السنوار لتغيير مواقفه، على حد قولها.

من غير المعروف كيف سيؤثر اغتيال هنية على الصفقة لكن المؤكد أن السنوار لا يأبه بذلك طالما هو من يتحكم بقرار الأسرى الإسرائيليين ولذلك لم يكن اغتيال هنية ضروريا في هذه المرحلة

وأضافت أنه “من غير المعروف كيف سيؤثر اغتيال هنية على الصفقة لكن المؤكد أن السنوار لا يأبه بذلك طالما هو من يتحكم بقرار المحتجزين، ولذلك لم يكن اغتيال هنية ضروريا في هذه المرحلة”.

في سياق متصل، ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أن إيران وحلفاؤها يعتزمون شن هجوم واسع النطاق على الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ 72 ساعة القادمة.

Share and Enjoy !

Shares