26.1 C
عمّان
الجمعة, 16 أغسطس 2024, 9:35
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

3,737 مليار دينار حجم التداول في سوق العقار الأردني منذ مطلع العام

 بلغ حجم التداول في سوق العقاري الأردني خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي 3.737 مليار دينار، وفق تقرير حركة تداولات سوق العقار الصادر عن دائرة الأراضي والمساحة.

ووفق التقرير، فإن حجم التداول العقاري ارتفع خلال شهر تموز الماضي بنسبة 94% مقارنة بشهر حزيران الذي سبقه، ليبلغ 738.5 مليون دينار.

وانخفضت قيمة الإيرادات خلال السبعة أشهر الأولى من العام بنسبة 5%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتبلغ 142.4 مليون دينار، فيما ارتفعت هذه الإيرادات في تموز الماضي بنسبة 18%، مقارنة مع حزيران من العام الماضي، وارتفعت بنسبة 120% مقارنة مع حزيران الماضي لتبلغ 29.6 مليون دينار.

التقرير، أشار إلى أن عدد معاملات التملك لغير الأردنيين انخفضت خلال السبعة أشهر الأول من العام الحالي بنسبة 2%، حيث انخفضت معاملات الشقق بنسبة 16%، في حين ارتفعت معاملات الأراضي بنسبة 24% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفع عدد معاملات التملك لغير الأردنيين خلال تموز الماضي بنسبة 11%، مقارنة مع تموز من العام الماضي، فيما سجل التقرير ارتفاعا ملحوظا بنسبة بلغة 109%، مقارنة بشهر حزيران الماضي، حيث ارتفعت معاملات الشقق بنسبة 5% مقارنة بنظيرتها في العام الماضي.



وارتفعت بنسبة “عالية جدا” بلغت 109% مقارنة مع حزيران الماضي، كما ارتفعت معاملات الأراضي بنسبة 22% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وارتفعت بنسبة كبيرة بلغت 108% مقارنة مع حزيران من العام الحالي.

ووفق التقرير، انخفضت حركة بيع العقار في المملكة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة بلغت 5%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 1%، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 6%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتقعت حركة بيع العقار في المملكة خلال شهر تموز الماضي بنسبة بلغت 1%، مقارنة بنظيرتها من عام 2023، وارتفعت بنسبة بلغت 82%، مقارنة بالشهر السابق، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 14% مقارنة بنظيرتها من عام 2023، وارتفعت بنسبة بلغت 76% مقارنة بالشهر السابق.

وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 2% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وارتفعت بنسبة بلغت 85% مقارنة بالشهر السابق.

Share and Enjoy !

Shares