33.1 C
عمّان
الثلاثاء, 27 أغسطس 2024, 17:47
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

748.4 مليون دينار قيمة صادرات قطاع الأدوية

-قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، إن الأردن من البلدان الرائدة في العالم العربي في صناعة المنتجات الصيدلانية، إذ نما نمواً كبيراً منذ أن تأسس أول مصنع أدوية أردني في عام 1966.

وأضاف خلال إطلاق مؤسسة التمويل الدولية مشروعا لدعم الصناعات الدوائية، أن عدد المنشآت العاملة في هذا القطاع 139 منشأة خلال عام 2023، تشغل عمالة تصل إلى حوالي 9500 عامل وعاملة.

الشمالي، أوضح أن قطاع الصناعات الدوائية يعتبر أحد أهم القطاعات الصناعية والدعائم الأساسية للاقتصاد بإسهامه الفاعل في الناتج المحلي الإجمالي، وبمجمل الصادرات الوطنية والتي بلغت 748.4 مليون دينار خلال عام 2023، مشكلة ارتفاعاً بنسبة 7% عن العام 2022، وتصل إلى أكثر من 78 سوقاً.

وأشار الشمالي إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين، تقوم وبالتشاركية فاعلة مع القطاع الخاص، بتنفيذ مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي للمساهمة في تعزيز نسب النمو الاقتصادي وتحسين بيئة الاعمال للمنشآت الاقتصادية وذلك من خلال السياسة الصناعية للأعوام 2024-2028، التي بُدأ العمل على تنفيذها والتركيز على المحاور التي من شأنها تعزيز تنافسية القطاعات الصناعية وزيادة مساهمتها في عملية التنمية الاقتصادية وتمكينها من زيادة صادراتها، ومن ضمنها قطاع الصناعات الدوائية.

وأضاف أنه جرى وضع الخطط لتنفيذ عدد من المبادرات للترويج للمنتج الدوائي الأردني وتحسين الانتاجية، وتسهيل وتشجيع الإنتاج التعاقدي للأدوية البيولوجية وعقاقير التقنيات الحيوية والبدائل الحيوية.

وأوضح أن الحكومة بدأت العمل على دعم انضمام المؤسسة العامة للغذاء والدواء إلى منظمة التفتيش العالمية PICs، إلى جانب العمل على الارتقاء بمرتبة المؤسسة في التقييم على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه صدر في الجريدة الرسمية الشهر الماضي، نظام خاص لتنظيم أحكام وإجراءات الفحص الخاصة بالمستلزمات الطبية، ونظام فحص الأدوية.

“فضلا عن العمل على دعم البحث والتطوير في قطاع الصناعات الدوائية، حيث يتم نشر جميع الطلبات والبراءات على منصة المنظمة العالمية للملكية الفكرية، بالإضافة إلى السعي لإنشاء مركز للدراسات والابحاث الدوائية في الجامعات الأردنية، ولتسهيل وتشجيع الإنتاج التعاقدي للأدوية البيولوجية وعقاقير التقنيات الحيوية والبدائل الحيوية”، وفق الشمالي.

ولفت النظر إلى أن العمل جار على تعديل أسس تسجيل الادوية البيولوجية لضمان استمرار توفر المستحضرات المسجلة محلياً وفي أسواق التصدير.

وأطلقت مؤسسة التمويل الدولية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الاستثمار والسفارة الهولندية في الأردن، الثلاثاء، مشروع دعم قطاع الصناعة الدوائية في المملكة الأردنية الهاشمية IFC JORDAN PHARMA PROJECT.

Share and Enjoy !

Shares