30.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 16:26
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

عجلون:الثقافة ورايات الابداعية يعقدان ندوة عن الثروة المائية خلال المئوية (مصور)

الامم-راشد فريحات*
عقدت جماعة رايات الابداعية وبدعم من مديرية ثقافة محافظة عجلون اليوم في قاعة محطة معرفة راجب ندوة حوارية الثروة المائية في العهد الهاشمي خلال المائة عام “سد كفرنجه انموذجا”ضمن الاشتراطات الصحية و الوقائية .
وقال مدير الثقافة سامر فريحات ان هذه الندوة تاتي ضمن خطة احتفالات وزارة الثقافة الاردنية بمئوية الدولة الاردنية لابراز الانجازات التي تحققت في العديد من المؤسسات لخدمة ابناء المجتمع المحلي .
واشار الى دور الهيئات الثقافية لتعزيز التشاركية مع المديرية في تنفيذ الانشطة والبرامج التي تهدف الى زيادة وعي المجتمع والتعريف باهمية سد وادي كفرنجه كمشروع تم انشاؤه لزيادة المخزون المائي إضافة إلى مساهمته في تنمية المنطقة لما يشكله من وجهة سياحية للمتنزهين .
وقال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي سد كفرنجه الذي انشئ عام 2011 تبلغ سعته التخزينية 7.8 مليون متر مكعب والهدف منه ري المزروعات والشحن الجوفي والشرب مبينا ان السد يغطي العجز المائي الذي يعاني منه المواطنين صيفاً مما يتطلب من الجهات المعنية استثمار هذا المشروع اقتصادياً لحل مشكلتي الفقر والبطالة في المحافظة.
واشار رئيس قسم الحراج المهندس حاتم فريحات انه تم تأهيل شبكة ري مشروع محطة مراعي راجب الزراعي وإعادة ضخ المياه المعالجة من محطة التنقية بالتنسيق مع سلطة المياه و إجراء التوسعة على المشروع ضمن خطة التحريج الوطني.
وقال رئيس جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات ان الجمعية اعدت تقرير ميداني عن تقييم الاثر البيئي لمحطة التنقية القريبة من السد لمنع تلوثه مؤكدا على اهمية استغلال مياه السد في الزراعات المتعددة للمساهمة في زيادة المساحات الزراعية المروية خلال فصل الصيف .
وفي نهاية الندوة دار حوار ونقاش حول اهمية مشروع السد وإدراجه ضمن المناطق التنموية واستثماره في إقامة المشاريع التي تساهم بدفع عجلة النمو الاقتصادي.

Share and Enjoy !

Shares