31.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 16:26
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

عجلون:البيئة والجمعية الملكية تؤكدان على موقع الاردن المتميز بالنسبة للتنوع الحيوي (مصور)

الامم-راشد فريحات

-مندوبا عن وزير البيئة نبيل المصاروة رعى امين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنة في محمية غابات عجلون فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الحيوي .
واكد الخشاشنة ان الاحتفالية باليوم العالمي للتنوع الحيوي هذا العام له خصوصية لدى المملكة وخاصة انه جاء تزامنا مع الاحتفال بمئوية الدولة الاردنية والتي لا بد من خلالها بيان الجهود الوطنية التي تمت في مجال حماية التنوع الحيوي واستدامته للاجيال القادمة خلال المائة عام الماضية مع بيان تطلعاتنا وخططنا المستقبلية في هذا المجال .
واضاف :اود ان اتقدم بعظيم الامتنان والشكر لكافة الشركاء وزراء البيئة المحليين والدوليين وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والجمعية الملكية لحماية الطبيعه في تنفيذ كافة المبادرات والمشاريع الهادفه لحماية التنوع الحيوي في الاردن داعين التواصل مستقبلا لتحقيق الاستدامة في التنوع الحيوي .
وبينت الاميرة بسمه بنت علي رئيسة اللجنة الوطنية للتنوع الحيوي ان تنمية وادارة موارد المصادر الطبيعية بشكل مستدام بالتعاون مع المجتمعات المحلية يحافظ على التوازن البيئي والتنوع الحيوي البيولوجي .
واكدت على اهمية المشاركه الفاعله والعمل بروح الفريق الواحد لحمايه التنوع الحيوي الذي يعتبر مسؤولية جماعيه بالاضافة الى متابعه المشاريع مشيدة بجهود وزارة البيئة والجمعية الملكية من خلال استمرار وضع الخطط والاستراتيجيات لتعزيز جهود حماية التنوع الحيوي.
وبينت ان الجميع يعلم اهمية الموارد البيولوجية على كوكبنا والدور الحيوي الذي تلعبه في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية ونتيجة لذلك تزايد الاهتمام العالمي بالتنوع البيولوجي لما يشكله من قيمة عالية للاجيال الحالية والمستقبلية مشيرة انه استجابه لذلك تم اعداد واطلاق وثيقه قانونية دولية لحفظ التنوع البيولوجي واستخدامه على نحو مستدام مع مراعاة الحاجة الى تقاسم التكاليف والمنافع بين البلدان المتطورة والنامية بالاضافة الى ايجاد الوسائل والسبل لدعم الابتكار من قبل المجتمع المحلي .
واشارت الى دور اللجنة كمنصة وطنية اسست لصالح اوليات حماية التنوع الحيوي ضمن منهجية تشاركية بناءة تعمل من خلالها مع جميع اصحاب العلاقة على المستوى الوطني تم تاهيلها لتكون الالية الوطنية للاستجابة للقضايا الطارئة والملحة ذات الصله بالتنوع حيث تمكن اللجنة من متابعة تحديث الاستراتيجية للتنوع بما يتماشى مع اهداف ايشي بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعه والمساهمة في تحديث قانون حماية البيئة والتدريب وتفعيل غرفة تبادل المعلومات الخاصة بالتنوع الحيوي .
وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد ان احتفالنا اليوم باليوم العالمي للتنوع الحيوي والانجازات التي حققتها الدولة الاردنية في المئوية الاولى في مجال حماية الطبيعة مبينا اننا نفخر بتواجدكم اليوم في مبنى الاكاديمية لحماية الطبيعه والذي تفخر الجمعية بان وضع جلالة الملك عبدالله الثاني حجر الاساس لهذا المبنى وافتتحه سمو ولي العهد حيث تسعى الجمعية لان تكون الاكاديمية مركزا عالميا للتميز والتنمية المستدامة الذي يلبي الحاجة الوطنية والاقليمية في التدريب وبناء القدرات في مجالاتادارة التنوع الحيوي .
وبين ان للاردن موقع متميز بالنسبه للتنوع الحيوي حيث يقع على مفترق ثلاث قارات هي اسيا وافريقيا واوروبا ويحتضن تنوعا طبيعيا يحتضنهشا جميعا حيث سجل المختصون اكثر من 2.500 نوع من النباتات الطبيعية تمثل 1% من مجموع الانواع في العالم مشيرا ان التنوع الحيوي يقدم خدمات جليله للبشرية حيث تساعد على تنظيم المناخ والمحافظة على مستويات الاكسجين في الهواء وتنقية المياه .
وقال مدير برنامج البيئة والتغير المناخي في برنامج الامم المتحدة الانمائي undp الدكتور نضال العوران ان الاحتفال بهذا اليوم ياتي تزامنا مع المئوية مبينا ان شعار اليوم العالمي للتنوع كلنا جزء من الحل ونحن في برنامج الامم المتحدة الانمائي نحاول ان نكون جزءا من الحل من خلال التعاون مع كافة الشركاء سواء المؤسسات الحكومية او الخاصة .
وقدم العوران باسم البرنامج الشكر لوزارة البيئة والجمعية الملكية لاتاحة الفرصة لنا اليوم ان نكون شركاء في هذا اللقاء لاستعراض انجازات الاردن من العمل البيئي الذي تم تخصيص جزء منه في التنوع الحيوي مشيرا الى الجهود التي تبذل في مجال تعزيز اهمية التنوع الحيوي من باب المسؤولية الملقاه على عاتقنا ونحن كشريك استراتيجي لوزارة البيئة .
وبين انه تم خلال عا م 2003 اطلاق اول استراتيجية للتنوع الحيوي على الرغم انه كان هناك الكثير من التحديات مبينا اننا كبرنامج للامم المتحدة نحرص على زيادة التنسيق وبذل المزيد من الجهود مع وزارة البيئة وعدد من الشركاء للحفاظ على التنوع الحيوي الذي تزخر به العديد من المحافظات في المملكة.
واشار انه تم انشاء محمية بحرية في العقبة وتعزيز حماية الموارد البيئية بالتعاون مع الحديقة النباتية وضمن الخطة المستقبلية سيتم اختيار الاردن للمرحلة القادمة لتنفيذ مشروع بروتوكول الموارد الجينية والتركيز اكثر على المحميات الطبيعية واجراء تقييم اثر بيئي استراتيجي بالتعاون مع وزارة السياحة .
واشتمل الحفل الذي حضره مدير الادارة الملكية في عجلون وعدد من ممثلي الجمعيات البيئية ومنها جمعية البيئة لاردنية على عرض حول نظام الحصول على الموارد الجينية البيئية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها وعرض فيلم قصير حول انجازات الدولة الاردنية في مجال حماية التنوع الحيوي

Share and Enjoy !

Shares