31.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 21:22
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

بدأ اعمال المؤتمر الحوكمة في ظل كورونا بمشاركة أردنية رائدة

امجد الكريمين –
رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة أضواء فهد بنت سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، سفيرة السلام العالمي والنوايا الحسنة، رئيسة جمعية أضواء الخير وعبر خاصية الاتصال المرئي اليوم فعاليات المؤتمر العالمي الحكومة في ظل كورونا والذي تنظمه أكاديمية ثري أم إنترناشيونال للتدريب والتطوير والاستشارات برئاسة الدكتور جاسم محمد المطيري، وبالتعاون مع أكاديمية روافد للتدريب والتعليم، ويستمر لمدة يومين، بهدف مناقشة عددا من المحاور التي تتناول أثر كورونا وإدارة الأزمة: اجتماعيا، واقتصاديا، وإداريا. للخروج بالتوصيات الرئيسية على المستوى لعربي التي ستقدم لصناع القرار وفق أمين عام المؤتمر ورئيس أكاديمية روافد للتدريب والتعليم الدكتور فهد الأحمدي.
وأشارت صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة أضواء فهد بنت سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، خلال كلمتها الافتتاحية أهمية الأهداف والنتائج المتوقعة المتمثلة بالهدف العام من الحكومة في ظل كورونا مثمنة لكافة الشركاء والقائمين على هذا المؤتمر بالتوفيق داعية المولى -عز وجل- أن تتخلص البشرية جمعاء من هذا الوباء.
أعرب الرئيس التنفيذي لأكاديمية ثري إم إنترناشونال للتدريب والتطوير والاستشارات ورئيس المؤتمر الدكتور جاسم المطيري عن شكره لصاحبة السمو الملكي على رعاية أعمال المؤتمر، على طبيعة الأوراق العمل التي قدمت خلال اليوم الأول التي يشارك فيها مجموعة من المتخصصين والباحثين من جميع أنحاء الدول العربية لمناقشة الأزمة الحالية جائحة كورونا من أصحاب الخبرة.
وثمن المطيري مختلف التجارب الناجحة والمميزة التي عرضت في مجال التعامل مع جائحة ورونا التي تعزز أهمية تبادل الخبرات والتعرف على مستجدات عالم کوروما بهدف رفع مستوى الوعي في جائحة كورونا على المستوى الفردي والدولي مناقشة تلك التداعيات بكل شفافية لأنها تعد حدثا غير اعتيادي أصاب العالم أجمع وحتى لحظة ما زال العالم تحت تأثير هذا الوباء القاتل.

وأكد الدكتور أحمد سعيد العُمري المحامي والمحكم الدولي أن مؤتمر الحوكمة في ظل كورونا الذي تنظمه أكاديمية ثري أم إنترناشيونال للتدريب والتطوير بالتعاون مع أكاديمية روافد للتدريب والتعليم، يضم عدداً كبيراً من المتخصصين والباحثين من جميع أنحاء الدول العربية لتدارس الأزمة الحالية جائحة كورونا للخروج بتوصيات إيجابية ننتظرها في مجال التعامل مع هذا الوباء حاضراً ومستقبلاً وتبادل الخبرات بين الإجراءات المتخذة بين الدول ورفع مستوى الوعي بين الشعوب.
ومن خلال المناقشة التي ستتم من خلال أوراق العمل بالمؤتمر ستخرج بتوصيات من هذه الأوراق عن الحقوق والواجبات التي اقتصادياً واجتماعياً في ظل الحكومة القانونية وتأكيد أهمية الحكومة، ومساواة الحقوق القانونية للموظف في القطاع العام والخاص.

تطرق معالي الوزير الأسبق طه الهباهبة إلى مفهوم الحكومة العالمية هي الانتقال نحو التعاون السياسي بين ممثلي المؤسسات عبر الأوطان، وتسعى الحكومة العالمية إلى نقاش حلول القضايا التي تؤثر على أكثر من دولة أو منطقة.
تميل مؤسسات الحكومة العالمية- مثل الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والبنك الدولي وغيرها- لامتلاك سلطة محدودة تجبر الشركاء فيها على الالتزام بالقوانين والاستجابة لها. تشمل الحكومة العالمية عددًا من الدول والمنظمات الدولية بحيث تملك إحدى الدول دورًا قِيَادِيًّا أكبر من غيرها. تندرج الحكومة العالمية ضمن سياق العولمة وعولمة أنظمة السلطة: سِيَاسِيًّا وَاقْتِصَادِيًّا وَثَقَافِيًّا.
وعرض رئيس الملتقى الوطني للتوعية والتطوير- الدكتور محمد البدور مدير المرصد الإعلامي لجائحة كورونا في الأردن في ورقة عمل باسم المؤتمر الوطني للشباب بعنوان حوكمة الشباب في أزمة كورونا عن دور الشباب الأردني الواعي في تحمل مسؤولياته الوطنية بحكمة وسلوك حكيم ورشيد يساهم في خدمة المجتمع وإسناد الجهد الوطني وتطرق إلى تجربة أعضاء المؤتمر الوطني للشباب التي أظهرت الدور الريادي المسؤول لوطنيتهم الصالحة ورشدهم الحكيم ووعيهم العميق بحقيقة دورهم في التصدي لهذه الجائحة وفق حكمة ومسؤوليه وطنية يتم ترجمتها إلى سلوك حقيقي لدى الشباب في التعامل مع جائحة كورونا من حيث إطلاق المرصد الإعلامي وأيضا المتسوق الخفي وأيضا لدور المؤتمر في تسهيل مهام الجهات ذات العلاقة.

حول الاهتمام الملكي تطرق البدور لدور وحرص جلالة الملك عبد الله الثاني على التواصل مع الشباب لتعزيز القيم المواطنة والريادة وأيضا ليكون الشباب لعب أساسي في مختلف مناحي الحياة.

نائب سابق والخبير الاقتصادي الدكتور أحمد الجالودي عرض الواقع الاقتصادي وأثره في ظل جائحة كورونا عالميا وعربيا بل إن الجائحة اثرت على الفرد وهو أساس التنمية، تعد الجائحة حدثا استثنائيا في ظل الحكومة العالمية، أكد على ضرورة وضع الضوابط والقواعد العالمية للحد من هذه الجائحة مع ضرورة توحيد الجهود الدولية بما في ذلك سهولة الحصول على مطعوم.

من جانبها قالت الوزير الأسبق ناديا العالول أهمية التعاون في ظل الحكومة للخروج من عنق الزجاجة “جائحة كورونا”، لا يمكن تطبيق أية رؤية على أرض الواقع دون وجود أهداف واستراتيجيات قابلة لتطبيق ولعل هذا المؤتمر أنموذج على أهمية الحكومة الرشيدة فلا حوكمة بلا ماسة ولا ماسة بلا حوكمة.
وقام الدكتور أمين أبو حجلة مدير مركز فرسان السلام بمنح العضوية الشرفية للأميرة أضواء فهد سعد سعود عبد العزيز آل سعود ومنحها درع فارس التميز ، كما منح الدكتور جاسم المطيرى والدكتور فهد الأحمدى درع فارس التميز لفرسان السلام ، مؤكداً على أهمية عقد المؤتمر وإختياره للحوكمة الرشيدة للتأكيد على معاييرها لتعزيز مصداقية المؤسسات وتحقيق الأهداف والاستراتيجيات العامة للدولة.

هذا وأدار المؤتمر كلا من الدكتورة مريم الشهراني والدكتورة منال النجار والدكتور خالد أبو ربيع، مستشار رئيس الوزراء الأردن سابقا

Share and Enjoy !

Shares