20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 8:19
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

كريشان: سنخاطب مستقلة الانتخاب لتحديد موعد انتخابات البلدية

 قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، إن الوزارة ستخاطب الهيئة المستقلة للانتخاب لتحديد موعد انتخابات البلدية ومجالس المحافظات.

وبيّن كريشان، في تصريح صفحي لبعض وسائل الاعلام ، أنّ إجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ستكون خلال فترة 6 أشهر، ولن تكون خارج المدة على الإطلاق.

وأشار إلى أن مدة اللجان المؤقتة المشكلة سابقاً لإدارة البلديات تنتهي اليوم، ما الزام إعادة تكليف تلك اللجان مجددا لمدة 6 أشهر لحين اجراء الانتخابات.

وفي سياق متصل، أوضح نائب رئيس الوزراء أنّ تأجيل موعد الانتخابات ليس له أية علاقة بتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، مع الإشارة إلى أن قانون الإدارة المحلية دخل حيز التنفيذ الخميس الماضي بعد صدوره في الجريدة الرسمية.

وكان كريشان قد قرر تأجيل الانتخاب لجميع مجالس المحافظات والمجالس البلدية في المملكة لمدة ستة أشهر.

ويأتي قرار كريشان بتأجيل الانتخابات حرصاً على سلامة الانتخابات وصحتها من الناحية القانونية لأن تطبيق أحكام قانون الإدارة المحلية يحتاج إلى مجموعة من الأنظمة والقرارات التي يجب إصدارها قبل البدء بالعملية الانتخابية، والتي منها: نظام تقسيم الدوائر الانتخابية في المحافظة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، ونظام أمانة سر مجلس المحافظة واجتماعات المجلس ومكان انعقاده وإدارة أعماله، وكذلك إصدار القرار اللازم حول مناطق البلديات ودوائرها الانتخابية وعدد الأعضاء في كل دائرة منها.

Share and Enjoy !

Shares