20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 9:25
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

خبير اردني يوضح الفرق بين العملات المشفرة والرقمية

 اوضح خبير الأمن السيبراني مجدي القبالين ، الاربعاء،  الفرق بين العملات المشفرة والرقمية 

وبين القبالين من خلال منشور له على صفحة الفيسبوك الشخصية تاليا : 

بكل بساطة ودون الدخول في التفاصيل الفنية لذلك , ما تحدث به العديد من المعلقين على موضوع اعلان البنك المركزي دراسة جدوى اصدار عملة رقمية يشوبه مغالطات ضخمة كثيرة وليست قريبة للحقيقة مطلقاً , وفعلياً ما تحدث به البنك المركزي مختلف تماماً عما يتداول واعتقد كان على الاخوة في البنك المركزي توضيح ذلك للناس بصورة افضل وابسطه بالنقاط التالية : 

1- هناك فرق هائل بين العملة الرقمية وبين العملة المشفرة , ما يعرفه الناس تحت اسم Bitcoin وغيرها من العملات هي عملات مشفرة لا يوجد لها مركز مالي محدد ولا يوجد جهة معينة تسيطر عليها والبنك المركزي تحدث عن موضوع اخر هو العملات الرقمية Digital Currency والعملة الرقمية موجودة في اكثر من 50 دولة في العالم وتسمى CBDC Central Bank Digital Currency  وهي عبارة عن الية رقمية لتمثيل عملة الدولة الفعلية وقيمتها تبقى ثابتة نفس قيمة عملة الدولة التي اصدرتها .

يعني العملة المشفرة هي شكل من اشكال العملة الرقمية والعملة الرقمية تنقسم لنوعين , النوع الاول يسمى Digital tokens  وهو نفس ال Bitcoin والنوع الثاني الذي تحدث عنه البنك المركزي هو Account-based , يعني القائم على الية عمل الحسابات .

2- اصدار العملات الرقمية مهم جداً بحيث انه يوفر ما يسمى Financial Inclusion او الشمول المالي , يعني ان تجعل الناس التي لا تستعمل التحويلات الالكترونية تستعملها وتكون حركتهم المالية ضمن الدورة المالية المصرفية وهذا مهم وحجم هذه الفئة كبير حول العالم , يعني لا زال لدينا لغاية اليوم ناس كثير تدفع الفواتير كاش ومهم تجعل هذه الفئة تدخل في الالية الرقمية في الدفع والتحويل وهذا يساهم في امور كثيرة متعلقة بالتضخم والنمو الاقتصادي .

3- العملات الرقمية CBDC عملات تصدر من البنوك المركزية للدولة ولها سجل كامل ومثلها مثل النقد المالي المطبوع ولكن شكلها مختلف , بدلاً من ان تكون عملة مطبوعة ورقية تكون عبارة عن قيود الكترونية يتم توثيقها بالية رقمية بين البنوك العاملة والبنك المركزي والمستهلكين او المتداولين . 

4- العملات الرقمية سعرها مطابق تماماً لسعر عملة الدولة المصدرة , يعني عملة الاردن الرقمية حال اصدارها تكون نفس سعر الدينار الاردني بالضبط لانها عبارة عن دينار ولكن بصورة الكترونية .

5- العملات الرقمية عملات موثقة بالكامل وعملياتها موثقة بالكامل وليس من السهل ان تستعمل لعمليات غسيل الاموال او تمويل الارهاب او المخدرات وهي موثقة على خلاف العملات المشفرة , مثلاً عند ارسالك عملة مشفرة من حساب لحساب انتا تتعامل مع عنوان محفظة فقط بدو اسماء ولا معلومات اخرى والموضوع في العملة الرقمية مختلف تماماً .

6- العملات الرقمية مهمة جداً في موضوع الاموال المطبوعة المزورة وكثرة الاموال المزورة يؤثر سلباً بشكل هائل على كثير جوانب اهمها التضخم والاستقرار المالي للعملة وبالتالي في العملة الرقمية لا يمكن او شبه مستحيل فعلياً تعمل عملة الكترونية مزورة لان هناك الية مركزية رقمية تقوم بتوثيق هذه العملة او هذه العملية .

بشكل عام مؤيد وبشدة باصدار عملة رقمية اردنية CBDC باسرع وقت وتعويد المواطنين على استعمالها وخصوصا في التعاملات التجارية لما لها من ميزات كبيرة على صعيد السياسة النقدية للدولة والناس

Share and Enjoy !

Shares