17.8 C
عمّان
الأربعاء, 3 يوليو 2024, 6:51
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

5 أسباب محتملة لآلام الرسغ.. تعرف عليها

آلام الرسغ من الآلام الشائعة بين كثير من الناس. وتؤثر بشكل كبير على القدرة على الحركة أو استخدام اليد.

فما هي أسباب آلام الرسغ.

إصابة في المعصم.
يمكن أن تسبب إصابة معصمك الألم. حيث يعد السقوط والإمساك بيديك طريقة شائعة لإصابة المنطقة. وقد يكون التورم أو الكدمات أو المفاصل المشوهة بالقرب من الرسغ. من أعراض الكسر أو التهاب الأوتار أو تمزق الأربطة. ومن المحتمل أيضاً أن تصاب الأعصاب أو الأنسجة حول الرسغ. حتى لو لم يصب العظم بأذى.

النقرس.
النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الالتهابي. يحدث عادة عن طريق تراكم حمض اليوريك. وحمض اليوريك هو مادة كيميائية يتم إنتاجها عندما يكسر جسمك الأطعمة. التي تحتوي على مركبات عضوية تسمى البيورين. ويتم إذابة معظم حمض اليوريك في الدم وإزالته من الجسم عن طريق التبول. ومع ذلك في بعض الحالات. ينتج الجسم الكثير من حمض اليوريك. وفي حالات أخرى لا يفرز الجسم حمض اليوريك بشكل كافٍ. وهكذا يمكن أن يترسب حمض اليوريك الزائد في المفاصل. مما يؤدي إلى الألم والتورم.

التهاب المفاصل الروماتويدي.
هو مرض مناعي ذاتي يمكن أن يصيب كلا المعصمين. ويتطور عندما يهاجم الجهاز المناعي بطانة مفاصلك عن طريق الخطأ. بما في ذلك معصميك. حيث يمكن أن يسبب هذا تورم مؤلم. مما قد يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام.

هشاشة العظام.
هو مرض تنكسي في المفاصل شائع بين كبار السن. ويحدث بسبب انهيار الغضروف الذي يغطي المفاصل. حيث يتلف النسيج الواقي. وهذا يزيد من الاحتكاك حيث تحتك عظام المفصل ببعضها البعض. مما يؤدي إلى تورم وألم.

متلازمة النفق الرسغي.
العصب المتوسط هو أحد الأعصاب الثلاثة الرئيسية في الساعد. حيث تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يصبح العصب المتوسط مضغوط أو مقروص. ويقع على جانب راحة يدك. مما يوفر إحساس للأجزاء التالية من اليد مثل الإبهام. السباب والإصبع الأوسط. ويوفر العصب المتوسط أيضاً الدافع الكهربائي للعضلة المؤدية إلى الإبهام. ويمكن أن تحدث متلازمة النفق الرسغي في إحدى يديك أو كليهما. وبصرف النظر عن التسبب في آلام المعصم. يمكن أن تؤدي متلازمة النفق الرسغي إلى الخدر والضعف والوخز على جانب يدك بالقرب من الإبهام.

Share and Enjoy !

Shares