25.1 C
عمّان
الأربعاء, 24 يوليو 2024, 1:27
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

mr.hazem alkhaldi

وفاة الزميلة غادة أبو يوسف

mr.hazem alkhaldi

عمان – فجعنا اليوم بوفاة الزميلة الصحفية غادة ابو يوسف،اهم الصحفيات اللواتي ارتبطن بالميدان ،وبالذات في المجالين الصحي والتربوي، فظلت طوال عملها في صحيفة الدستور وعلى مدى ثلاثين عاما قريبة من الناس ،وفية لمهنتها التي تمنت أن لا تبتعد عنها، فعملت بكل جد وتفان وصدق وحس بالمسؤولية ،مشكلة من زملاء لها مدرسة مهنية في الاعلام الصحي ..

جسدت الزميلة ابو يوسف في عملها مفهوم الصحافة على حقيقتها ودورها في خدمة الناس لا خدمة المسؤول ،لا يمكن أن تراها يوما جالسة في مكتبها في الصحيفة، يوميا تخرج الى قطاعاتها لا تنتظر ان يأتيها الخبر عبر الرسائل الالكترونية، فديدنها الميدان ، تذهب الى الناس في أماكن تواجدهم .. عندما يتجمعون على بوابات الطواريء في المستشفيات والمراكز الصحية أو تجدهم يحملون مطالبهم أمام بوابات المسؤولين وهم ينتظرون دون أن يجيبهم أحد،فتنقل همومهم ومعاناتهم عبر الصحافة ..

كل المسؤولين في القطاع الصحي يعرفون غادة ونشاطها وحيوتها في العمل الصحفي، والدور الذي كانت تقوم به بالتفاعل مع الناس وقضاياهم ..

رحم الله الزميلة العزيزة غادة ابو يوسف رحمة واسعة وتغمدها الله برحمته ، واغفر اللهم لها وأكرم نزلها ،واعطها يا الله من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ،عطاء ما له من نفاذ من مالك خزائن السموات والارض .  

Share and Enjoy !

Shares

العضايلة ينعى الزميلة هيا المجالي

mr.hazem alkhaldi

  عمان- نعى وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة الزميلة الإعلامية هيا المجالي التي انتقلت الى رحمة الله تعالى اليوم الثلاثاء.
واستذكر العضايلة ما قدمته الزميلة المجالي من اسهامات اعلامية في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون وحرصها، الذي عرفت به، على القيم الاعلامية المتزنة ونقلها للحقيقة عبر عملها في دائرة الاخبار في التلفزيون الأردني، كمندوب اخباري ومحرر صحفي.
كما نعى رئيس وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الزميلة هيا المجالي، مستذكرين مسيرتها المهنية في خدمة الوطن سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه.
ونعى مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر والزملاء في المؤسسة الفقيدة هيا المجالي، التي اسهمت مع زملائها في العمل الاعلامي المهني المحترف سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.
–(بترا)

Share and Enjoy !

Shares

عرض ثلاث مسرحيات تنهل من الوجع الانساني بمهرجان المسرح العربي

mr.hazem alkhaldi

  عمان- نهلت العروض المسرحية السورية “ثلاث حكايا” والمصرية “أيام صفراء” والاماراتية “مجاريح”، مساء امس الاثنين، المشاركة في مهرجان المسرح العربي بدورته الـ12 بعمان، من الوجع الانساني الذي يوقعه الانسان على اخيه الانسان بمختلف تعبيراته وأشكاله.
فعلى خشبة مسرح مركز الحسين الثقافي وفي اليوم الثالث للعروض، قدمت المسرحية السورية “ثلاث حكايا” اعداد واخراج الفنان ايمن زيدان عن نص من تأليف الكاتب والمخرج المسرحي الارجنتيني ازوالدو دراغون والتي تتناول 3 حكايا مختلفة لثلاثة رجال واسرهم يجمعهم الفقر بمقاربة لحياة فقراء العالم واحالة الى راهن بعض الدول العربية من الفقراء الذين يرزحون تحت ثقل العوز والجهل والمصائر المرتبط بالأوطان.
فيما عرضت على مسرح الشمس المسرحية المصرية “أيام صفراء” اخراج اشرف سند واعداد عمر توفيق عن نص للكاتبة السويسرية-اليوغسلافية الاصل دانييلا يانيتش.
وتناولت مسرحية “ايام صفراء” التي نهل نصها الاصلي من واقع تجربة حرب البوسنة والهرسك، تداعيات العلاقات الانسانية والاجتماعية وانقلاب اهل الوطن الواحد
على بعضهم البعض في حرب اهلية وصراع الانسان مع ذاته.
وعلى المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي عرضت المسرحية الاماراتية “مجاريح” إخراج محمد العامري وتأليف إسماعيل عبدالله، والذي تناول مفهوم العبودية على المستوى الانساني الذي ينطلق اساسا من الذات مع إحالة سياسية في مبناه العميق على المستوى الجمعي.
ووظف المخرج العامري في عرضه المسرحي أساليب دمج تقنية الغرافيك بالمفردات والإكسسوارات المحلية والتراثية، والاعتماد على الآلات الموسيقية الحديثة، مع الآلات والفنون الموسيقية الشعبية لإيصال رسائل متعددة ومعاصرة من خلال هذه المفردات وتداخلها فيما بينها، بحيث تتشابك جميعها مع الحداثة المقترحة لمشهدية العرض.
–(بترا)

Share and Enjoy !

Shares

مسلسل “المنصة” يجمع نجوم الصف الأول في دراما على المستوى العالمي

mr.hazem alkhaldi

أبوظبي –:

كشفت الشركة الإماراتية المنتجة “فيلم جيت” بالتعاون مع شركة “الكلمة” للإنتاج عن الملامح الأولى للمسلسل الدرامي التشويقي “المنصة”، وأكدت إنتهاء عملية التصوير كاملاً والوصول الى المراحل الأخيرة من العمليات الفنية للموسم الأول الذي تم تصويره كاملاً في أبوظبي العاصمة الإماراتية، وفق ظروف انتاجية عالية المستوى، وتتم الأستعدادات حالياً لإستكمال كتابة وتصوير الموسم الثاني والثالث منه، والذي قام بتأليفه وكتابته الكاتب هوزان عكو ويقوم على إخراجه مجدي السميري ومنصور اليبهوني الظاهري والألماني رودريغو كيشنر، حيث قامت الشركة ببناء وتجهيز استوديوهات تصوير خاصة بالمقاييس العالمية التي تبشر بعمل ضخم يحمل الكثير من المفاجآت والجرأة في الحوار والإخراج ذو الرؤية العالمية.

ويحمل مسلسل “المنصة” في قصته دراما إجتماعية تشويقية تدور أحداثها في مناطق متعددة من الشرق الأوسط، في إطار حرب المعلومات والميديا التي تؤثر على حياة البشر اليومية، بشكل جريء ومختلف لم يقدم سابقاً، بمشاركة نجوم من الوطن العربي والخليج وأمريكا وهم الممثلين: مكسيم خليل، عبد المحس النمر، سلوم حداد، سمر سامي، سامر إسماعيل، لين غرة، خالد القيش، خالد السيد، رهام قصار، يارى قاسم، شادي الصفدي ، علاء الزعبي، مجد فضة وأدهم مرشد  وبمشاركة الممثل معتصم النهار والممثل الأمريكي دان كين المعروف بلعبه دور سوبرمان في السلسلة الأمريكية المشهورة.

كما تميز العمل بمشاركة كبار الفنانين الإمارتيين يتقدمهم الممثل القدير أحمد الجسمي، وحضور مميز للإعلامية مهيرة عبد العزيز، وياسر النيادي وسعود الكعبي ويوسف الكعبي، وحملت أدوارهم محاور مهمة لها الاثر الواضح في سياق العمل. الموسم الأول مكون من 12 حلقة وسيعلن عن مكان وتاريخ عرضه في وقت قريب.

Share and Enjoy !

Shares

“قمة الدول العشرين… المكاسب الحقيقية”

عبدالسلام بن عبدالله المشيطي

بقلم / عبدالسلام بن عبدالله المشيطي

استضافة المملكة العربية السعودية ، لقمة مجموعة العشرين خلال هذا العام تحمل مكاسب اقتصادية وسياسية كبيرة وهامة جداً ، والتي من شأنها تعزيز دور ومكانة المملكة عالمياً، و تفعيل الشراكة الحقيقة مع دول مهمة ودول كان البعض منها يشكك في قدارتنا إلى وقت قريب، وتحمل دعوة لدول أخرى للحاق بركب المملكة كدولة متينه وقوية لها أسس ثابتة وراسخه سياسياً واقتصادياً.

السياسية والاقتصاد أصبحا شريكين في هذه المرحلة من دوران عجلة العالم للسباق نحو القمة، فَيد الاقتصادي القوي لا تستغني قولاً وعملاً عن حنكة السياسي الفاعل والذي هو من يقرب لك الأصدقاء ويبعد عنك الأعداء.

ففي تغريدة لمعالي وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بعد دعوته لرؤساء البعثات السعودية في الخارج من الدول العشرين لحضور اجتماع تنسيقي للاستعداد لهذه القمة قال ” سعدت بلقاء زملائي… والذين لمست فيهم رغبة الإنجاز للخروج بقمة تتناسب مع المكانة العظيمة لبلادنا ..”.

هذه المكانه العظيمة والتي أشار لها معالي الوزير من شأنها تحقيق هذه المكتسبات السياسية والاقتصادية والتي ستكون لعدة قطاعات مهمة سواء كانت سياحية أو تجارية وكذلك القطاع الخاص ، والتي تعمل على تعزيز الثقة في البيئة الاستثمارية والترويج لها من خلال برامج ومبادرات رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، والتي تعد أبرز المكاسب المتوقعة لاستضافة المملكة للقمة، كيف والعالم أجمع يشهد بأهمية اقتصاد المملكة ودورها في تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي في العالم.

المملكة ستقود أعمال وبرنامج عمل مجموعة الدول العشرين لهذا العام وترأس اجتماعاتها ، هذه الدول والتي تُشكل ثلثي سكان العالم و٧٠٪ من الناتج الإجمالي له، وثلاث أرباع التجارة العالمية، كل ذلك ستقوده المملكة هذا العام .

دخول المملكة عضواً فاعلاً ومؤثراً في هذه المجموعة ماهو الا اعترافا منهم جميعاً بأهمية ومكانة المملكة الاقتصادية والسياسية، ليس في هذه الفترة فقط وإنما لأعوام قادمه.

فالمشاريع التنموية والاستثمارية التي أطلقتها المملكة وفق رؤيتها العملاقة ٢٠٣٠كمشروع “نيوم” ومشروع “البحر الأحمر” سوف تجد الفرصة الكبيرة للتسويق الأمثل لها، للدخول في شراكات اقتصادية عميقة لجذب استثمارات متنوعة قادرة على تحقيق أهداف الرؤية، وغيرها من المشاريع السياحية التي تمثل نقطة جذب تسعى كبريات الشركات العالمية المشاركة فيها.

وعلى الجانب الاخر حيث تتجاوز قمة العشرين محيطها الاقتصادي، الى مناقشة جوانب سياسية، حيث تعتبر قمة الدول العشرين اجتماعاً مصغراً لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي يضم في عضويته الدول الاقوى والأكثر تأثيراً على الاقتصاد العالمي ومعدلات النمو.

فإن استضافة المملكة لهذه القمة الدولية المهمة يحمل معاني سياسية كبيرة وقوية على المستويين الإقليمي والدولي، لما تتمتع به المملكة من مكانة مرموقة واعترافا دوليا بأهمية دورها على شتى الأصعدة ومختلف الملفات السياسية في المنطقة، كمكافحة الإرهاب والتطرف وتحمل مسؤولياتها الإنسانية في دعم الشعوب الفقيرة، والخروج بالمنطقة من أزماتها السياسية والاقتصادية وفرض الأمن والسلم الدوليين.

تمتلك المملكة بحكم موقعها ونفوذها وشراكتها أوراق تأثير قوية في معظم هذه الملفات الساخنة، وتستطيع أن تسهم بدور فعّال ومؤثر في تقديم حلول حاسمه وفاعلة ، فانعقاد القمة في المملكة يعني اعترافاً جديدا من قبل القوي العظمي بدور المملكة في تعزيز منظومة الأمن في المنطقة والعالم أجمع .

وأخيراً فإن أهم ما اطلقته المملكة في برنامجها التفصيلي لهذه القمة والتي تعد الأهم عالمياً في بداية رئاستها لمجموعة العشرين ، حيث دعت لدعم ونمو الابتكار في العالم، وتحقيق الرفاهية وتمكين شعوب العالم والحفاظ على الأرض، مما يتوافق مع برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030 ، فالمملكة تسيرا قدماً لتصبح من أهم دول العالم سياسياً واقتصادياً بدعم القيادة الرشيدة وبسواعد أبنائها المخلصين.

Share and Enjoy !

Shares

الزميل صالح خوالده يرثي ابناء شقيقه الثلاث

mr.hazem alkhaldi

كتب الزميل صالح خوالده على صفحته على الفيسبوك يرثي ابناء شقيقه الثلاث ،الذين توفوا في حادث حريق تسرب غاز في بلدة المصطبة بجرش قبل ثلاثة ايام .

عمي يا عبدالعزيز… عمتي يا ميس ..عمي يا عبدالسلام..سلام على ارواحكم الطاهرة البريئة ..سلام من قلب يقطر دما ..
عمي يا عبدالعزيز لم اكن اعلم انك ستستعجل الرحيل و ستأخذ معك ميس وعبدالسلام وتغادرنا دون ان تودعنا.
يا عبود ليتني رايتك قبل الموت ليتني قبلت يداك ..ليتني شبعت من رؤيتك ليتك ناديتني بدون تكليف كالعادة وقلتلي يا صالح!!!
ليتني يا عبدالسلام قبلتك رغم انك تقول انك لا تحب البوس ليتني يا ميس شبعت من رؤيتك ..
يا عبود هل استقبلت النار بابتسامتك الجميله …هل دفعتها عنك وعن اخوانك ميس وعبدالسلام…يا عبود ليتها كانت بردا وسلاما .
.يا عبود يا عبود يا عبدالسلام يا ميس هل كانت قلوبكم الصغيرة تحتاج كل هذا الكم من النار ..
يا عبود النار حرقتكم ولكنها اشتعلت في قلبي يا عبود من يطفئ نار قلبي .
يا عبود ماذا قلت لعبدالسلام عندما كانت امك تواجه السن اللهب بيدين خاليتين ….لماذا لا تقل لامك انكم ابرياء ولماذا لم تخبرها بان الله يجعلها على الابرياء بردا وسلاما ..لماذا لا تقول لها كفي يديك عن النار سنكون باستقبالك انتي ووالدنا على باب الجنة..

يا عبدالسلام هل سمعت والدك وهو يصيح و يطلب النجدة من الناس لانقاذكم دون مجيب.
يا ميس ..ابوكي صابر وحامد واحتسبكم عند الله ….يا عبدالسلام اننا نستمد العزم والصبر من والدك..
والله والله والله ان القلب لينفطر حزنا وان العين لتنشف من الدمع واننا على فراقكم لمحزونون.
حسبي الله ونعم الوكيل
ص خ

Share and Enjoy !

Shares

الفيلم الألماني “ستروتزك” يعرض في “شومان” غداً

mr.hazem alkhaldi

عمان- يبدأ فيلم “ستروتزك” للمخرج فيرنر هيرتزوك الذي تعرضه لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان عند السادسة والنصف من مساء يوم غد الثلاثاء، من خروج عازف الموسيقا برونو ستروتزك من السجن حيث أمضى هناك عامين.

ويتضح منذ البداية من خلال ملامح وهيئة وتصرفات برونو إنه إنسان ساذج حد البلاهة. ونرى برونو وهو يجمع ممتلكاته التي تتضمن آلة أوكورديون وبوق، وبعد ذلك يتوجه لوداع شريكه في الزنزانة.

ثم يلتقي مع آمر السجن الذي يقول له أنه لا يرغب برؤيته ثانية، وأن عليه أن يتخلص من الإدمان على الكحول كي لا يتورط في المشاكل من جديد. غير ان اول ما يفعله برونو بعد إطلاق سراحه هو الذهاب إلى البار حيث يلتقي هناك بصديقته السابقة فتاة الشارع إيفا والتي تتعرض للأذى من قبل القواد وزميله.

ويقرر ستروزيك الذي يتسم بالسذاجة حمايتها فيصطحبها إلى شقته التي كان يعتني بها جار له أثناء فترة سجنه وهو رجل عجوز متقدم في العمر ضئيل الحجم، غريب الأطوار يدعى السيد شيتز. غير أن برونو سيتعرض لمداهمات متكررة لشقته من قبل القواد ومعاونه واللذان يريدان إعادة إيفا للعمل لصالحهما، كما أنهما سيعتديان بالضرب المبرح على برونو نفسه إذ يحاول الدفاع عنها.

نتيجة هذا الوضع يقرر برونو وإيفا والجار العجوز الهجرة إلى أمريكا بعد أن أقنعه جاره العجوز بذلك إثر تلقيه رسالة دعوة من قريب له يدير كراجا صغيرا لتصليح السيارات في منطقة ويسكونسن القاحلة في أمريكا.

ما أن يصل الثلاثة إلى نيويورك حتى يبدو لهم أن كل الأمور ستسير على خير ما يرام. وحين يقومون بزيارة لمبنى “الإمباير ستيت” يبادر برونو إلى النفخ في البوق الذي بحوزته كتعبير عن الانتصار. ثم سرعان ما يتوجه الثلاثة إلى بلدة صغيرة تقع في منطقة نائية معزولة عن العالم، حيث تحصل إيفا على عمل كنادلة في مقهى ويعمل برونو كميكانيكي سيارات.

وفي البدء تتجه أوضاع الاثنين نحو الاستقرار حيث يصبح لهما أصدقاء ويحصلان على شقة وجهاز تلفزيون. غير أن هذا الوضع لن يستمر طويلا، بعد أن تتراكم الفواتير غير المسددة والفوائد المستحقة للبنك، الأمر الذي يؤدي في النهائية إلى الحجز على جميع ممتلكاتهم.

وبسبب تردي الوضع المالي، تقرر إيفا العودة إلى ماضيها وممارسة مهنتها السابقة اعتمادا على سائقي الشاحنات الكبيرة، وفي النتيجة تغادر المنطقة مع أحد السائقين. ولا يجد برونو والسيد شيتز مناصا من القيام بمغامرة السطو على البنك. هنا يلجأ المخرج إلى الكوميديا ويدخل في الفيلم عنصر السخرية على الحدث، إذ يصل الاثنان إلى مبنى البنك بعد إغلاقه وتكون أبوابه موصدة، فيقودهما اليأس إلى السطو على صالون حلاقة بسيط مجاور للبنك يديره حلاق عجوز ويستوليان على مبلغ تافه من النقود.

بعد ذلك يدخل الاثنان متجرا مقابلا ويشتري برونو ديك حبش مجمد دونما حاجة له. يقتحم رجلا شرطة المكان ويعتقلان السيد شيتز العجوز فيما يتمكن يرونو من الهرب برفقة الديك الرومي.

ينهي المخرج فيرنر هيرتزوغ فيلمه بطريقة غامضة وبمجموعة مشاهد مثيرة للخيال تختمها لقطة ذات دلالة رمزية نرى فيها دجاجة موجودة وسط صندوق موسيقى في مدينة ألعاب تقف فوق اسطوانة دائرية وترقص على أنغام موسيقى شعبية.

استخدم المخرج ممثلين غير محترفين وخاصة بطل الفيلم الرئيسي برونو ستروتزك، الذي سبق للمخرج هيرتزوغ أن عثر عليه صدفة واستخدمه بطلا لفيلمه” لعنة كاسبار هاوزر” الذي قدّم فيه شخصية رجل عاش طوال حياته معزولا عن العالم وفقد ملكة الكلام وتم العثور عليه ذات يوم واقفا في أحد الشوارع وهو يعلق فوق رقبته ورقة تحكي عن وضعه، وأطلق عليهم في الفيلم الأسماء نفسها التي يحملونها في الواقع، كما جسدوا في الفيلم شخصيات شبيهة بشخصياتهم في الحياة. ومن الواضح أن القصد من هذا هو اعتماد أسلوب للفيلم قريب من أسلوب السينما التسجيلية.

ويعتبر المخرج هيرتزوغ من أشهر السينمائيين الألمان في الربع الأخير من القرن المنصرم. ومن أبرز أفلامه الشهيرة عالميا: “أغيرا”، “غضب الآلهة”، “نوسفيراتو”، “فيتزجيرالدو”.

Share and Enjoy !

Shares

المصور ..صحفي

حازم الخالدي

مؤسسات تتجاهل دور المصور الصحفي وتحاول القفز عن حقوقه

الصورة تفوق قلم المحرر

كتب : حازم الخالدي

المصور الصحفي هو صحفي ، لا يقل مكانة ومهنية وكفاءة عن الصحفي الذي يمتهن الكتابة أو التحريرالصحفي .

هذه الحقيقة يجهلها الكثيرون وخاصة ممن يضع القوانين والتشريعات أو يرتب  المهن أو بالاحرى ينقل بنودها حرفيا عن أنظمة غربية، دون أن يعرف طبيعة المهنة وخطورتها والتهديدات التي تواجهها.

حتى أن بعض المسؤولين في المؤسسات الاعلامية يتغافلون عن دور المصور الصحفي ،ويحاولون القفز عن حقوقه وتجاهلها على حساب المحرر أو المندوب الصحفي أو الكاتب، ويتناسون ان المصور الصحفي، كالصحفي يدافع عن الكلمة بالصورة، التي تظهر بكافة تفاصيلها ومضامينها ، فمهما حاول الصحفي ان ينقل الاحداث بالكلمة ، فالمصور الصحفي يلتقط صورته ،ويسرد قصته بموضوعية ،ويقدم الصورة بجمالياتها كما هي، دون أن يتدخل اي طرف بها ..والصورة الجيدة في احيان كثيرة تحكي قصة أفضل من النص الذي يأتي معها، ويمكن أن تفوق قلم المحرر في الاهمية ..

هؤلاء المسؤولون والكثيرون الذين يأتون الى مناصبهم بالواسطة والمحسوبية،ويسقطون أمام المناصب ،ولا يعرفون أبجديات الوظيفة ولا الظروف التي يعمل بها الموظف او الصحفي أو المصور،هؤلاء يجهلون ما يعانيه الصحفي والمصور بالذات من تعب وجهد ومشقة ومعاناة في الميدان حيث تتعدد القصص والتجارب المهنية التي لا يتم دراستها والاخذ بها. 

أمامي الكثير من القصص والتجارب التي عشتها في الميدان،وعاشها زملاء المهنة، إذ لا انسى تلك الرحلة إلى العراق عبر الطريق البري، وبعد سقوط بغداد واحتلال العراق 2003 ، بأسبوع ، رافقني بها زميلي المصور الصحفي خليل الجرمي من وكالة  الانباء الاردنية …كان العراق يعيش حالة من الفوضى بغياب النظام وانعدام الامن والأمان ،فلم يكن في الشوارع الا الجنود الاميركان ،ولم تكن المقاومة قد اشتعلت بعد.. وكان العراقيون ما يزالون يعيشون أوضاعا صعبة ولم يستوعبوا الصدمة التي جعلت بلدهم محتلا فانقسموا فيما بينهم …في محافظة الانبار حيث افتتح المستشفى الميداني الاردني .كنت وزميلي المصور الجرمي نتجول في الشوارع لالتقاط خبر أو صورة ،فالكثير من المشاهد التي سجلناها وبالذات الاصابات التي لحقت بالاطفال جراء مخلفات الحروب ،فصورة الطفل الذي كان يعبث بقنبلة أو (الرمانة ) بحسب ما كانوا يسمونها العراقيون ما زالت ماثلة امامي،وغيرها من الصور المرعبة عن الحرب.

كانت قد حدثت أمامنا مشاجرة بين مجموعة من العراقيين استخدموا فيها اسلحة متنوعة ، بدأ زميلي المصور يلتقط الصورالتي توثق هذه الحادثة،لم يكن صحفيون في الشارع سوانا فكانت الاعين تتجه الينا… نحو الكاميرا التي تصور.

على الجانب الاخر ذهب شخص الينا محتجا على التصوير فلحق به مجموعة من رفاقة وسحبوا أسلحة كلاشنكوف تجاهنا،حاول زميلي المصور ان يختفي من أمامهم ،فلم يجد الى جواره سوى  مركز صحي ليدخل به ،ولحق به المسلحون وهم في حالة غليان ،محتجين على التقاط الصورة، حاولنا انا ومجموعة ان نشكل حاجزا لكي لا يدخلوا الى المركز الصحي ولكن كان لديهم اصرار على سحب الفيلم ،فلم تكن صور(الديجتال ) قد انتشرت..

كنت امامهم وأفاوضهم ولكن كان اتجاههم نحو الكاميرا.. الى الصورة التي توثق الحادثة، كانوا يريدون الصورة معترضين على المشهد الذي يصور العراقيين ،فكان صوتهم يعلو كي تذهب الصحافة وتصور الاميركان لا أن تصورهم مهما بلغت الحوادث لديهم ،قلت لهم ان المصور لم يصور شيئا ،ولكن أرادوا أن يتأكدوا ،ليخرج زميلنا المصور من داخل المركز وفتح كاميرته واخرج الفيلم وفتحه امامهم ليتاكدوا انه لم يلتقط أي صورة لهم ..

انتهت مشكلتهم مع الصورة ولم ينته العنف في شوارعهم،ولكن زميلي المصور عندما دخل الى المركز استبدل الفيلم المصور بفيلم اخر فارغ .فبقيت الصور التي سجلت حالات العنف في الشوارع ماثلة وبقيت في الذاكرة لتسجل بداية العنف في العراق وبعدها بداية المقاومة ضد المحتل .

مع المظاهرات التي تجددت في بغداد ضد عملاء الاحتلال والحكومات الفاسدة قبل يومين، قتل صحفيان منهم مصور،لينضما الى سجل الصحفيين الذين قتلوا دفاعا عن الكلمة والصورة..

هل يدرك هؤلاء أن ما يتعرض له المصور اثناء تغطية الاحداث وبالذات في مناطق النزاع أشد قساوة من أي مناسبة صحفية،فالمصورون إما تجدهم يتعرضون للقتل أو الاصابات أو للاختطاف ،ومنهم من يبقي مصيره مجهولا، إنهم يضعون حياتهم لاظهار حقيقة الحياة…

Share and Enjoy !

Shares

الإدارة الامريكية بالمشهد العراقي

علي فواز العدوان / وكالة الانباء الاردنية

ا
الصحفي علي فواز العدوان


تسعى امريكا عقب الضربة القاسمة لايران في العراق بالقضاء على سليماني الى تحقيق توازن قوى من خلال تمثيل اكبر للقوى السنية والديمقراطية بما يحقق استقرارا امنيا ،يفتح المجال للشركات الاستثمارية الامريكية البالغ عددها اكثر من خمسين شركة للتمدد والاستثمار، والاستئثار بالسوق العراقي لتحريك الاقتصاد الراكد في أمريكا والغرب معتمدة على اعادة تشكيل النخب السياسية من خلال ضمانات امنية امريكية ، عقب توجيه الضربة القاسمة للميلشيات والحشد الشعبي بتصفية سليماني .
لم تكتفِ واشنطن بالهيمنة السياسية والأمنية على العراق، وإنما تسعى للسيطرة الاقتصادية على مقدراته عبر ادخال العديد من الشركات الاستثمارية للعمل داخل العراق .
وتم فسح المجال بعد نهاية الحرب ضد عصابات( داعش)، واعادة السيطرة على العراق أمام الشركات الأمريكية الساعية الى تمكين الهيمنة على الاقتصاد العراقي كجزء من حرب الصراع التي تخوضها واشنطن .
الدور الرقابي الممانع للبرلمان العراق لدخول الشركات الاستثمارية الامريكية لمصلحته غيرها ساهم في تسريع الضربة الامريكية الاخيرة.
ويضمن مشروع اعادة اعمار العراق حقوق الشركات الامريكية من خلال تحويل أموال النفط الى ارصدتها ،و تشغيل الالاف من الامريكيين من خبراء ومدراء ومهندسين. ومن أهم الفقرات التي نص عليها المشروع والتي من الممكن ان تسهم بتعزيز موازنة الجيش الامريكي ، ان تقوم القوات المتواجدة على الاراضي العراقية بعد تفعيل اتفاقية بين بغداد وواشنطن التي وقعت عام 2011 ، و الاتفاقية الجديدة، بحماية المشاريع الكبيرة، دون التدخل بعمل الشركات ويسمح لشركات الاعمار التعاقد مع شركات امنية لحمايتها ،وان تكون تلك الشركات امريكية وسيمنح المشروع الاولوية بإعادة الاعمار الى المناطق التي تم تطهيرها من قبضة “داعش” بالإضافة الى المناطق الصحراوية “الانبار “لاستغلالها بالشكل الصحيح “نفطياً، والتركيز في عملية الاعمار على قطاعات الاسكان والمستشفيات وقطاع الفندقة .
يقدر مختصون ان مشروع اعمار العراق يحتاج الى أكثر من (400) مليار دولار ،وان العراق يمتلك الاموال الكافية والموارد لتأمين كلفة أعادة الاعمار.

Share and Enjoy !

Shares

الزميل عالم القضاه يعلن ترشحه لانتخابات الصحفيين

mr.hazem alkhaldi

عمان – الامم – أعلن الزميل عالم القضاة عن ترشحه لعضوية مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين للانتخابات المقبلة التي تم تحديدها في العاشر من نيسان المقبل .

وجاء في البيان

الزميلات والزملاء الأفاضل، بعد الاتكال على الله : أعلن ترشحي لعضوية نقابة الصحفيين

بسم الله الرحمن الرحيم

“اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير” (صدق الله العظيم)‏.
..بعد التوكل على الله واستخارته سبحانه وتعالى، قررت ترشيح نفسي لعضوية مجلس نقابة الصحفيين.
زميلاتي وزملائي الأفاضل، هذا القرار لم يكن ارتجالياً ولا عاطفياً بل قراراً مصيرياً امدُّ بِه يدي إلى كل زميل في النقابة للعمل سوياً من أجل بناء مستقبل أفضل لنا وللأجيال القادمة في ظل الظروف التي لا يمكن أن نُجمِّلها بكلام معسول، خاصة وأن الجميع يدرك ما يواجهه الإعلام من تحدياتٍ وصعوباتٍ.
الأهداف قد تكون كثيرة ومتعددة، إلا أن الهدف الأساسي، من وجهة نظري أن ندرك جميعنا، ناخبين و مرشحين معنى “الأمانة” في تحمل المسؤولية في عملية الاختيار و العمل الإيجابي للذين سيشكلون قوام مجلس المستقبل، فهما البوابة التي ننطلق منها نحو أفاق العمل، ليس العمل الفردي بل الجماعي الذي يؤتي ثماره في توفير البيئة المناسبة نحو التطور، وبما يخدم كل الزملاء ويفسح المجال أمام الجميع للحصول على حقوقه بشكل عادل وديمقراطي.
زميلاتي وزملائي الأعزاء، أتمنى في ظل الثورة التكنولوجية والتي قلصت المسافات بين أغلبية الزملاء، أن نستغل تلك التطورات في التعرف على المرشحين، وطرق باب الأسئلة بعيداً عن العاطفة حتى تُفرز المرحلة المقبلة الإنسان المناسب في المكان المناسب.
أسأل الله أن تكون الانتخابات المقبلة نموذجاً بكافة تفاصيلها، بحيث تكون المخرجات كما يتمناها الأغلبية، لدفع العجلة للأمام بإذن الله.. والله الموفق
مرشح عضو نقابة الصحفيين: عالم القضاة

Share and Enjoy !

Shares