10.1 C
عمّان
الأحد, 24 نوفمبر 2024, 23:55
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

mr.hazem alkhaldi

منظّمة السّلام والصّداقة الدّوليّة تندّد باضطهاد الحكومة الهنديّة للمسلمين في الهند وكشمير

mr.hazem alkhaldi

   نددت منظّمة السّلام والصّداقة الدّوليّة ومقرها السويد بقانون الجنسيّة الهنديّة الجديد وإلغاء قانون 370 من الدّستور الهنديّ الذي يمنح كشمير وضعاً خاصّاً، واستخدام العنف الدّمويّ ضدّ المسلمين في الهند وكشمير،

وقالت الأديبة والإعلاميّة د.سناء الشعلان النّاطقة الإعلامية باسم منظمة السّلام والصداقة الدولية/ السويد ، إنّ الإجراءات الهنديّة الأخيرة العنصريّة بجلاء ضدّ المسلمين الهنود والكشميريين المتمثلّة في قانوني الجنسيّة الهنديّة وإلغاء قانون 370 من الدّستور الهنديّ المتعلّق بالوضع الخاصّ في كشمير ومثيلتها من القوانين المشابهة ما هي إلاّ سلوكيّات عنصريّة واضحة ضدّ الهنود المسلمين، ومحاولة لحرمانهم من جنسياتهم وحقوقهم، وطردهم من أوطانهم، وهي إرهاصات واضحة إلى عزمها بالقيام بمذابح تطهير عرقيّ للقضاء على المسلمين في الهنود كما حدث في المذابح الوحشيّة في جارتها بورما ضدّ “الرّوهينغا” المسلمين، أو كما فعلت الصّين مع مسلمي إقليم “شنغيانغ” وغيرها من بقاع العالم ضدّ المسلمين العزّل الأبرياء.

    وما يؤكّد ذلك هي ردود الفعل العنيفة الدّمويّة من الحكومة الهنديّة ضدّ المتظاهرين العزّل والمسالمين في كشمير والهند، وما رافق ذلك من التّضييق على المسلمين في شتّى مناحي الحياة، حتى في إغلاق جامعاتهم ومساجدهم ودور عباداتهم ومصادر أرزاقهم وعملهم، ومحاصرتهم بالخوف والإرهاب وحرمانهم من الخدمات الأساسيّة وقطع المواصلات والانترنت وسبل التّواصل الإلكترونيّ معهم، وإعلان الحظر عليهم، والاعتداء عليهم في كلّ مكان في أرجاء وطنهم من أقصى شمال كشمير حتى أقصى ولايات جنوب الهند، لا سيما فيما يخصّ مداهمتهم في الجامعات والمساجد بشكل وحشيّ.

  وأقرّت الهند ،بحسب الشعلان ، عبر هذا القانون بمنح الجنسيّة للمهاجرين من أفغانستان وبنغلاديش وباكستان على أن يكونوا من غير المسلمين، مثيرةً بذلك مخاوف المسلمين الهنود وقلقهم من تدفّق المهاجرين غير المسلمين إلى الأراضي الهنديّة في إزاء اضطهاد المسلمين، ولفظهم، في إجراء هنديّ خطير يخالف مبادئ الهند الدّيمقراطيّة التي تحاول أن تقدّم نفسها بها، مخلّة بذلك بمبادئ المواطنة، وضاربة عرض الحائط بأصول المساواة والإخاء الإنسانيّ والمعايشة بسلام في ظلّ وجود 200 مليون مسلم هنديّ في الهندّ مشكّلين واحدة من أكبر تجمّعات المسلمين في العالم.

  وناشدت الشّعلان العالم بأسره حكومات وأفراد ومؤسسّات بالتّصدّيّ لهذه القوانين الجائرة وتجريمها، وسحب صفتي القانونيّة والرّسميّة منها، وإلزام الحكومة الهنديّة بالتّراجع عنها، وتصويب أوضاع الهنود المسلمين والكشميريين، وردّها إلى ما كانت عليه قبل سنّ هذه القوانين العنصريّة الجائرة، وإعادة الاعتبار للمسلمين الهنود في الهند والكشمير، وإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين والمنتفضين من الهنود والكشميريين، وسحب الجنود من الأماكن المسلمة التي سيطروا عليها، وفتح أبواب المساجد والجامعات والمعاهد والمراكز الإسلاميّة، وتعويض خسارات المسلمين عمّا لحق بهم من الاعتداء على بيوتهم وجامعاتهم ومساجدهم وجامعاتهم ومكتباتهم وأبواب أرزاقهم.

  وأشارت الشّعلان إلى أنّ قانون الجنسيّة الهنديّة المعدّل الذي أقرّه مجلسا البرلمان الهنديّ في أوائل كانون الأوّل الجاريّ يتعارض مع التزامات الهند الدّوليّة بما يخصّ مبدأ المساواة بين المواطنين الهنود انطلاقاً من روح الدّستور الهنديّ، بل هو يتعارض معه؛ لأنّه يحرم المسلمين من الكثير من حقوقهم، ويحرمهم من صفة المواطنة الهنديّة بما يترتّب عليها من حقوق، ويحوّلهم إلى “بدون” في أوطانهم، وقد يؤول بهم إلى طردهم من وطنهم، أو يجرّهم إلى مذابح تصفيّة دينيّة ومذهبيّة مروّعة.

  وأكدّت أنّ منظّمة السّلام والصّداقة الدّوليّة  والمنظّمات الحقوقيّة العالميّة لن تنطلي عليها خدع الحكومة الهنديّة التي تحاول أن تصبغ مواقفها وقوانينها بصباغ الإنسانيّة التي تنطلق من خدعة التّوجّه الإنسانيّ لحلّ قضايا الإقليّات الدّينيّة المضطهدة في البلاد المجاورة من الهند، في حين هي في حقيقة الحال التفاف حول هذه القوانين لأجل سحب الجنسيّات من الهنود والإقليّات المسلمة، وإعطائها لغير المسلمين بطرق ملتفّة؛ وهي بذلك تنطلق من فلسفة الحركة الهندوسيّة السّياسيّة (الهيندوتوا) التي ترى الهند موطناً للهندوس فقط، وتنفي المكوّنات الهنديّة الأخرى، لا سيما المكوّن المسلم بشكل خاصّ.

  وشدّدت الشّعلان على تجريم قانون الجنسيّة وإلغاء قانون 370 من الدّستور الهنديّ، ورأت فيهما مسماراً مسموماً وملعوناً في نعش الوحدة الهنديّة، وتفكيك عراها إلى الأبد، والزّج بالمواطن الهنديّ في أتون الحروب المحليّة الموجعة والمدمّرة.

  وأشارت إلى معتقلات الاعتقال التي زُّجّ بها بعدد عملاق من الهنود المسلمين على اعتبار أنّهم دخلاء، لطردهم من الأراضي الهنديّة بعد حرمانهم من كافّة حقوق المواطنة الهنديّة، فضلاً عن المواجهات الدّاميّة والوحشيّة من رجال الحكومة الهنديّة ضدّ المتظاهرين والمنتفضين ضدّ هذا القانون الجائر الذي هو في حقيقة الحال امتداد لعنصريّة هنديّة واضحة ضدّ المسلمين، وعليها أدلّة دامغة، على رأسها إلغاء وضع الاستقلال الذّاتيّ الخاصّ بكشمير، وإعطاء أرض مسجد “البابري” للهندوس، والتّلاعب بقوانين الأحوال الشّخصيّة الإسلاميّة بما يحرم المسلمين الهنود من العمل بالشّريعة الإسلاميّة في حياتهم الشّخصيّة، لا سيما في أحوال الزّواج والطّلاق والإرث، وغيرها.

  وأكّدت الشّعلان أنّ على الحكومة الهنديّة أن تعود عن القوانين الجائرة التي سنّتها مستهدفة المسلمين في الهند، كما استهدفت من قبل الكشميريين الذين يعيشون الآن ظروفاً إنسانيّة صعبة وسط إرهاب عسكريّ متوحّش من الجيش الهنديّ بعد أن عزل كشمير عن العالم ليستفرد بها، ويحجب جرائمه الشّنيعّة عن العالم بهدف أن يكسب حزبه الحاكم الحالي الانتخابات المقبلة عبر إرضاء للغالبية الهندوسيّة على حساب المواطن الهنديّ المسلم، بل وعلى حساب مستقبل الهند التي بدأت تخسر مكانتها العالميّة، وتخسر احترام العالم لها، كما تخسر مكانتها في المجتمع الدّوليّ، فضلاً عن التعثّر الاقتصاديّ الدّاخليّ، وتزعزع الأمن الوطنيّ في سائر أرجاء الهند وكشمير.

Share and Enjoy !

Shares

أمنيات الالمان للعام الجديد ..قضاء وقت أقل على الإنترنت

mr.hazem alkhaldi

برلين – يرغب 27 في المائة من الألمان في وضع هواتفهم جانباً خلال عام 2020. بل وتزيد هذه الرغبة أكثر لدى من تترواح أعمارهم ما بين 14 و29 عاماً.

ووفقاً لدراسات علمية، فإن تصفح الإنترنت يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان مثل مسكنات الألم، وخاصة عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وقرر 19 في المائة من الألمان الحياة دون تلفزيون، وهو ما يعني بالمناسبة توفير المال حيث ستقوم بإلغاء الاشتراك في البث،.

وعبر 11 في المائة من المشاركين في الاستطلاع الخاص بأمنيات العام الجديد عن رغبتهم في الإقلاع عن التدخين، وهي نفس نسبة العام الماضي، إذ أن واحداً من كل أربعة ألمان يدخنون. وأشارت دراسات علمية إلى أن النجاح في التمسك بالإقلاع عن التدخين لا يلقى التقدير الكافي من الجميع!

وكانت النسبة الاعلى للالمان للتمتع بحياة صحية قريبة من الاسرة ، لهذا قرر 64 في المائة من الألمان إعادة ترتيب أوراقهم والتخطيط لقضاء المزيد من الوقت مع الأسرة والأصدقاء خلال 2020.

Share and Enjoy !

Shares

احترمْ حالكْ

كامل النصيرات

كامل النصيرات

كلما سمعتُ هذه العبارة وهي تربكني..منذ الصغر وهي تربكني ..! كيف أحترم حالي؟ ماذا أفعل لكي أبدو محترماً؟ صحيح وعلى هذه السيرة ؛ هل هناك منكم من يعرّف لي الاحترام؟ ما شكله ؟ ما لونه؟ ما هو بالضبط؟ وعندما يقال : فلان مش محترم . ماذا يقصدون بالضبط ؟ وعندما يعيّنون وزيراً جديداً أو مسؤولاً كبيراً صار المدافعون عنه يقولون عنه : زلمة محترم..لا يذكرون الكفاءة ولا الخبرة..ما معنى الاحترام هنا ..؟
احترم حالك : يعني اسكت وانطم ؟ أم : أعد التموضع في جلستك؟ أم راجع تصرفاتك ؟ أم جيب شوكلاتة وطعمينا؟ أم وطّي راسك لأركبك؟ أم اعزمنا على منسف؟ أم لا تنكش مناخيرك على الإشارة الضوئية ؟ أم سكّرْ الزر الفوقاني للقميص..؟ أم امشِ مع الحكومات وخرّج لها كلّ قراراتها اللي ملزقتنا في الحيط ولا تصفّق ؟ أم افتح أبوابي للريح السوداء واجعل شخصيتي ذنباً للرائح والغادي..؟!.
يا قوم : اريد أن احترم حالي وأريد أن احترمكم ..ولكن كيف؟ دلّوني على طريق الاحترام وإلاّ سألعن ( أبو اللي نفضكم) واحداً واحداً وما حدا يعتب عليّ بعدها ..!

Share and Enjoy !

Shares

المسيحون بالاردن من اقدم المجتمعات في العالم

mr.hazem alkhaldi

بقلم : سالم ابراهيم الشديفات

يعتقد البعض  ان مسيحيي الاردن دخلاء على النسيج الاردني ، وأنهم بقايا رومان وصليبيين !

نبذة تاريخية :

يعتبر المسيحيون في الأردن من اقدم المجتمعات المسيحية بالعالم اجمع ، حيث يرجع تاريخهم لبداية للقرن الاول الميلادي ،  ولقد تبع عيسى عليه السلام كثر من أبناء شمال الاردن ، بل وبنيت دور عبادة سرية خلال حياة السيد المسيح بالأردن ، فلقد اتبع كثر من سكان جدارا ( ام قيس) وجراسيا (جرش) وبيلا (طبقة فحل)  الديانة المسيحية ، وتعتبر طبقة فحل من المدن الاولى التي انتشرت فيها الديانة المسيحية بشكل سري حوالي العام ١٠٠ ميلادي  .

ومن المدن الاولى التي آوت المسيحيين من اضطهاد اليهود والرومان  وتعود أصول أغلبية مسيحيي الاردن لبني لخم وللغساسنة العرب الاقحاح ، ولا ننسى ان الملك النبطي الحارث الرابع كان احد الملوك الثلاثة الذين احضروا الهدايا للطفل عيسى عليه السلام حوالي العام ٤ قبل الميلاد ، والسبب انها ٤ قبل الميلاد يعود لإكتشاف خطأ بالتقويم الميلادي حسب الباحث مسيو إميت .

كما ذكر المؤرخ أسابيوس وأرنوبيوس بالقرن الثالث الميلادي ان المسيحية كانت منتشرة بين العرب ، ولاحقاً كتب الطبري ، ابن خلدون ، ابو الفداء ، المقريزي والمسعودي حول انتشار المسيحية بين عرب شرق الاردن وسوريا والحجاز .

تعرض المسيحيون في الأردن للكثير من الاضطهاد والتعذيب وحتى القتل والنفي اثناء الحكم الروماني وخاصة بعهد الإمبراطور الروماني ديوكليشيان ( ديوكلتيان ) ٣٠٢- ٣٠٥  ميلادي حيث اصدر أربعة مراسيم تفضي الى هدم الكنائس ودور العبادة وقتل المسيحيين وبقيت تلك الفترة من الاضطهاد حتى جلوس الإمبراطور كونستانتين الأول على عرش روما وسميت الفترة بعصر الشهداء  ، وكان اليهود كذلك يلاحقون كل من يتبع الديانة المسيحية ، ولذا فقد مارسوا طقوسهم الدينية بالخفاء وبعيداً عن أعين اليهود والرومان بالكهوف والجبال وبعتم الليل سراً ، وهاجر كثر منهم الى مناطق لا يصلها الرومان كجنوب العراق ومنطقة شمال ووسط الجزيرة العربية .

عندما اعتلى عرش روما الإمبراطور قسطنطين الاول أبن السينت هيلانة عام ٣٠٦ ميلادي عرش الامبراطورية الرومانية ، أعلن وقف اضطهاد المسيحيين ، وتحوله للمسيحية وأعلن المسيحية كديانة رسمية لإمبراطورية الرومانية ، واستبدالها بعبادة آلهة الرومان المتعددة ، تنفس مسيحيي الاردن الصعداء ، وجاهروا بديانتهم ومارسوا طقوسهم علناً بعد حوالي مئتين عام من ممارستها بالخفاء .

كان لمسيحيي الاردن الدور الكبير بالتبشير بالمسيحية بين الوثنيين من العرب والآراميين بالأردن ، وأصبحت الديانة المسيحية ديانة ألغالبية العظمى من السكان المحليين .

ببدايات القرن الثالث الميلادي ، حدث تغير كبير بالمجتمع المسيحي شرق الاردن  ، فقد هاجرت قبائل الغساسنة العرب واللتي تنحدر من قبيلة أزد ، اللتي تنحدر من قبيلة كحلان واللتي هي أحد فخذين من قحطان ، هاجروا الى ارض الاردن وجنوب سوريا وقام أمير الغساسنة قسوس  ، بتوقيع تحالف مع البيزنطيين يكفل بموجبه الحكم الذاتي للغساسنة مقابل دفاع الغساسنة عن حدود الامبراطورية الجنوبية والشرقية .

وبدا حكم الغساسنة لشرق الاردن وغربه وسهول حوران ، بل وتوسع لمناطق شاسعة من سوريا والعراق ، رغم الديانة المشتركة مع البيزنطيين ، إلا ان الغساسنة كانوا دوماً ينظرون للبيزنطيين كمحتلين ، وكثيراً ما كان هنالك تنافر بالسياسات بين الطرفين ، بل تصل الأمور احيانا للتناحر .

ولقد صعق البيزنطيين بمعركة مؤتة عام ٦٣٠ ميلادي ، حيث انظم كثر من الغساسنة المسيحيين للقتال مع جيش المسلمين لتعزيز موقفهم ضد البيزنطيين ، ولذا سميوا بالعزيزات .

وكذلك بمعركة طبقة فحل اثبت المسيحيين عروبتهم عندما انسحبت قبائل لخم وجذام وغسان من معسكر البيزنطيين وانضموا الى اخوتهم العرب المسلمين لقتال البيزنطيين ، ويرجع ذلك الى انهم فضلوا حكم ابناء جلدتهم من المسلمين على الغرباء ، ولقد سمح الأمويين لمسيحيي شرق الاردن بالاحتفاظ بكنائسهم وبناء كنائس جديدة .

كما قاتلت قبائل نمر وتغلب المسيحيين بقيادة أنس النميري  الى جانب المسلمين ضد الفرس .

في العام ٦٣٦ ميلادي بدأت جيوش الفتح الاسلامي بدك معاقل البيزنطيين شمال الاردن بإتجاه سوريا ، وأصبح الغساسنة تحت الحكم الاسلامي طوعاً وساندوا جيوش الفتح الاسلامي ورحبوا بهم ، فكان دخول الاردن سهلاً مما حدى للبيزنطيين بالانسحاب وتجميع جيوشهم جنوب سوريا حيث حدثت معركة اليرموك  ، كباقي سكان شرق الاردن فان الغساسنة انقسموا بين من بقي على الديانة المسيحية وبين من اعتنق الاسلام ، لم يأسف الغساسنة على رحيل البيزنطيين ، فقد كان هنالك الكثير من الاختلاف معهم وخاصة وان الغساسنة كانوا يتبعون الكنيسة السيريالية الارثوذكسية بأنطاكية ، بينما كان البيزنطيين أرثوذوكس ، وهنالك اختلاف كبير وخاصة حول ألوهية وبشرية المسيح ، وهذا أدى الى تشاحن كبير بين الطرفين وخاصة بعهد الملك الغساني المنذر ٥٦٩-٥٨٢ ميلادي .

بعد اعتناق بعض الغساسنة والآراميين بالأردن للإسلام ، ظهر ما يسمى بالملكيين ، وهم عبارة عن تجمع مسيحي لمسيحيي سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ، كأقدم مجتمع مسيحي بالشرق .

وذهب التحالف بين الغساسنة المسيحيين والمسلمين الى ابعد من ذلك ، فقد ساروا مع جيوش المسلمين لفتح شمال افريقيا وحتى الأندلس ، وتم تسليمهم الكثير من المناصب الإدارية والمالية بالإمبراطورية الاسلامية .

إبان الحروب الصليبية حوالي العام ١١٠٠ ميلادي  تعرض المسيحيين الشرقيين للاضطهاد مجددا ، بل قام الصليبيين بالتنكيل بهم ، ولقد قتل مئات الآلاف منهم ، لم يحترم الصليبيين حرمة الكنائس ، فغرقت كنائس القسطنطينية و انطاكية ودمشق والقدس بدماء المسيحيين الشرقيين .

قام مسيحيو الشرق بالعمل مع إخوتهم العرب المسلمين بالقتال ضد الصليبيين ، فثورة مريم الدمشقية شاهدٌ على ذلك .

لم يشفع للصليبيين مشاركتهم لمسيحيي الشرق بالدين ، فقد كانت رابطة الدم والثقافة والأرض أقوى من ان يقوضها الغرب ، كما شارك المسيحيين المسلمين القتال تحت راية القائد المسلم ، صلاح الدين الأيوبي ، وعيسى العوام مثل من كثير من الأمثلة على ذلك .

المسيحيين بالأردن ليسوا بطائفة ولا دخلاء على هذه الارض ، هم من طينها وعجينها وتاريخها ، هم اخوة لنا وسيبقون ، سواء كانوا غساسنة ام آراميين ام انباط ، هم شرق أردنيين وأخوة الى يوم الدين ، عشنا سوياً عبر آلاف السنين بكل محبة وأخوة وسيبقى هذا حالنا .

سالم ابراهيم الشديفات

-خبير ومتخصص باللغة العبرية والمسكوكات  والتاريخ القديم للأراضي المقدسة.

 -عضو مدى الحياة بالجمعية الامريكية لخبراء المسكوكات :عضوية رقم: ٣١٢٦٥٢٥

-عضو مدى الحياة بجمعية خبراء أصالة المسكوكات: عضوية رقم : أ١٧٩٥٣

ويندزور / كندا

Share and Enjoy !

Shares

وزير العدل يوجه لتوسعة محكمة الكورة

mr.hazem alkhaldi

سهير ضراغمة

اربد – زار وزير العدل الدكتور بسام التلهوني مساء اليوم محمكة صلح الكورة بمحافظة إربد ،بحضور رئيس المحكمة القاضي حابس القضاة، ومتصرف لواء الكورة الدكتور خلف بني خالد ، لمتابعة سير العمل واجراءات التقاضي والتنفيذ في المحكمة.

وأكد رئيس المحكمة القضاة اهتمام الوزارة بتوفير الخدمات للمواطنين ومتلقي الخدمة ومقدميها في بيئة مثالية تسهم بتعزيز اركان العدالة لافتا الى حاجة المحكمة الى توفير بعض الكوادر البشرية والفنية اضافة الى الاجهزة الحاسوبية المتطورة ورفع كفاءة شبكة الانترنت في المحكمة .

ورحب متصرف اللواء بني خالد بوزير العدل، الذي استمع إلى احتياجات الموظفين وملاحظات المحامين والمراجعين للمحكمة، موجها الى تأمين المتطلبات المتعلقة بعمل المحكمة وفق الامكانيات المتاحة للوزارة وضرورة متابعة ملاحظاتهم ومتطلباتهم وتلبيتها كافة، مشيرا الى انه سيصار الى تزويد المحكمة بكوادر بشرية وفنية وفق احتياجاتها إما من خلال التعيين وفق معايير ديوان الخدمة المدنية او بإجراء مناقلات من محاكم قريبة الى محكمة الكورة .

وكشف التلهوني عن توجه الوزارة لتوسعة محكمة الكورة، باستغلال مساحات من الطابق العلوي واعادة هندستها بشكل يفضي إلى توفير بيئة تقاضي مريحة لكافة الاطراف، مستبعدا في الوقت الراهن امكانية بناء محكمة جديدة عازيا ذلك الى ان الامكانات المتاحة اليوم موجهة نحو الاولويات واعمال التطوير والتحديث للمحاكم الموجودة لاسيما في النواحي الفنية والالكترونية والارشفة.

Share and Enjoy !

Shares

رئيس الوزراء يعلن الحزمة الرابعة لتحسين الخدمات للمواطنين

mr.hazem alkhaldi

عمان – الامم – أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز عن الحزمة التنفيذية الرابعة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين،والتي تتعلق بالصحة والتعليم والنقل .

وأشار الى ان الاردن ينفق ما نسبتة ٨.١٢ بالمائة من الناتج المحلي على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين .

وقال الرزاز يجب أن لا يظل مواطن محروما من التأمين الصحي الشامل وأن لا يطل شاب وشابة ومسن ومن ذوي إعاقة محرومين من التنقل وعلينا إعادة النظر في الإنفاق الرأسمالي على النقل العام .

وأكد أن  التحدي الأكبر في التعليم هو مرحلة رياض الأطفال، والجانب التحليلي في امتحان بيزا، يثبت أن الطالب الذي التحق برياض الأطفال أداؤه أفضل لاحقا .

وقال وزير الصحة سعد جابر إن الحكومة ستعمل على استثمار الموارد البشرية والتوسع في بناء المستشفيات وتعميم نظام التأمين الصحي الشامل بشقيه الاختياري والالزامي، حيث تعمل على توسعة أربعة مستشفيات هي مستشفى الاميرة رحمة والتوتنجي والرمثا وغور الصافي  .

وأشار الى أنه سيتم افتتاح ثلاثة مستشفيات في ٢٠٢٠ هي مستشفى السلط الحكومي والمستشفى القضائي في الفحيص ومستشفى الطوارئ بمستشفى البشير ، وهناك ١٠ مراكز صحية جاهزة سيتم افتتاحها في ٢٠٢٠ و ٣٠ مركزا قيد الانشاء في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف انه سيتم  تطبيق التأمين الصحي المدعوم للأسر التي يزيد عدد افرادها عن خمسة أفراد .

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إنه سيتم انشاء ٥٠ مدرسة تدعم التعليم الدامج في العام المقبل ، كما سيوفر برنامج رياض الأطفال 800 فرصة عمل للمعلمات والمعلمين .

وأضاف انه سيتم رفع عدد الطلبة المستفيدين من برنامج التعليم الدامج بمقدار 1000 طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تأهيل 50 مدرسة جديدة لتعزيز مستويات الدمج .

واعلن زير النقل خالد سيف عن اطلاق برنامج النقل المدرسي الآمن بهدف توفير خدمات نقل آمنة ومنظمة وبتكلفة معقولة للطلبة غير المستفيدين من خدمات نقل المدارس، وتشجيع النقل الجماعي بما يخفف من أزمات السير .

 وأكد أن هناك مواصفات عالمية في المركبات التي ستوفر خدمات النقل المدرسي الآمن، داعيا جميع المهتمين من المؤسسات للتسجيل في هذا البرنامج

Share and Enjoy !

Shares

الحواتمة يامر بالتحقيق بشكاوى المخالفات الغيابية ويوجه باعتماد المخالفات الوجاهية .

mr.hazem alkhaldi

عمان – اوعز مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمه للجهات المعنية بالتحقيق في كافة الشكاوى التي وردت من مواطنين وتتعلق بالمخالفات الغيابية التي سجلت بحقهم دون اغفال اية شكوى واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها . كما ووجه مدير الامن العام بايقاف المخالفات الغيابية واعتماد المخالفة الوجاهية لتجنب الوقوع بالخطأ ولتحقيق الغاية المرجوة من المخالفة وهي تنبيه الاخوة السائقين وتوعيتهم بالمخالفة المرتكبة ومدى خطورتها ، وتسليمه المخالفة وجاهيا .

Share and Enjoy !

Shares

منتدون يؤكدون تمكين الشباب باللغة العربية كأداة ناقلة للهوية الوطنية

mr.hazem alkhaldi

عمان – أكد مشاركون في ندوة “اللغة العربية بين الواقع والمأمول”، التي نظمتها كلية الآداب والعلوم في جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، على أهمية تمكين الشباب من اللغة العربية باعتبارها الأداة الأساسية الناقلة لعناصر ومكونات الهوية الوطنية.
وشددوا في الندوة التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، ورعاها مندوبا عن رئيس الجامعة نائب الرئيس الدكتور سليم الحتاملة على ضرورة اشراك الشباب في ورش العمل والملتقيات المتخصصة باللغة العربية، التي تجمع الخبراء وأصحاب الفكر والرأي وصنّاع القرارات والسياسيات من الجهات المعنية والشخصيات المستقلة، وذلك لما توفره من فرصة للتعرف على مختلف الرؤى التي تستشرف مستقبل اللغة، ومنصة لتبادل الآراء والأفكار التي تسهم في وضع الإرشادات التي تضمن الخروج بحلول تستند إلى حقائق واضحة ومعلومات مستقاة من الواقع، لتحقيق الهدف الأسمى من التقرير.
وركز المشاركون على تحديات المصطلح في ظل الثورة التكنولوجية وظهور الكثير من المصطلحات العلمية الجديدة، وأكدوا أن التطور التكنولوجي فرض تحديات كبيرة على العربية أدّى إلى تراجع استخدامها بين شريحة كبيرة من مستخدمي أدوات التكنولوجيا الرقميّة المتنوعة.
وتضمنت الندوة الدعوة لإنجاز مشاريع تعتمد صناعة المحتوى الرقمي العربي في إطار الإعلام المعرفي، وربط هذه الصناعة بالأهداف المعرفية والتنموية والتركيز على متطلبات الشباب العربي في هذا المجال.
وأكدوا أهمية الارتقاء باللغة العربية وضرورة تقديم المحتوى على الإنترنت، بلغة عربية بسيطة وسهلة بشكل يحافظ على الق ومكانة اللغة العربية.

وشددوا على أن الاستثمار في اللغة الوطنية يعني الاستثمار في الإنسان والأجيال القادمة، وضمان وحدتها وتمسكها بقيمها وثوابتها ومكتسباتها ومرجعياتها وتاريخها، ومنحها الفرصة للمنافسة في كافة الميادين مع محافظتها على هُويتها، والاستثمار في الجودة والإتقان والإبداع والابتكارِ في كلّ ما يتعلقُ باللغة العربية من وظائف وأعمال تعتمد على المهارات والقدرات والتفكير . واعتبروا أن الحفاظ على اللغة الوطنية أهم أدوات تشكيل العقول الوطنية.
ودعوا إلى وضع استراتيجية لتعزيز ثقافة القراءة والاقبال عليها، وخاصة بين فئة الشباب وطلبة المدارس والجامعات. وشددوا على أهمية زيادة وعي المشاركين بأهمية القراءة، وتحسين مهارات اللغة العربية، وتعزيز وعي الشباب الثقافي، وتوسيع آفاق تفكيرهم، إضافة الى اسهامها في اكتشاف قدراتهم وتنمية مهاراتهم. وأكدوا على دور الشباب في الحفاظ على إرث اللغة العربية بشكل ايجابي وأهمية صناعة محتوى يليق بها في كافة المحافل والمنصات.
وأكد الدكتور عبدالحليم الهروط عميد كلية الآداب والعلوم في الجامعة خلال كلمة له على “أهمية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي أقرته منظمة اليونيسكو، اعترافا بفضلها وما قدمته للبشرية، من صنوف العلم والمعرفة وتقديراً لمستخدميها في أصقاع الدنيا، وأنها لمفارقة عجيبة أن نحتفي باللغة العربية وقد أشحنا بوجهنا عنها”.
واضاف الدكتور الهروط “ينبغي أن يكون هناك سعي دؤوب للارتقاء بمستوى استعمالها، والحث على لزوم استعمالها في جميع أوجه النشاط الإنساني ، والايمان بها والافتخار بها دون خجل أو وجل ، لتكون لغة البحث العلمي والتدريس والمخاطبات الرسمية، ولغة الخطاب اليومي بين أبنائها وبجميع مستوياتهم، دون أن يكون هناك إنغلاق على الآخر، والبقاء في جزر معزولة”.
وحث على ضرورة عقد الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية للحض على استعمال اللغة العربية، والتباحث في أفضل السبل للنهوض بها.
وأشار إلى أهمية أن “تتبنى الجامعات مشروعاً علمياً ينهض بتمكين اللغة العربية في التدريس بالجامعة، لغة سليمة مألوفة مأنوسة، وإعادة وهج الاهتمام بهذه اللغة هوية الأمة من خلال عقد مؤتمر دولي يعنى بها”، ولفت إلى التجربة الرائدة للجامعة التي كانت في العام 2012 من خلال عقد مؤتمرها الدولي الأول بعنوان (اللغة العربية وهوية الأمة)، ثم تبعها في ذلك الجامعة الأردنية ثم مجمع اللغة العربية الأردني”.
واقترح الدكتور الهروط عقد دورات تأهيلية في اللغة العربية لموظفي الجامعات والمؤسسات الشبابية، وتخصيص الجوائز المادية والعينية سنوياً، للمبدعين في المجالين الإبداعي والعلمي توزع في اليوم العالمي للغة العربية.
واشتمل الاحتفال على ندوة علمية بعنوان “إشكالية المصطلح في اللغة العربية في العصر الحديث ” شارك فيها الأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين والأستاذ الدكتور سيف الدين الفقراء.
وهدفت الندوة إلى تسليط الضوء على دور اللغة العربية كونها لغة القرآن الكريم وبيان جمالياتها، واهميتها وتأثير دراستها على العلوم الأخرى، كونها شريكا لباقي العلوم الإنسانية والمعرفية، بالإضافة إلى الدعوة إلى بناء لغة سليمة بعيدة عن الأخطاء والتطرف المعرفي.
ودعا المشاركون إلى الإسهام في معالجة ضعف مخرجات التعليم العام في اللغة العربية، وضبط معايير تقويم اللغة العربية في ضوء المقررات الدراسية، والدعوة إلى معالجة المصطلحات الشائعة في اللغة العربية.
واشتمل الاحتفال على ندوة علمية بعنوان “إشكالية المصطلح في اللغة العربية في العصر الحديث ” شارك فيها الأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين والأستاذ الدكتور سيف الدين الفقراء.
وقال الدكتور السعافين:” إن الحديث عن المصطلح هو الحديث عن فحواه ومعناه داخل أي لسان؛ لذلك فإنه لزاماً أن نجد الكثير من العلماء على اختلاف مشاربهم، قد أوْلَوْا عناية كبرى لهذا المفهوم؛ وذلك إما بتعريفه أو بطريقة عرضه وتوظيفه داخل حقل من الحقول”.
واستعرض الدكتور سيف الدين الفقراء أهمية علم المصطلح الذي يبحث في العلاقة بين المفاهيم العلمية، والألفاظ اللغوية التي تعبِّر عنها.
وخلال الاحتفال قدّم طالب الدكتوراه محمد الخليلي قصيدة شعرية، تلاها قصيدة للطالب ليث أبو صعيليك، وقدم طلبة قسم اللغة العربية وآدابها مسرحية شعريةتتغنى باللغة العربية ، واشتمل الاحتفال ايضاً على معارضة شعرية وموشح أندلسي للطالبيين خليل القاضي ومعتز العظم.

Share and Enjoy !

Shares

اتفاقية تعاون بين جامعة العلوم الإسلامية ومركز بحوث بماليزيا

mr.hazem alkhaldi

عمان – الامم – وقع رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الدكتور وائل عربيات اتفاقية تعاون بين الجامعة، و مركز الدولة للبحوث الإسلامية بماليزيا.
وتهدف الاتفاقية التي وقعها عن مركز الدراسات الإسلامية والعربية الحاج توسرين بن جرونتي، وشهد توقيعها كبير وزراء ولاية جوهور بماليزيا داتو شهر الدين بن جمال، إلى تعزيز التبادل العلمي والبحثي والأكاديمي، وزيادة أعداد الطلبة الماليزيين في الجامعة خاصة في التخصصات الدينية والإسلامية واللغة العربية وغيرها.
واكد رئيس الجامعة حرص الجامعة على استمرار التعاون وتقديم التسهيلات اللازمة للطلبة الماليزيين، مشيرا إلى أن الجامعة تحرص على معاملة الطلبة الوافدين بما فيهم الماليزيين في الجامعة، كالطلبة الأردنيين وبالرسوم الدراسية ذاتها.
واستعرض مسيرة الجامعة والتطورات التي شهدتها منذ إنشائها، لاسيما التوسع في كلياتها ومراكزها العلمية والأكاديمية، مبيناً أن ما نسبته ٢٠ بالمئة من طلبة الجامعة هم من الطلبة الوافدين، الذين ينتمون إلى ٦٢ جنسية عربية وأجنبية، مؤكدا أن الجامعة تستقطب الطلبة من مختلف الجنسيات.
من جهته أكد الحاج توسرين بن جرونتي حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون مع جامعة العلوم الإسلامية العالمية خلال المرحلة المقبلة، وزيادة أعداد الطلبة الماليزيين للدراسة بالجامعة والاستفادة من تميزها في المجال الأكاديمي، خصوصا وأنها غدت في طليعة الجامعات العالمية التي تعنى بتدريس تخصصات الشريعة الإسلامية.
وحضر توقيع الاتفاقية عدد من مسؤولي الولاية والقائم بأعمال السفارة الماليزية في عمان احمد بن عبدالله، الذي ابدى إعجابه بمستوى تميز الجامعة، وجعلها مقصدا للطلبة الماليزيين الذين يشيدون بها.

Share and Enjoy !

Shares

المحكمة الادارية تلغي قرار فصل الزميل يعقوب الحوساني من نقابة الصحفيين

mr.hazem alkhaldi

عمان – الامم – الغت المحكمة الادارية في جلستها التي عقدت اليوم قرار نقابة الصحفيين الاردنيين بفصل الزميل يعقوب الحوساني بعد ان تم فصله مع 23 صحفيا.

وكانت المحكمة الادارية الغت سابقا  فصل الزملاء عوض الطويل وفارس عجيلات وعزيزه علي وسهم الربابعة وكامل نصيرات واحمد الشوابكة ومحمد القرالة، واحمد العساف واسامة العقاربة .

وقال الحوساني إن فصله من عضوية النقابة لا مبرر له ،مشيدا بالقضاء العادل الذي انصفه، بعد ما تعرض له من معاناة مادية ونفسية احدثت ضررا معنويا له ،حيث سيعمل بالطرق القانونية على أن يعود اليه حقه كاملا .

ويعتزم مجموعة من الصحفيين الذين عادوا الى عضوية نقابة الصحفيين بقرار من المحكمة الادارية بعد قرار فصلهم، الى رفع قضايا تعويض مادي لما اصابهم من ضرر مادي ومعنوي حيث تم تحويل بعضهم الى هيئة مفكافحة الفساد، معتبرين ان ذلك اثر عليهم واحدث ضررا لهم ولاسرهم .

وكان صحفيون عقدوا اجتماعا ضم 52 صحفيا من الزملاء في نقابة الصحفيين الأردنيين، عملوا على اشهار تيّار البناء النقابي الحرّ (بناء)، دعوا الى تطوير وتحسين وتصويب أداء نقابة الصحفيين، والارتقاء بواقع المهنة، والدفاع عن الحريّات.

 ودان الصحفيون أداء مجلس نقابتهم مطالبين باستقالته ، وكفّ يده عن اتّخاذ أيّ قرار قد يكون له أثر مالي أو قانوني أو إداري.

وأكدوا على قيم الحريّة، التي تتعرّض لقيود إداريّة وسياسيّة وقانونيّة، وأنّها تقع على رأس الأولويّات التي ينبغي على مجلس نقابة الصحفيين رعايتها والعمل من أجلها.

Share and Enjoy !

Shares