9.1 C
عمّان
الإثنين, 25 نوفمبر 2024, 20:51
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

mr.hazem alkhaldi

رئيس الوزراء يوعز بدعم الحملة الوطنيّة لتسويق زيت الزيتون الأردني

mr.hazem alkhaldi

  عمان – أوعز رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، اليوم الأربعاء، إلى جميع الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات العامّة، دعم الحملة الوطنيّة لتسويق زيت الزيتون الأردني، باعتباره منتجاً وطنيّاً مهمّاً.
كما وجّه رئيس الوزراء الوزارات والمؤسّسات العامّة أن يكون تقديم الهدايا في المناسبات المختلفة من منتجات التصنيع الغذائي الوطني، أو المنتجات الحرفيّة المحليّة.
وأكّد وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة، أنه وتماشياً مع دعم المنتج المحلي، سيتم بيع زيت الزيتون الوطني على موظفي القطاع العام بنظام الأقساط لمدة ستة شهور، وفقاً لأسعار السوق المحليّة، وذلك دعماً لهذا المنتج الوطني الذي أثبت جودة عالية، والذي يعتبر من أجود أصناف زيت الزيتون في المنطقة.
–(بترا)

Share and Enjoy !

Shares

“شومان” تُعلن أسماء المشاريع المتأهلة لبرامج المنح والدعم 2019

mr.hazem alkhaldi

  عمان – أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الأربعاء، عن نتائج التقييم النهائية لطلبات التقدم لبرامج المنح والدعم للعام 2019، والتي تمخض عنها دعم (10) مشاريع من الأردن.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة، استقبلت المؤسسة (214) طلباً خلال فترة الإعلان الذي استمر في الفترة 23 حزيران إلى 21 آب، ضمن برنامجي “منح الأدب والفنون” و”منح الفكر القيادي” حيث بلغت عدد الطلبات المقدمة من الأردن (168) طلباً ومن فلسطين (46) طلباً.
وبينت، أن عدد المشاريع المتأهلة ضمن القائمة القصيرة في 29 أيلول (87) مشروعاً: (73) مشروعاً من الأردن و(14) مشروعاً من فلسطين، وضمن المرحلة النهائية لتقييم المشاريع تمت الموافقة على دعم (10) مشاريع من داخل الأردن، موزعة على برامج المنح والدعم على النحو التالي: برنامج منح الأدب والفنون، اشتمل على (4) مشاريع، هي:- الأول: دعم مشروع “تشغيل المكتبة المتنقلة – مركز هيا الثقافي” ضمن قطاع دعم المكتبات، ويهدف المشروع إلى تعزيز مفهوم أهمية القراءة ونشر الثقافة والفن في جميع المحافظات الأردنية، لما لها تأثير ملموس في تطوير ثقافة الأطفال المعرفية والفنية، ورفع كفاءاتهم ومهاراتهم ودعم الخيال والإبداع لدى الطلاب.
الثاني: دعم مشروع “منصة أنوان” ضمن قطاع المساحات الفنية والأدبية، وهي منصة مصممة لإثراء المحتوى العربي المُحترف وزيادة عدد الكُتّاب العرب المحترفين عبر الإنترنت، وتعليم فئة الشباب كيفية اكتشاف وتطوير مهاراتهم الكتابية الخاصة بالمحتوى الرقمي.
الثالث: دعم مشروع “كلامسك” ضمن قطاع الفنون السمعية والبصرية، ويهدف المشروع لتقريب المسافات بين اللغة العربية الفصحى وجيل الشباب الذي يرغب في كل ما هو جديد ومُواكب، وذلك من خلال تقديم محتوى عربي معاصر بهيئة نسخ مُعرّبة عن الأغاني الأجنبية باللغة العربية الفصحى.
الرابع: مشروع “مهرجان الصورة – عمّان، الدورة التاسعة” ضمن قطاع الأنشطة الثقافية والمهرجانات، ويهدف المشروع لتعزيز فن التصوير الفوتوغرافي التوثيقي من خلال استقطاب جمهور أوسع لفن التصوير الفوتوغرافي التوثيقي في الأردن والمنطقة، وخلق مُلتقى تصويري للمحترفين، والتّوسع عالمياً لتوفير فرص تبادل ثقافي مُستدام.
فيما اشتمل برنامج منح الفكر القيادي بحسب البيان، على (6) مشاريع، وهي:- الأول: مشروع “مخيم تمكين الفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM”، ضمن قطاع المساحات العلمية
والتطبيقات التعليمية، ويهدف المشروع إلى تحفيز وبناء قدرات (250) فتاة شابة تتراوح أعمارهن بين (12-16) عاماً من محافظتي إربد ومعان، لاكتساب المهارات الحياتية المختلفة مع التركيز على التفكير الإبداعي والنقدي ومجالات الـSTEAM.
كما يهدف المشروع إلى تدريب مجموعة من المعلمين والمدربين على كيفية تقديم أنشطة STEAM لطلابهم، بالإضافة إلى فهم طلابهم وكيفية تهيئة بيئة تعليمية صحية تعزز الإبداع والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات.
الثاني: مشروع “تطوير القبة الفلكية ومحطة جسم الإنسان التفاعلية -متحف الأطفال المتنقل” ضمن قطاع المساحات العلمية، والتطبيقات التعليمية، ويهدف المشروع إلى تقديم تجربة متميزة في التعليم التفاعلي وتعزيز حب المعرفة لأكبر عدد ممكن من الأطفال في جميع المحافظات الأردنية.
الثالث: دعم مشروع “فتيات التكنولوجيا” ضمن قطاع المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية، ويهدف المشروع إلى تعليم علوم الروبوت والــ STEAM لـ(240) فتاة، من خلال عقد ورشات تدريبية في المحافظات: العاصمة عمّان، البلقاء، مأدبا وجرش.
الرابع: دعم مشروع “تطبيق مارثا للتعليم” ضمن قطاع المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية، وهو تطبيق يساعد على تعليم الأطفال الصم لغة الإشارة لتمكينهم من التواصل مع أهلهم، والقدرة على الدراسة في المدرسة عند سن السادسة بشكل طبيعي.
الخامس: دعم مشروع “تعليم البرمجة للفتيات” من قطاع المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية، مشروع مخصص للفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين (14-16 عام) لتعليمهم برمجة الويب، والألعاب والتطبيقات، ويستهدف 130 فتاة من المحافظات: العاصمة عمّان – جبل النظيف، الكرك، إربد والطفيلة.
السادس: دعم مشروع “العلوم الممتعة” ضمن قطاع الأنشطة العلمية، ويهدف المشروع إلى تنمية حب الاستكشاف والتجريب وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو حب دراسة العلوم في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة المفرق.
ولفت البيان إلى انه سيتم الإعلان عن المشاريع التي حصلت على الدعم من فلسطين خلال الأيام القليلة المقبلة.
وبينت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية في البيان، أن المشاريع المدعومة للعام 2019 ستعمل على تحقيق أهداف استراتيجية المؤسسة؛ من حيث الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي، مشيرة إلى أن برنامج منح الأدب والفنون ساهم بدعم أكثر من (121) مشروعاً بين الأعوام 2014 -2019، فيما ساهم برنامج منح الفكر القيادي بدعم أكثر من (57) مشروعاً خلال المدة ذاتها.
وقال البيان أن المؤسسة ستقوم بفتح باب التقدم لبرامج المنح والدعم خلال النصف الأول من العام المقبل 2020.
–(بترا)

Share and Enjoy !

Shares

أمن الدولة تخلي سبيل المتهم الحمود وترفع الجلسة للثلاثاء المقبل

mr.hazem alkhaldi

  عمان – قرر رئيس محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري الدكتور علي المبيضين، في نهاية جلسة علنية، اليوم الاربعاء، رفع جلسة قضية الدخان إلى يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال سماع عدد من شهود إثبات النيابة العامة.
واستمعت المحكمة برئاسة الدكتور القاضي المبيضين، وعضوية القاضي المدني الدكتور ناصر السلامات، والقاضي العسكري الرائد صفوان الزعبي، وحضور مدعي عام المحكمة القاضي العسكري الرائد أمجد تادرس، إلى 3 شهود إثبات نيابة عامة.
ووافق رئيس المحكمة على إخلاء سبيل مدير عام الجمارك الأسبق وضاح الحمود أحد المتهمين بقضية الدخان المزور بكفالة عدلية بقيمة 100 الف دينار مع ابقاء منع السفر وشارة الحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة.
وكانت محكمة أمن الدولة، بدأت بمحاكمة المتهمين بقضية الدخان في 12 آذار الماضي، واستمعت حتى اليوم إلى 94 شاهداً من أصل 141 شاهداً، وفي القضية 29 متهماً، منهم 6 فارون من وجه العدالة.
وفي القضية أيضاً 24 شركة متهمة، منها 22 شركة يملكها أو مسجلة باسم أو يمثلها 22 من المتهمين في القضية، وشركتان مسجلتان باسم اثنين من شهود إثبات النيابة العامة، وتحتوي القضية على 136 بينة خطية تثبت 21 تهمة مسندة للمتهمين، منها 8 تهم جنايات و13 جنحة.-(بترا)

Share and Enjoy !

Shares

المركز السعودي للكفيفات يشارك في مبادرة أردن بلا عوائق

mr.hazem alkhaldi


عمان – الامم – ضمن نشاطات المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن، الخاصة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يصادف في الثالث من كانون الاول من كل عام ، شارك المركز ممثلا بمديرته إيناس الطائفي يرافقها مسؤولة العلاقات العامةومجموعة من معلمات وطالبات المركز في فعاليات مبادرة ( أردن بلا عوائق ) في جامعة الشرق الأوسط ، وقدمت معلمات المركز شرحا تفصيليا لطلاب وطالبات الجامعة حول كيفية الكتابة بطريقة (برايل )والتعريف بأهمية العصا البيضاء وأنواعها وكيفية استخدامها، بالإضافة للتعريف بفن اتيكيت التعامل مع المكفوفين وفن الحركة والتنقل ،
كما شارك المركز في البازار الذي أقامته الجامعة والذي إشتمل على منتجات متنوعة من إنتاج طالبات المركز نسيج ،نول، اكسسوارات، أشغال يدوية، ويأتي ذلك تماشيا مع تحقيق أهداف المركز الذي يسعى من خلال نشاطاته للتأكيد على أهمية دور المجتمع في مساندة الأفراد ذوي الإعاقة وتفعيل قدراتهم وتنمية مهاراتهم ليعيلوا أنفسهم و عائلاتهم ويصبحوا أشخاصا منتجين فاعلين في مجتمعهم،

وفي ختام الفعالية تم إجراء مسابقات ترفيهية و توزيع الهدايا على الفائزين.

Share and Enjoy !

Shares

اشهار كتاب الروائي وائل مكاحلة ” المنسي” في المكتبة الوطنية

mr.hazem alkhaldi

عمان – استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الثلاثاء الروائي وائل مكاحلة في حفل اشهار روايته ” المنسي” وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور علي الغبن والدكتورة هناء البواب وشهادة ابداعية للرواية الاستاذ سامر المعاني وأدار الجلسة الشاعرة اميمة يوسف .

وقال د. الغبن ان الرواية تندرج تحت باب الفنتازيا التاريخية الساخرة والتي تعتمد على مجموعة من المشاهد أو المواقف التاريخية التي يحاول الكاتب التدخل في سير أحداثها من خلال الراوي .

وبين ان الكاتب قد اختار لعمله الروائي اسمين اثنين الاول ” المنسي” والذي يمثل اسم العائلة أو الشهرة لشخصية البطل معاذ المنسي وهو راوي الأحداث في الرواية ويحمل دلالة معنوية أيضا في كونه يمثل إشارة لحالة النسيان الاهمال التي يتعرض لها الراوي أولاً وللأحداث التي يحاول التعامل معها أما العنوان الثاني ” التاريخ كما يجب أن يكون” وهو اشارة الى موضوعات الرواية التاريخية والتي يرى الكاتب انها حصلت بطريقة أثرت في مجرى التاريخ الحديث .

واشار الى ان الرواية قد اعتمدت على الجانب التاريخي الخيالي وعلى والزمان والمكان و الراوي العليم المشارك في الاحداث والشخصية الرئيسية ، كما كانت الاحداث متسلسلة واعتمد على فكرة التقسيم فقد قسم الرواية الى أجزاء شمل كل جزء عنوانا مستقلا ووظف في بناء روايته لغة بسيطة حملت بعض العبارات المحكية المعاصرة والتي لم تخل بعض العبارات الساخرة سواء كانت السخرية نابعة من الموقف او من اللفظ نفسه، كما احتفظ الراوي بخصوصية فريدة جعلته غير قابل للموت على صفحات الرواية ومكنته من الانتقال في المكان والزمان .

ووضح الى ان الكاتب نجح في شد القارئ  لمتابعة قراءة صفحات الرواية لقدرته على رسم صور شخصياته وبناء حملة من الحوارات الخفيفة الظل ولدقة معلوماته التاريخية التي ساهمت في تحويل التاريخ المتخيل وتقريبه الى القارئ العادي .

واشارت د. البواب ان الرواية تهدف الى ايجاد مقاربة نقدية لمفهوم اللغة الروائية النثرية من منظور لغوي في بنية لغوية جمالية تتحدد فنيتها بكيفية استخدام الراوي للغة  وهي ذات وظيفة اجتماعية وثقافية وسياسية ، ناهيك عن تعدد الأماكن في الرواية فالروائي يدرس الأنسان في سياقه الاجتماعي التاريخي كفاعل مؤثر في موضوع ونتاج الاثر في الحدث التاريخي لكنه لا يتعامل مع الجانب الدرامي أو الوجداني  كما ان لغة الرواية والكشف عن اسرارها اللغوية وتفسير نظام بنائها وطريقة تركيبها وادراك العلاقات فيها وبيان الوجوه الممكنة للنص من خلال تركيب تلك الشخصيات التي مرت في تاريخ معاذ خلال رحلته ما دل على طرح الكاتب الاحداث بأزمنة متعددة . 

من جهته قال المعاني في شهادته الابداعية ان الكاتب نقل في روايته الحالة الثقافية العربية بمنغصاتها وبداياتها المرهقة في تتبع شيق على صعيد الفرد والهيئات الثقافية والمعاناة الداخلية والخارجية من حيث غياب الاحتضان والتشويق ، كما تناولت روايته الزمان والمكان وجعل منها مادة أدبية دسيمة المحتوى والافكار والطرح تؤرخ وتفصح الكثير من الحقائق والوقائع بأسلوب ممتع وأفكار متجانسة ورشاقة في الطرح .

وقال المكاحلة  انه يحاول في روايته كتابة التاريخ من جديد في عالم فنتازي جميل ورغبة عارمة ان يرى العالم أجمل

Share and Enjoy !

Shares

الإدارة بالمشهد الإعلامي واخفاق الاتصال الحكومي

علي فواز العدوان / وكالة الانباء الاردنية


الصحفي علي فواز العدوان
وكالة الانباء الاردنية (بترا)

ستة بالمئة نسبة الانفاق الحكومي على الاعلام ويضاف اليه ضعف هذا الرقم على العلاقات العامة والمستشارين القانونيين ليصل اجمالي ما تنفقه الحكومة الى ما يزيد عن عشرين بالمئة من الانفاق العام ليكسر هذا الانفاق حد 200مليون دينار وهي من النسب المرتفعة،إذا ما قورنت بدول المنطقة او العالم .
وبوجه عام، فإن الطبيعة العامة لمفهوم الأزمة الإعلامية تتحدد فى سمات أساسية وهي الأصول الإدارية للأزمة ذلك أن الأزمة ترجع في جذورها إلى تصور إداري لسياسات سابقة ، حيث تثار المشكلة في الخلاف حول صنع القرار لكن الوسائل الروتينية المتاحة لاتخاذ القرار بشأن هذه المشكلة تكون غير كافية، ومن هنا يزداد الضغط من أجل التغيير.
اما المحور النخبوي المتعلق بالنخبة بمعنى أن أي تغيير في البيئة المحيطة قد يؤدى إلى تولد مشكلة سياسية ويتوقف ذلك على المتحكمين بالمشهد الاعلامي الرسالة الاتصالية للحكومة ، وكلما كانت تلك الجماعات أقرب إلى قنوات الاتصال المركزية، وأكثر تنظيما، وأقوى سيطرة كلما زاد الاحتمال بأن تتحول المشكلة إلى أزمة سياسية، ويعود ذلك إلى نشأة الأزمة داخل النخبة وليس خارجها.
الإطار المؤسسي للأعلام ويشير إلى أن احتمالات أن تتطور أي مشكلة إلى أزمة إنما يتوقف على المرونة التنظيمية للمؤسسات القائمة، وهذا يعنى ضرورة انتهاج النظام لسلوك إداري تجديدي من جانب النخبة بما يؤدى إلى تغيير النمط المؤسسي للإعلام وإلا استدعى الأمر استبدال النخبة ذاتها.
الوضع الحدي بمعنى أن الإخفاقات المتتالية من القائم بالاتصال لا تتضمن حركة صاعدة مستمرة في اتجاه زيادة قدرة الحكومة ، فليست كل الأزمات تحل بقرارات تجديدية ابتكارية، فقد يؤدى بعضها إلى انهيار مؤسسة أو أخرى من مؤسسات الهيكل الحكومي أو إلى انهيار شامل .
ويشار إلى أن الأزمات الإعلامية بتتابعها وتداخلها يرجح أن تترك انطباعا عاما بأنها آلية متجددة توحى بالاستمرار وبالتواصل. وتنتج هذه الآلية من الاحتمالات التي تنتظر في الخلل واصطلاحه وكما يلاحظ في كثير من المبادرات ان تعلن من غير طريق قنوات الاتصال الرسمية للدولة ذات الكلف العالية وتلجئ الحكومة الى الاعلام الخاص ما يثير حفيظة الاعلام الرسمي صاحب الرواية الرسمية والكفيل بنشرها وكذلك الدفاع عنها ناهيك عن تحميل الاعلام الرسمي الاخفاق الشخصي بمعنى شخص او اشخاص الحكومة بتصريحات جدلية لا تمثل او تعبر عن سياسة عامة مما تسقط به بعض الجهات بتبني الدفاع الشخصي لإزاحة البوصلة عن الاداء المتردي في كثير من الاحيان .
وفي ذات السياق فان وسائل الاتصال الجماهيري Mass Media بوجه عام تشكل كل الوسائط (الأدوات أو الوسائل) غير الشخصية للاتصال، التي عن طريقها تنقل كل المعلومات السمعية البصرية بشكل مباشر إلى الجماهير، وتشمل وسائل الاتصال الراديو والتليفزيون والصحف والمجلات والكتب، ويضاف اليها حديثا كأدوات اتصال اثبت انتشار وفاعلية للاتصال الجماهيري الاعلام الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي.
تتمثل عناصر عملية الاتصال الجماهيري بالمصدر الاتصالي وهو المرسل الذي يقوم بصياغة الرسالة بهدف تحقيق اهداف لجمهوره وتحقيق دوافع خاصة بالمصدر الجماهيري وهناك ثلاث مراحل اساسية لتصديق المصدر وفقا لما اقترحه كل من ماكروسكي ولارسون وكاب المرحلة الاولى هي مرحلة التصديق المبدئي والمسبق حيث يمكننا الشعور به قبل بث المصدر لرسالته ويتم تحديده من خلال التصديق بتجارب المصدر السابق ومظهره الخارجي.

ويعتبر الاعلام الرسمي الرائد في هذا المجال وصاحب المصداقية المسؤول عنها، وتعرف بمرحلة التصديق النابع من الظرف الاتصالي ويتم تحديدها وفقا لخصائص وسمات المصدر التي يمكننا ادراكها في اثناء الحدث الاتصالي وان المصدر ينقل الدلالات اللفظية وغير اللفظية والتي تؤشر بخصائص وسمات منها الجدارة بالثقة وهي مرحلة التصديق النهائي حيث تتم في نهاية الاتصال والتي يتمكن فيها المتلقي من تكوين فكرة او صورة نهائية عن المصدر بعد المعرفة التامه والشاملة للموضوع والمصدر .

Share and Enjoy !

Shares

الانبطاح هو الانتصار ..!!

كامل النصيرات

بقلم : كامل النصيرات

أحد يعرّف لي الهزيمة ..و يعرّف لي الانتصار ..! فإذا بوس الأيادي و الأقدام انتصار ..فالشحاد الذي على الإشارة الضوئية هو أكبر المنتصرين ..! وإذا (الخوزقة ) هي الانتصار ؛ فالشعوب العربية التي تبكي ليل نهار من الألم هي المنتصرة …!! وإذا الانبطاح هو الانتصار فكل النساء المغتصبات في العالم هنّ المنتصرات ..!!
الحقيقة كل الحقيقة ..أننا سادة في التدجيل و قلب الليل المبهم إلى نهار (مزيّف) ..ولا يستطيع أي أحد أن يقتنع أن العتمة ضوء ..!!
هذا الوطن العربي يقتلني كلّ يوم يا ((أرفل))..هذا الوطن ليس له إلاّ الفراغ وما يفعله الأعداء به..! هذا الوطن العربي يصرّ على إعطائي حماماً شمسياً وسط تساقط الثلوج ..!
ملعون أبو الكرسي الذي يريد أن يقتلع عينيّ و يجلس بدلاً منهما .. يريد أن يضع صورة غير الصورة التي أراها واضحة ..يريد ـأن يقفل أذنيّ عن صوت الذين يتألمون وهم يموتون كل لحظة.. و يفتحهما فقط لجيشه الإعلامي وهو يصنع منه إلهاً من ورق ..!!

Share and Enjoy !

Shares

الانفلونزا تصيب العيون.. طرق الوقاية والمعالجة

mr.hazem alkhaldi

هل تعلم أن الإنفلونزا يمكن أن تصيب العينين أيضاً؟ أعراض هذا المرض المعدي مزعجة للغاية وفي حالات نادرة قد يترك ضرراً دائماً على العينين بشكل يحد من القدرة على الإبصار. فكيف يمكن الوقاية منه؟

من المؤكد أنك مررت يوماً بهذا الشعور المزعج: حكة في العين ودموع منسابة باستمرار تجعل الرؤية ضبابية وغير واضحة. إنها إنفلونزا العيون المعدية للغاية. هل سمعت بها؟ إليك ما يحب معرفته عن هذا النوع من الإنفلونزا.

ما هي إنفلونزا العيون؟

في بادئ الأمر يشعر المصاب بهذا المرض بحكة شديدة يرافقها انهمار الدموع باستمرار، وتنتهي بسرعة بتورم الغدد الليمفاوية والملتحمة. المصطلح العلمي لهذه العدوى هو “التهاب القرنية والملتحمة الوبائي”، ويشير إلى مرض الضامة والقرنية في العين. أما مسبباته فهي الفيروسات الغديّة المسؤولة عن العديد من الأمراض، كالتهاب اللوزتين والإسهال والتهابات الجهاز التنفسي.

وفقاً لمعهد روبرت كوخ الألماني، يُصاب بهذا المرض ما يصل إلى 658 شخصاً كل عام. 

أما الأعراض فهي : احمرار العينين ، الحكة ، ألم في العينين، تورم الجفنين، عدم وضوح الرؤية، الحمى والصداع وآلام الجسم، والشعور بالوهن.

كيفية المعالجة؟

تشيع إصابات إنفلونزا العيون بشكل خاص بين من يعانون من ضعف الجهاز المناعي، ولا يمكن علاجها بشكل مباشر، إذ يمكن للطبيب أن يصف الدواء لتخفيف الأعراض فقط. وتساعد في ذلك قطرات العين والكمادات الباردة. بيد أن من المهم للغاية أن يبقى المصاب بالمرض في المنزل، لأن المرض شديد العدوى.

ما هي إجراءات الوقايةمن إنفلونزا العيون؟

يجب الاهتمام بتعزيز نظامنا المناعيّ. ولسوء الحظ لا يوجد أي تطعيم ضد هذه العدوى، لكن خبراء معهد روبرت كوخ يوصون بإيلاء اهتمام خاص للنظافة والتطهير المناسب، فالفيروسات الغديّة مقاومة للغاية ويمكن أن تظل نشطة لعدة أيام.

وغالباً ما توجد هذه الفيروسات على مقابض الأبواب وصنابير المياه وحواجز السلالم (الدرابزين). لذلك فإن القاعدة الأهم للوقاية من هذا المرض المزعج هي: غسل اليدين وتطهيرهما جيداً.

كما يجب أيضاً عدم لمس العينيين بعد مسك المقابض والأبواب في وسائل النقل العامة. أما بالنسبة للنساء، فإن مشاركة أدوات المكياج، خصوصاً تلك المخصصة للعينين، يمكن أن تكون سبباً في الإصابة بهذا المرض المزعج.

Share and Enjoy !

Shares

وزير الدولة لشؤون الإعلام ينعي الزميل الصحفي عبدالله مياس

mr.hazem alkhaldi

الرمثا-

نعى وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، اليوم الأربعاء، الزميل عبدالله مياس، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، أمس الثلاثاء، بعد مسيرة مهنية حافلة في وكالة الأنباء الأردنية (بترا).
وأعرب العضايلة عن صادق التعازي والمواساة لذوي الفقيد وعائلته ولأسرة وكالة (بترا) والأسرة الصحفية الأردنية، داعيا المولى جلت قدرته أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.

وانتقل الى رحمه الله تعالى الزميل الصحفي عبدالله مياس (ابو خالد) مساعد مدير عام وكالة الأنباء الاردنية (بترا )الأسبق الذي انتقل الى رحمة الله تعالى مساء اليوم الثلاثاء.

الزميل مياس يحمل شهادة الصحافة والاعلام من مصر، من مؤسسي وكالة الانباء الاردنية عام 1969،وعمل مديرا لمكتبها في كل من دمشق وبغداد،

ونعى مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين ببالغ الحزن والأسى المرحوم مياس، مستذكراً مناقب الفقيد وسجله الحافل بالعطاء، وخدماته الجليلة لوطنه وقيادته،معربا عن خالص تعازيه ومواساته لذوي المرحوم وعائلته والأسرة الصحفية،
تتقدم صحيفة الامم ممثله بمديرها العام ورئيس تحريرها وكافة العاملين بها، من أسرة الفقيد ومن أسرة وكالة الأنباء الاردنية والاسرة الصحفية باحر التعازي والمواساه
سائلين الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته وان يلهم اله وذويه الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون

Share and Enjoy !

Shares

الخلع يؤرق الجاليات العربية في أميركا

زياد دلكي

لوس انجلوس/ زياد دلكي..

.. تعاني الكثير من الجاليات العربية في الولايات المتحدة الاميركية،وبالذات في ولاية كاليفورنيا، و التي تحمل الجنسية الامريكية من قضية الخلع التي تلقى على مائدة الحياة الزوجية في وجه الزوج دون سابق إنذار.

حدثني أحدهم وهو صادق في كلامه المعمد بقطرات الدمع التي سكبت على خديه من هول دراما الحدث، الذي لم يتوقع أن يكون كسلاح في سياج الحياة الزوجية من زوجة ما عهد منها إلا الخير .

صديقي المكلوم من هول ما حدث إليه انه ذات صباح بعدما ذهب الابن الاكبر لجامعته وإبنته الصغرة لمدرستها وبينما هو يحتسي وزوجته قهوة الصباح، إذ بالجهات المعنية تطلبه كزوج معتدي على زوجته ضربا وذلك من فحوى شكوى قدمت ضده من زوجته ام أبنائه.

اقتيد الزوج وقدم للقضاء الذي انتهت جلساته فيما بعد ببيع منزله، نواة جهد وتعب وعرق سنين بالمزاد العلني لتقاسمه زوجته التي خلعته قانونيا ك ” مطلق ” بكل ما يملك، إضافة لذلك بما يودع من رصيد بنكي وسيارات وما إلى ذلك.

الرجل لم يعد سليما في قواه العقلية وحتى البدنية، نظرا لأن زوجته إبنة عمه من الاردن ” عمان ” لم يخالجه أبدا أي شك او ريبة في يوم من الأيام، انه سينزلق إلى هذا الموطن والموقف من اقرب الناس إليه.

يعود ثانية ليقول هي هي معضلة النساء هنا في الغربة في امريكا لا عهد ولا ميثاق، ولا حتى شيء مما ذكره الله لنا في كتابه العزيز القرآن الكريم ،حيث يشير في سورة النساء بقوله : ” ولا تنسوا الفضل بينكم “. ثم يختم احزانه انها ويقصد( زوجته ) قد حرقت كل اشرعة مركب الزوجية الذي بناه طيلة عشرات السنين .

Share and Enjoy !

Shares