25.1 C
عمّان
الجمعة, 26 يوليو 2024, 3:14
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

mr.hazem alkhaldi

الملك خلال لقائه وجهاء وممثلي عشائر بئر السبع : وجهت الحكومة لتخفيض الإنفاق لزيادة رواتب العسكريين والمدنيين .

mr.hazem alkhaldi

  الملك: أرحب بإخواني أبناء وبنات عشائر بئر السبع وكل التحيات والتقدير لكم في بيت كل الأردنيين وأشكركم على مواقفكم الوطنية.



الملك يشدد على أن الهدف هو التخفيف على المواطنين وأنه لن يكون هنالك زيادة على الضرائب، قائلا “خلص بكفي، بدنا نخفف عليكم جميعا”.

عمان – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في الديوان الملكي الهاشمي اليوم الاثنين، وجهاء وممثلي أبناء وبنات عشائر بئر السبع، ضمن سلسلة لقاءات “مجلس بسمان”.

وقال جلالة الملك، خلال اللقاء الذي تخلله مأدبة غداء حضرها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد: “أرحب بإخواني أبناء وبنات عشائر بئر السبع، وكل التحيات والتقدير لكم في بيت كل الأردنيين، وحبيت أسلم عليكم وأشكركم على مواقفكم الوطنية، فكل التقدير مني شخصيا لكم جميعا، وتحياتي للجميع”.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أن الهدف الأساسي هو تحسين الوضع المعيشي للمواطنين، لافتا جلالته، بهذا الخصوص، إلى أن الحكومة ستعلن عن الحزمة الثالثة لتنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار.

وأشار جلالة الملك إلى أنه وجه الحكومة لتخفيض الإنفاق الحكومي، بما يمكن من زيادة رواتب العسكريين والمدنيين بأسرع وقت.

وشدد جلالة الملك على أن الهدف هو التخفيف على المواطنين، وأنه لن يكون هنالك زيادة على الضرائب، قائلا جلالته “خلص بكفي، بدنا نخفف عليكم جميعا”.

ولفت جلالة الملك إلى أنه وجه الجهات المعنية للتواصل مع أبناء عشائر بئر السبع، لمتابعة مطالبهم واحتياجاتهم، وبما يسهم في التخفيف من الفقر والبطالة، مشيرا جلالته إلى أهمية تشكيل لجان من أهالي بئر السبع، لهذه الغاية.
يتبع….يتبع
–(بترا)

Share and Enjoy !

Shares

«الرواية بين الأيديولوجيا والفن» لحنين معالي.. دراسة لفن الرواية الأردنية

mr.hazem alkhaldi

عمّان- لا يتوقف محتوى الرواية على الحكاية فحسب، بل ينطوي على جملة من الرؤى والأفكار والمعتقدات والأخيلة والفنون، وبالتالي فإن الرواية تمثل معمارا تتداخل فيه الأمكنة والناس ونظرتهم للحياة، وعربة تحمل في صندوقها الأشياء المتوافقة والمتضادة.

فالرواية هي عالم، تُرصد فيها تحولات المجتمع من خلال شخصياتها المتحركة التي تصنع الحدث بمآلات لا تبتعد عن ظنونها وأحلامها وهواجسها، التي تجري الأحدث وفق وجهات نظرها من الكون والوجود.

ولا يبتعد الراوي عن ظل الكاتب/ الشخصيات بما تحمل من أفكار وآراء تتوارى أحيانا في بناءات النص بتمويهات متعددة، وهي من التشابك لدرجة يصعب معها على القارئ الفصل بين الواقعة والحدث والمآل الأيديولوجي.

الناقدة د. حنين إبراهيم معالي تصدّت لهذا الموضوع الشائك في كتابها الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون” بعمّان، بعنوان “الرواية بين الأيديولوجيا والفن.. الرواية الأردنية أنموذجا”.

وهي في هذا الكتاب تعيد السؤال الجوهري الذي طالما توقفت عنده أدبيات النقد العالمي والعربي ومقولاته، بالسؤال عن وظيفة الأدب والفن، إن كان “الفن للفن”، أم الفن للتغيير…

اختارت الكاتبة، وهي حاصلة على الدكتوراه في النقد، عشر روايات محدّدة الإطار الزمني في الفترة (2000 – 2015)، لروائيين مكرّسين مثل، سميحة خريس، هاشم غرايبة، جهاد الرجبي، فاروق وادي، ليلى الأطرش، مفلح العدوان، إبراهيم نصرالله، هزاع البراري، جمال ناجي، وجلال برجس.

تتنوع هذه الاختيارات بين أجيال متنوعة من روائيات وروائيين، وتختلف أساليبهم بين المدارس الفنية المتعددة من الواقعية والواقعية السحرية والغرائبية ..إلخ، كما تختلف تقنياتهم الكتابية بين الحداثي والكلاسيكي.

كان السؤال في الدراسة التي تقع في ثلاثة أبواب وخاتمة وقائمة من المراجع عن العلاقة بين الأيديولوجيا بوصفها اعتقادات مسبقة، والرواية يوصفها نصاً متنامياً، وتأثير ذلك على الفن كظاهرة لها قوانينها الخاصة التي تنأى عن الأيديولوجيا.

قدمت الكاتبة التي صدر لها قبل ذلك “الرؤية والتشكيل الفني في قصص جمال ناجي القصيرة”  في الباب الأول إطاراً نظرياً لمفهوم الأيديولوجيا وعلاقتها بالمجتمع والعلوم الأخرى واتصالها بالمنهج والأدب والرواية، وتحديداً الرواية الأردنية.

وتوقف الباب الثاني عند دراسة مضامين الروايات، وهي:”رحيل، والشهبندر، والصحن، وعصفور الشمس، وأبناء الريح، والعتبات، وشرفة الفردوس، وأعالي الخوف، وموسم الحوريات، وأفاعي النار”.

ودرست الباحثة في الكتاب الذي يقع في 368 صفحة من القطع الكبير العناصر الفنية في الروايات قيد البحث، وتقنياتها السردية للكشف عن التمويهات الأيديولوجية التي تركت ظلالها على النص.

وخلصت المؤلفة في دراستها الأكاديمية التي نالت عليها درجة الدكتوراه إلى عدد من الاستنتاجات، ومنها: تعدد الرؤى الأيديولوجية بتعدد الروايات وموضوعاتها وتنوع كتّابها، والقضايا التي تثير الصراع.

إن الروائيين بشكل عام يلجأون للتموية والابتعاد عن المباشر في بيان وجهات النظر بإزاء قضية ما، ومن هنا يأتي تنوع الأساليب والتقنيات، مستدركة أن الرواية الرؤيوية للكاتب “تتضمن بعدا أيديولوجيًّا”، حيث تتأث بأيديولوجية الكاتب عبر ما يحمل الروائي من أفكار لشخوص الرواية، وهي ما تتجلى في الأحداث والقضايا الراهنة التي تناولها الروائيون عن القضية الفلسطيينية وقضايا الإرهاب والتطرف والربيع العربي، وفي كل الأحوال فإن الأيديولوجيا بشكل عام لم تقحم في النص، بل جاءت وفق وجهتي نظر خلافيتين، وضمن حوار جدلي لتشكل صورة متكاملة للعمل الفني، ولم تقلل من أدبية النص.

تقول الكاتبة في المقدمة: “إن تعدد المواقف والرؤى في الرواية يجعل العلاقة بين الفن الروائي والمجتمع علاقة متشابكة، وهذا يؤدي إلى القول أنه لا يوجد عمل أدبي بريء تماما من تأثير كاتبه”.

أما الناقد د. إبراهيم خليل ففي تقديمه للكتاب فقد أثنى على جهد المؤلفة لافتا إلى أهمية الموضوع الذي تناولته خصوصا في “الحقبة التي نمر بها”.

يشار إلى أن المؤلفة حصلت على الدكتوراه من الجامعة الأردنية 2018 ولها ثلاثة كتب منشورة في النقد الحديث، ونشرت العديد من المقالات في الصحف والمواقع الإلكترونية.

Share and Enjoy !

Shares

(أرض) تطلق تقرير “المرأة الأردنية في سياق حل النزاع وبناء السلام “

mr.hazem alkhaldi

عمان – خطا الأردن خطوات متميزة نحو تعزيز وتوسيع دور المرأة في بناء السلام وفي مجال الاستجابة الإنسانيةعبر بناء قدرات الكوادر المؤهلة لمراعاة البعد الجندري والتعامل مع احتياجات المرأة في هذا المجال،بما ينسجم مع خطة العمل الوطنية الأردنية للأعوام (2018-2021) لقرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن.

وتم تطوير خطة العمل الوطنية هذه للاستجابة للتطورات السياسية والأمنية ولتتماشى مع “التزامات الأردن بتعزيز واحترام حقوق الإنسان والعدالة والمساواة والمشاركة” -ولتتجسد في مختلف الأطر الوطنية، مثل الإستراتيجية الوطنية للمرأة الأردنية (2013-2017) والخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان (2016-2025).
يأتي تقرير”المرأة الأردنية في سياق حل النزاع، وبناء السلام، والسلم المجتمعي” في إطار مشروع “البحث، وبناء القدرات، والتوعية، وصمود المجتمعات السورية والمجتمعات المضيفة” والذي تنفذه منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بالتعاون مع المعهد الدولي للعمل اللاعنفي NOVACT، وبتمويل من الوكالة الكتالونية للتعاون التنموي (ACDD. ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه المرأة فيما يخص دورها في المجتمع بشكل عام،ودورها في نشر الأمن والاستقرار المجتمعيين في ظروف النزاعات والأزمات بشكل خاص. حيث تعتبر العوامل الاقتصادية والعنف الاقتصادي من أهم العوائق التي تواجهها المرأة أمام ممارسة دورها المرجو في هذا الصدد.

وتبنت منظمة النهضة (أرض) طرق التحليل الكمي والنوعي في سياق تشخيص منع التطرف العنيف وحل النزاعات وبناء السلام والتماسك المجتمعي. حيث عقدت تقييمًا أوليًّا للاحتياجات النوعية قبل إجراء هذا المسح البحثي وذلك من خلال مناقشات مجموعات التركيز والتي أسهمت في إذكاء الوعي فيما يخص توجهات وطرق تفكير النساء في هذه المجتمعات، والتي شملت الآراء التي شاركنها حول مواضيع مثل التحديات الاقتصادية، والقوالب النمطية السلبية للمرأة، والعوامل البيئية التي تسهم في الصراع أو العنف، وتفاعل علاقات القوى ودينامياتها على مختلف المستويات.
و تمحور العنصر الكمي للبحث حول دراسة استقصائية تهدف إلى تحديد العوامل التي تسهم في تحفيز المرأة في الأردن أو ثنيها عن لعب دور إيجابي في حل النزاعات، وبناء السلم في الأسرة والمجتمع والتماسك المجتمعي في سياق الوقاية من التطرف العنيف. حيث ينطلق البحث من أن رفاه المرأة وأمانهاهو ما بعزز من قدرتها لممارسة دورها وهو ما تحدده العواملالآتية: العلاقات الاجتماعية والمشاركة الاجتماعية، والصحة العقلية والبدنية، والأمان العاطفي والرضا الداخلي، والسلامة الجسدية، والعمل، والأنشطة اليومية الهادفة، والشعور بقيمة الذات، والاقتصاد والموارد، والأمان المالي، والاستقلال، والشعور بالانتماء، والسلامة الشخصية، وجودة البيئة، والمنزل والمجتمع المحلي، والقوانين والسياسات، والثقافة والمواقف الاجتماعية، والمعتقدات. وأجريت الدراسة الاستقصائية للأسر المعيشية على عينة تجريبية شملت 1,228 امرأة عازبة ومتزوجة تتراوح أعمارهن بين 15 و49 سنة في الزرقاء وشرق عمان والكرك.
و أوضح التقرير أن الغالبية العظمى من النساء اللاتي شملهن البحث يؤمن بأنّ العوامل ذات التأثير الأكبر تتمثل بالعوامل الاقتصادية والتي تتمثل في نقص فرص العمل، وضعف الدخل، واتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء، وانتشار المحسوبية. والعوامل الدينيةوالتي تتمثل في عدم الالتزام بتعاليم الدين الحقيقية وانتشار سوء تفسير التعاليم الدينية في المدارسوالعوامل الاجتماعية والتي تتمثل في قلة التسامح، وعدم قبول التنوع، وانتشار خطاب الكراهية، بالإضافة إلى العوامل المتعلقة بالعلاقات الأسريةوتتمثل في اختلالات الأسرة وتفككها، والعنف المنزلي.
ففيما يتعلق بإيجاد بيئة ممّكنة للمرأة، ترى 10% من النساء فقط أنّ الظروف المعيشية التي تحيط بها تمكنها من تحقيق طموحهاوما يخص المشاركة الاقتصادية أفادت 81% من النساء اللواتي استهدفهن البحث من معانتهن من البطالة.كما اتضح من البحث، فإن مشاركة المرأة المدنية والعامة متدنية. أما فيما يتعلق في نظرة المرأة لنفسها ونظرة المجتمع لها وهو الأمر الذي يحدد دافعيتها واستعدادها لممارسة دورها بين البحث إيمان 83% من النساء اللواتي استهدفهن البحث أنّ النساء عاطفيات بطبيعتهن وضعيفات الشخصية.
في النهاية، يؤكد التقريرعلى أهمية دور المرأة في جهود بناء السلم المجتمعي ومنع العنف، ويدعو إلى تضافر جهود الدولة، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية وتعزيز التحالفات التي تقوم على محلية العمل الإنساني وتنطلق من القاعدة لكسب التأييد، وتسهيل العمل المشترك لتمكين وصول المرأة إلى العدالة التي هي سند المرأة لحقوقها، وتمكين وصولها للموارد والفرص عبر تمكينها من المشاركة الاقتصادية وتعزيز دورها في اتخاذ القرارات. بالإضافة الاستفادة من إمكانات وسائل التواصل الاجتماعي الحيوية لنشر الرسائل وزيادة الوعي وتعزيز الثقة بين النساء وصورتهن الذاتيةوالاعتراف بدور التمكين الاقتصادي والسياسي في الحد من جميع أشكال العنف.

Share and Enjoy !

Shares

كائنات الخيال: معرض يتجاوز المألوف في المتحف الوطني

mr.hazem alkhaldi


عمان – يفتتح في المتحف الوطني الاردني الساعة الخامسة من مساء اليوم الاثنين معرض “كائنات الخيال” المعرض الذي جاء بالتعاون بين الجمعية الملكية للفنون الجميلة ومؤسسة كندة للفن العربي المعاصر، بمشاركة عربية واسعة تعتمد على إجتراحات جديدة لوجود الصحن في حياتنا اليومية، المعرض الذي يشارك به كل من: بشار الحروب من فلسطين وضياء العزاوي من العراق ودينا حدادين من الاردن ودلير شاكر من العراق وفهد النعيمة من السعودية وفاطمة لوتا من الإمارات وغسان غائب من العراق وحازم الزعبي من الاردن وهشام بن احود من المغرب وجهاد العامري من الاردن وخالد خريس من الاردن وكريم رسن من العراق ومحمود العبيدي من العراق ومهنا الدرة من الاردن ومحمد العامري من الاردن ومحمد الشمري من العراق ومحمد المرابطي من المغرب ومحمد العنزاوي من المغرب ومحمد عبله من مصر ونزار يحيى من العراق وعلا حجازي من السعودية ورياض نعمة من العراق وسالم الدباغ من العراق
وسيروان باران من العراق وصدام الجميلي من العراق وسماح شحادة من فلسطين وشنيار عبدالله من العراق وتيسير بركات من فلسطين ووجدان من الاردن ووليد رشيد من العراق وعادل السيوي من مصر وعلي طالب من العراق وعلي جبار من العراق وعمار داود من العراق، ويأتي المعرض من باب دعم المؤسسات الفنية للفنانين العرب مما يدعم قدرة هامة على تطوير التجربة العربية إلى جانب خلق المناخ الجماعي لفنانين متباعدين وايجاد مساحة مهمة من الحوار الجمالي والثقافي، رغم ما يربطهم من نزعة إبداعية فردية. وقد تزامن هذا الحوار مع مسعى للمؤسسة حين دعت مجموعة من الفنانين العرب للإقامة والعمل في مراكش . حيث حقق نجاحا مهما للتجربة وقناعة بتوسيع نشاطها والمضي في تجربتها الثانية، فدعت مجموعة من الفنانين العرب وجلهم من الرسامين لإنتاج أربعة اعمال لكل واحد، وإعطاء الفنان الحرية الكاملة للتعامل مع خياله عبر مادة الخزف والتزجيج حيث أصبح في ستوديو الفنان دلير سعد شكر ومعه الفنان السيراميكي وليد رشيد في عمان مدارا للسؤال الفني والتقريب بين الفنانين خلال أوقات مختلفة على مدار أكثر من أربعة أشهر، كما تم توثيق التجربة صورة وصوتا لتكون إحدى الوثائق المهمة في أرشيف المؤسسة .
لقد عزز الناتج النهائي لهذه التجربة قيمة العمل المشترك وخلق مناخا تخلله
الكثير من التحديات الفنية من حيث الشكل والتقنية على حد سواء. هكذا أوجد تنوع
الأعمال واختلاف الرؤية الفنية مع الجدية الواضحة لكل واحد من الفنانين لمغادرة
التصور الشائع لفن السيراميك ذات التوجه النفعي، تجربة جمعت إلى جانب التنوع التقني نوعا من المخيلة الفنية ذات صفات يصعب تحديد مداها .
بهذه المناسبة تود مؤسسة كندة أن تقدم فائق الشكر والتقدير للمتحف الوطني
الأردني للفنون الجميلة على استضافة هذا المعرض الجامع في فضاءاتها،
كما تتقدم المؤسسة بالشكر لكل الفنانين الذين ساهموا بإنجاح هذه المحاولة
عبر ابداعاتهم المتنوعة .
هذا المعرض أتاح للفنانين مناخات جديدة عبر الانتقال من اللوحة المسندية الى فضاء السيراميك والاشكال المجوفة بعيدا عن متطلبات الرسم والتلوين، مما أعطى متعة مهمة وخيالا مجازفا للمشاركين.
فقد نقلت التجربة صيغة الصحن الذي اختص في الطعام عبر حيات الانسان الى فعل جمالي يعلق على الجدار أو يتم التعامل معه كصيغة نحتية مخالفة للاعتياد.

Share and Enjoy !

Shares

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

عوض الصقر

بقلم: عوض الصقر

تحتفل دول العالم في التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1977.
ويتركز مغزى هذا اليوم على تعاطف المجتمع الدولي مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة التي أقرتها الأمم المتحدة وجمعيتها العامة ومجلس الأمن الدولي وخاصة حقه في العودة إلى دياره التي شردته عصابات الإجرام الصهيوني المدججة بالسلاح والعتاد على مرآى ومسمع من حكومة الإنتداب البريطاني، صاحبة الوصاية على فلسطين حينئذ في ذلك الحين.
الملفت للنظر أنه وبالتزامن مع هذه المناسبة الرمزية، أطلق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تصريحا صحفيا مدويا أكد فيه أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، شرعية وليست مخالفة للقانون الدولي، فما هي الرسالة التي أراد أن يوصلها للأسرة الدولة؟ أعتقد أن بومبيو أراد أن يوصل رسالة استهتار وتحد للمجتمع الدولي برمته، إضافة إلى أنها رسالة إعلان الحرب الحقيقية بحق الشعب الفلسطيني، فالاحتلال الصهيوني الغاشم طرد أصحاب الأرض الشرعيين وشردهم في أنحاء المعمورة، وأقام على أنقاضهم المستوطنات لايواء اللقطاء وشذاذ الآفاق وكل هذ الجرائم المنكرة ليست مخالفة للقانون الدولي برأي بومبيو ورئيسه دونالد ترمب.
لقد زال القناع الزائف عن الوجه القبيح للولايات المتحدة بعد أن كانت الإدارات الأمريكية السابقة تمارس  على مدى العقود الماضية أسلوب التمويه والتضليل في مسرحية الإلتزام بحل القضية الفلسطينية وها هي اليوم تتعدى بشكل صارخ وفاضح على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بعد أن أكد بومبيو بأن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا تتعارض مع القانون الدولي.. ضاربا عرض الحائط بإرادة الشعب الأمريكي حيث وقع  (107) أعضاء في مجلس نوابه، على عريضة استنكروا فيها هذ القرار وطالبوا وزير الخارجية بالتراجع عنه.
أملنا أن لا يكون يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني مناسبة استعراضية للخطابات الرنانة وقراءة القصائد المؤثرة وعرض الأفلام والنشاطات الفولكلورية، فالتضامن الحقيقي هو بالعمل على ايجاد خارطة طريق ناجعة وناجحة تؤدي للتوصل إلى الحل العادل الذي يوفر للشعب الفلسطيني فرصة العيش الكريم على ثرى وطنه.
أعتقد أنه يجب استغلال هذه المناسبة لتأكيد التضامن الحقيقي مع كافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف كما يجب استغلال هذه المناسبة لتذكير المجتمع الدولي بأن قضية اللاجئين الفلسطينيين وهي أحد المكونات الرئيسية للقضية الفلسطينية، ستبقى إحدى أهم قضايا الوضع النهائي وأنه يجب أن تحل وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة  وخاصة القرار 194 بما يضمن حقهم في العودة والتعويض.
كما يجب استغلال هذه المناسبة أيضا، لتذكير الأسرة الدولية بأن الشعب الفلسطيني لم يحصل بعد على حقوقه المشروعة التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة التي اعتمدت هذا اليوم للتضامن معه، وأن عدم حل القضية الفلسطينية، سوف يؤدي ليس إلى زعزعة أمن المنطقة واستقرارها وتصاعد وتير العنف فحسب، بل أيضا أمن واستقرار العالم بأسره، فهل تبادر الجمعية العامة إلى اتخاذ قرار حازم وحاسم وجريء بطرد إسرائيل منها.. كيف لا وإسرائيل هي التي رفضت على الدوام، الانصياع إلى جميع قراراتها بدءا بالقرار 194 الذي أكد على حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها في أعقاب نكبة 1948 ومرورا بالقرار 242 المتعلق  بالانسحاب من الأراضي المحتلة  والقرار 338 الذي طالب إسرائيل بالالتزام بالتوصل إلى السلام العادل والدائم في المنطقة، فهل من مستجيب؟..

Share and Enjoy !

Shares

اللبنانيون سحبوا مليارات الدولارات من البنوك وأودعوها في بيوتهم

mr.hazem alkhaldi

أكد وزير ​الاقتصاد​ والتجارة في ​حكومة​ تصريف الأعمال اللبنانية، ​منصور بطيش،​ أن 4 مليارات دولار سحبت من مصارف البلاد منذ شهر أيلول الماضي وأودعت في بيوت العملاء.

وقال بطيش، إن “الناس يخافون وهذا حقهم”، مضيفا أنه تم البحث خلال الاجتماع الاقتصادي الأول الذي عقد في ​بعبدا​ عن حل لمشاكل الناس مع ​جمعية المصارف​، ونتج عنه بعض التدابير تم اتخاذها مع حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​.

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح أنه “تم تكليف سلامة، وفقا لقانون النقد والتسليف، بالتفاهم مع جميعة المصارف على آليات تريح الناس من ناحية القبض بالعملات الموجوة، وتخفيف الضغط على الناس لتأمين حاجياتهم الأساسية”.

ولفت إلى أن “مصرف لبنان يحاول الحفاظ على موجوداته بالخارج والتي هي للمصارف والناس والمودعين”.

وتساءل: “لماذا التهويل على الناس؟ نعم المشكلة كبيرة في لبنان وخطيرة ويجب أن ننكب ونتعاون ليلا نهارا لإيجاد التنسيق، نحن لا يجب أن نهول على الناس”، مؤكدا أن “أموال الناس موجودة، واليوم هناك معالجة للمشاكل، يجب أن تحصل بهدوء وحكمة، وأنا أتفهم خوف الناس وأنحاز لهم”.

وقال بطيش إنه “تم تخفيض معدلات الفائدة على الليرة اللبنانية من ناحية الودائع والتسليفات، وزيادة رأسمال المصارف، وليحضروا ملياري دولار لزيادة رسملة المصارف قبل نهاية العام”.

ولفت إلى أن “مصرف لبنان يحاول الحفا

Share and Enjoy !

Shares

وفاة 13 شخصا واصابة 3 في حريق بيت زينكو بالاغوار الجنوبية.

mr.hazem alkhaldi

الشونة الجنوبية – توفي (13) شخصاً وأصيب ثلاثة اخرون في حريق شب في بيت زينكو، اثر تعرضهم لحروق بالغة في الجسم ،بحسب إدارة الإعلام في الدفاع المدني .

وتعاملت فرق الإطفاء والإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء فجر اليوم مع حريق شب في بيت من صفيح الزينكو تسكنه عائلتان تحملان الجنسية الباكستانية داخل إحدى المزارع في منطقة الكرامة / الشونة الجنوبية.

وأضافت إدارة الإعلام أن فرق الإطفاء قامت بإخماد الحريق بينما عملت فرق الاسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء الوفيات إلى مستشفى الشونة الجنوبية، وحالة الإصابات العامة جيدة.

وقد تم تشكيل لجنة من قبل الجهات المعنية للوقوف على أسباب الحريق.

Share and Enjoy !

Shares

فنان يصمم عملة فلسطينية هدفها توثيق الهوية

mr.hazem alkhaldi

غزة- كان الجنيه الفلسطيني عملة فلسطين حتى عام 1948. غير أن هذه العملة اختفت وفُرض على الفلسطينيين عملات أخرى آخرها العملة الإسرائيلية. شاب غزاوي يصمم عملة فلسطينية جديدة لتحقيق ما هو أبعد من لفت الانتباه إلى قضيته العادلة.

الفنانون الفلسطينيون لديهم أفكار مختلفة لتوصيل قضيتهم الى عقول وقلوب الناس في كافة أنحاء العالم، ومن بينهم مصمم الجرافيك جهاد ناجي (29 عاماً) الذي يحمل فكراً سلمياً بالدفاع عن القضية الفلسطينية. جهاد يرى بأن قضيته عادلة وتستحق الوصول الى العالم، انطلاقا من ذلك صمم عملة فلسطينية من خلال محادثة استفزت مشاعره الوطنية مع صديق له في دولة أوروبية، وكانت بداية مشوار مشروعه توثيق الهوية الفلسطينية.

يريد إياد ترجمة حسه الوطني من خلال مجال عمله في تصميم الجرافيك. تحدث مع صديق له يعمل صحافي في انجلترا أراد زيارة غزة لإنتاج وإخراج قصة عنها وسأله عن العملة الفلسطينية. “عندما سألني صديقي ماهي العملة الفلسطينية لكي يصرف الجنيه الإسترليني الى هذه العملة، كانت اجابتي أنه لا يوجد لدينا عملة وأن العملة المستخدمة هي العملة الاسرائيلية”، يقول جهاد مضيفا: “استغرب الصديق كثيراً ذلك.. وكان ردي بأننا دولة تحت احتلال نستخدم عملته.”

التساؤلات التي كانت تشغل تفكير جهاد بالنسبة للعملة بدأ بترجمتها على أرض الواقع من خلال اتخاذه قرار تنفيذ أول خطوة من مشروع كبير يطمح به وهو توثيق الهوية الفلسطينية، ولكنه كان يبحث عن طريق من خلال عمله كمصمم ووجد بدايته مع تصميم عملة فلسطينية.

العودة إلى التاريخ

بدأ جهاد رحلة البحث عن معلومات مؤكدة عن الجنيه الفلسطيني الذي كان متداول فترة الانتداب البريطاني، ومن ثم البحث في العملة الاسرائيلية ووجود شخصيات مختلفة على كل فئة منها وكانت المعلومة تستغرق معه أيام عدة، حيث قال:” بدأت أبحث عن العملة الفلسطينية ووجدت بأنها اندثرت بعد عام 1948 وأصبحت فلسطين منقسمة حسب كل دولة تدير حكمها وهو الجنيه المصري لقطاع غزة والدينار الأردني لأراضي الضفة الغربية، ومن ثم تم ثبتت العملة الاسرائيلية في كافة الأراضي الفلسطينية، وأكثر ما يثير فضول المواطن أو الزائر هي العملة بكافة تفاصيلها”.

ويضيف قائلاً: أثار استغرابي وجود شخصيات على العملة الاسرائيلية وهذا أمر أعتقد أنه مستفز لأي شخص يتداول هذه العملة فسوف يستفسر عن هذه الشخصية ودورها وسبب اختيارها؟ ووجدتها شخصيات ثقافية في اسرائيل، هذه التساؤلات تساعد على انتشار قضية معينة بالبحث عنها مطولاً، وهذا ما بدأت بالعمل عليه اختيار الشخصيات الفلسطينية التي ستكون على الفئات السبعة للعملة الفلسطينية.”

عملة بشخصيات ثقافية مؤثرة

اهتم جهاد بأن تكون الشخصيات التي توضع على فئات العملة من الشخصيات السياسية والثقافية السلمية التي حملت فكر سلمي في تاريخ فلسطين، وركز على فترتين في فلسطين المرحلة الحديثة والمعاصرة  قائلاً:” جمعت مئة شخصية  فلسطينية مؤثرة وبدأت أختار الأشخاص المؤثرين بشكل سلمي والذين حملوا رسالة ثقافية فنية، وكان من بينهم رمز القضية الفلسطينية ياسر عرفات وعبد القادر الحسيني ومن الشعراء فدوى طوقان ومحمود درويش وغسان كنفاني والرسام ناجي العلي والفنان ادوارد سعيد، هؤلاء شخصيات لهم رسائل وطنية سلمية مؤثرة تشمل القضية الفلسطينية وتمثلها بشكلها العادل في جميع المحافل الدولية”.

زوجة متفانية في الدعم

بعد أشهر طويلة من البحث وجمع الأفكار بدأ جهاد بتنفيذ تصميم العملة وكان الشخص الداعم له هو زوجته، حيث كانت تعلم بأن لديه حلم يتمثل بتوثيق الهوية الفلسطينية لهذا كانت الفكرة بالنسبة لها مقبولة جداً وتوقعت له النجاح، قضى فترة خمسة أشهر بتنفيذ التصميم وكانت زوجته حنين أبو سمهدانة الداعمة والمساعدة، حيث قالت ” أثق بما يطرحه جهاد لهذا أوافقه الرأي بسرعة وهو يثق في ذوقي باختيار الألوان وشكل التصاميم، وكنت دائما الى جانبه أدعمه بكل خطوة وتوقعت بأن تكون ردة  الفعل ايجابية لهذا يجب أن يستمر حتى أن يحقق هدفه..”.

عائقان لا يستطيع المصمم التأثير عليهما

مشروع تصميم العملة الفلسطينية استغرق ثلاثة عشر شهراً بين البحث والتنفيذ، وخلال هذه الفترة واجهت جهاد العديد من المعيقات التي استطاع تجاوزها بفضل اصراره على تحقيق حلمه الا عائق واحد لا يعلم كيف يكسر حدته قائلاً: “انقطاع الكهرباء لساعات طويلة وبشكل مفاجئ كان يفقدني عملي الذي تعبت عليه لساعات وهذا ما يجبرني على اعادته مرة أخرى وهذه كانت معاناة كبيرة بالنسبة لي، بالإضافة الى ذلك أعاني منعي من السفر من خلال معبر رفح البري بدون معرفة السبب. وهذا أكبر عائق سوف يحرمني من تحقيق حلمي في إقامة معارض لنماذج العملة في الخارج”.

صديق يساعد في نشر الفكرة

العملة تمثل الدولة التي تنتمي لها وهذا ما يريد جهاد الوصول اليه من خلال معارض دولية للعملات، كما يريد استمرار العمل في مشروعه بكافة محطاته لتوثيق الهوية الفلسطينية، ويساعده صديقه الصحافي في نشر العملات في مدينته من أجل دعمه ونشر القضية الفلسطينية التي بدأ بالبحث عنها بعد أن عرف بعدم وجود عملة خاصة بها ويطمح الى استجابة الجهات الرسمية لمشروعه واعتماده من قبلها.

دور مواقع التواصل الاجتماعي

كان الأمر مختلف بالنسبة لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وقد استفز التصميم مشاعرهم الوطنية وأخذوا يشاركوا صور فئات العملة على صفحاتهم متمنيين أن تصبح حقيقة ويتم استخدامها بدلاً من العملة الاسرائيلية، في هذا السياق يقول جهاد: ” الناس لديهم الحس الوطني وينتظرون أي شيء يستفز مشاعرهم الوطنية وذلك تُرجم من خلال مشاركة فئات العملة عبر صفحاتهم، وهو بداية أمل كبيرة لنجاح الفكرة”، مضيفا: “عند نشرها في الخارج سوف تستفز الزائرين بوجود الشخصيات الفلسطينية المؤثرة عليها، ومن هنا سوف يتعرفوا على تاريخ القضية الفلسطينية من خلال فنهم وثقافتهم “.

رويدا عامر- غزة

Share and Enjoy !

Shares

دعوات برلمانية لمحاكمة رئيس الوزراء العراقي المستقيل

mr.hazem alkhaldi

بغداد – مع استمرار المظاهرات الغاضبة في العراق، دعا نائب عراقي إلى محاكمة رئيس الوزراء المستقيل عبد المهدي وأركان حكومته. وكان البابا فرنسيس قد أعلن أنه يتابع “بقلق” الوضع في بلاد الرافدين، داعياً إلى إرساء “السلام والوفاق”.

 ودعا نائب شيعي في البرلمان العراقي اليوم، مجلس القضاء الأعلى في العراق بتشكيل محكمة مختصة لمحاكمة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي و وأركان حكومته والقيادات الأمنية والعسكرية التي تورطت بسفك دماء المتظاهرين.

وكان مجلس النواب العراقي قد وافق الأحد على استقالة حكومة عادل عبد المهدي، بعد نحو شهرين من موجة احتجاجات أسفرت عن مقتل أكثر من 420 شخصاً شارك آلاف العراقيين بمسيرات حداد على أرواحهم في محافظات عدة من البلاد.

وقال النائب صباح السادي عضو كتلة سائرون في البرلمان العراقي في بيان صحفي “إن استقالة عادل عبد المهدي وحكومته لا تعفيه من المساءلة القانونية والقضائية وأن الشعب العراقي ينتظر بفارغ الصبر قرار العدالة”. وأضاف “نطالب مجلس القضاء الأعلى في العراق بتشكيل محكمة مختصة لمحاكمة عادل عبد المهدي وأعضاء حكومته المستقيلة والقادة الأمنيين الذين شاركوا في قتل المتظاهرين وإراقة الدماء ومنع سفرهم خارج البلاد”.

Share and Enjoy !

Shares

ضبط شخص سلم طفله سلاحاً نارياً ليطلق عيارات نارية في الهواء

mr.hazem alkhaldi

  عمان – ألقى العاملون في الأمن الوقائي القبض على شخص، سلّم طفله سلاحاً نارياً ليطلق عيارات نارية في الهواء.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في بيان اليوم الأحد: إن معلومات وردت اليوم للعاملين في الامن الوقائي حول قيام أحد الاشخاص بتسليم سلاح ناري (مسدس) لطفله؛ ليقوم بإطلاق عيارات نارية في الهواء، معرضاً حياته وحياة المواطنين للخطر، وهو ما أكده مقطع فيديو تم الحصول عليه للطفل وهو يقوم بإطلاق العيارات النارية من على ظهر مركبة والده.
وأضاف أنه ومن خلال متابعة تلك المعلومات جرى إلقاء القبض على ذلك الشخص، وبالتحقيق معه اعترف بإعطاء طفله (المسدس) والسماح له بإطلاق عيارات نارية من على ظهر المركبة اثناء وجودهما في منطقة مرج الحمام في العاصمة، وتم ضبط السلاح الناري وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هذا الشخص.

Share and Enjoy !

Shares