23.1 C
عمّان
الجمعة, 19 أبريل 2024, 16:38
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

اتفاقية للحد من حوادث الصعق الكهربائي للطيور بالأردن

وقعت شركة الكهرباء الوطنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم الاحد مذكرة تفاهم توفر إطارعمل مشترك لتسهيل التعاون للحفاظ على البيئة والطيور الحوامة المهاجرة والحماية العامة للبيئة والتنوع الحيوي.

ووقع المذكرة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومدير عام الجمعية فادي الناصر.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشده، ان الشركة خطت خطوات فاعلة على طريق حماية البيئة من خلال التزامها بتطبيق التشريعات الوطنية المتعلقة بحماية البيئة بتنفيذ دراسات تقييم الأثر البيئي لمختلف مشاريع النقل الكهربائي التي تنفذها والإلتزام المطلق بنتائج تلك الدراسات وخطط العمل الناتجة عنها بما يضمن المحافظة على البيئة وحمايتها.
واكد الرواشدة التزام الشركة بتنفيذ اعلى المعايير العالمية لحماية الطيور في مشاريع النقل الكهربائي كإلتزام وطني إضافة الى حرص الشركة الدائم على ان يبقى الأردن مسارا آمنا لهجرة الطيور وان لا تتسبب مشاريع النقل الكهربائي في أي اضرار بيئية ونفوق للطيور المهاجرة.

وبهذا الخصوص قال الرواشدة ان دور الأردن في حماية الطبيعة يزداد أهمية في اطار الجهود الدولية المبذولة لحماية البيئة وتنفيذ افضل الممارسات البيئية العالمية لمنع حوادث الاصطدام والصعق الكهربائي للطيور. خاصة وان الصعق الكهربائي للطيور واصطدامها بخطوط الطاقة الكهربائية يُعَد أحد المخاطر الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين الوطني والعالمي.

من جانبه قال امين عام وزارة البيئة بالوكالة المهندس رائد ان نحو مليون طائر تعبر الأردن سنويا ما يرتب على الممللكة جهدا في توفير الحماية للطيور المهاجرة لافتا الى اهتمام بيئي وزيادة في الوعي بأهمية هذا الدور في توفير الحماية للطيور المهاجرة.

واستعرض ملامح (الخطوط الارشادية لحماية الطيور المهاجرة من خطر الصعق الكهربائي)

من جانبه عرض الناصر الدور الوطني للجمعية في حماية الطبيعية وتحقيق التوازن البيئي مؤكدا أهمية تكاتف الجهود الوطنية لتوفير الحماية للبيئة والمحيط الحيوي.

بدوره قال مدير المكتب الإقليمي لبيرد لايف انترنشيونال إبراهيم خضر ان الطيور مؤشر هام ودلالة واضحة على جودة البيئة مؤكدا ضرورة توفير الحماية للطيور المهاجرة التي يتهددها الصيد ومخاطر الصعق الكهربائي.

ووفق المذكرة يتعاون الجانبان في تنفيذ الدراسات والإجراءات التخفيفية في مشاريع نقل الكهرباء والواقعة في مسارات هجرة الطيور في مناطق إدارة شركة الكهرباء الوطنية المختلفة على امتداد محافظات المملكة والهامة للطيور وكذلك آلية حماية مسارات الطيور المهاجرة والتنوع الحيوي.

وتأتي المذكرة نتيجة جهود تعزيز التعاون وحرص الطرفين على تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية للحد من التهديدات التي تؤثر على الطيور المهاجرة من جهة وحماية خطوط نقل الكهرباء من خطر الإنقطاع من جهة أخرى والحاجة الماسة لتضافر الجهود في سبيل الحفاظ على سمعة الأردن كبلد رائد في مجال حماية الطبيعة على المستوى الإقليمي والدولي.

وتعد حوادث تكهرب الطيور واصطدامها مع خطوط الطاقة الكهربائية، أحد الأخطار الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين المحلي والعالمي. وتعمل الجمعية حاليا على تطوير إجراءات وطنية حول خطوط الطاقة الكهربائية وحماية الطيور ليتم أخذها بعين الاعتبار وتطبيقها، لضمان الحفاظ على الأنواع المختلفة من الطيور. كما انه تطوير منهاج تدريبي إقليمي متخصص بحماية الطيور من خطر الصعق والاصطدام بخطوط نقل وتوزيع الكهرباء وتم تنفيذ اول تدريب لشركات نقل وتوزيع الكهرباء في الاكاديمية الملكية لحماية الطبيعة.

وتساهم الجمعية وهي الشريك الوطني لمؤسسة بيرد لايف انترناشونال بتنفيذ مجموعة من المشاريع الدولية المختصة في هذا المجال ومنها مشروع حماية الرخمة المصرية والممول من الإتحاد الأوروبي ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكذلك مشروع المسارات الآمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل مؤسسة بيرد لايف انترناشونال.

ويشكل الصعق الكهربائي للطيور واصطدامها بخطوط الطاقة الكهربائية أحد المخاطر الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين الوطني والعالمي كما وضح السيد فادي الناصر/مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وعليه، فقد قامت الجمعية بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء الوطنية بهدف تسهيل التعاون بين المؤسستين للحفاظ على الطيور المهاجرة وتوحيد الجهود لتقليل نفوق الطيور بسبب الصعق الكهربائي والاصطدام بخطوط الطاقة الكهربائية.

وتاتي المذكرة في اطار جهود الجمعية التي عملت مع وزارة البيئة الأردنية على العديد من الإجراءات لحماية الطيور في مشاريع الطاقة من خلال مشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكذلك مشروع المسارات الآمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل مؤسسة بيرد لايف انترناشونال، حيث تم تطوير خطوط ارشادية لدراسات الطيور في مشاريع النقل والتوزيع الكهربائي وتم اعتماده من قبل وزارة البيئة وتضمينه في دراسات تقييم الأثر البيئي لمشاريع البنى التحتية لنقل وتوزيع الكهرباء في المملكة.

Share and Enjoy !

Shares