18.1 C
عمّان
الجمعة, 12 أبريل 2024, 22:08
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

قطر على موعد مع استضافة الحدث الأكبر للمفكرين وصانعي التغيير في العالم الناطق بالعربية

ستكون العاصمة القطرية الدوحة على موعدٍ مع قمة TED بالعربي الممتدة على مدارِ يومين في ال١٨ وال١٩ من الشهر الجاري.

وتستضيف القمة عدد من المفكرين والباحثين والفنانين وصناع التغيير من العالم الناطق باللغة العربية؛ لتوفير مساحة لهم يشاركون خلالها أفكارهم التي تستحق الانتشار مع جمهور العالم الواسع.

وحول المتحدثين في القمة فسيتم استضافة صانع المحتوى عدنان برق وهو راوي قصص فلسطيني وصانع محتوى ولد في مدينة القدس، لديه أكثر من 150 ألف متابع على حسابه في إنستغرام، يشاركهم بلمحات عن تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم بشكل ممنهج وعن معاناتهم في حياتهم تحت الاحتلال الإسرائيلي، اضافة إلى استضافة الباحثة العلمية هند القادري؛ بصفتها عضوًا في هيئة التدريس في كلية طب الأسنان بجامعة هارفارد وباحثة في معهد دسمان للسكري في الكويت، حيث أجرت الطبيبة القادري أبحاثًا حول المؤشرات الحيوية اللعابية لتحديد الأمراض الالتهابية مثل مرض السكري، ومع وصول جائحة كورونا، بدأت بدراسة كبيرة معنية باستخدام اللعاب للتنبؤ بشدة الأعراض، أكسبتها هذه المساهمات جائزة L’Oreal UNESCO لعام ٢٠٢١ للنساء الموهوبات في العلوم وكذلك جائزة Lois Cohen من جامعة هارفارد للتميز في أبحاث الصحة العالمية.

كما وسيتحدث الطبيب ورائد الأعمال أحمد نبيل الذي يعد طبيباً متعدد المواهب وعالم ومخترع مؤثر في عالم الطب والتكنولوجيا، حصل على لقب “مبتكر دون سن الـ ٣٥” من MIT Tech Review لعمله الرائد في تقنية التنظير الباطني ذاتية التنظيف، والتي من شأنها أتمتة عملية تنظيف أداة منظار البطن مما سيسهل إجراء 15 مليون عملية جراحية سنويًا.

ويشار إلى أن المتحدثين مهندسة الطيران إيمان الخنتوني التي تعد مديرة مشروع فضائي وحاصلة على شهادة في هندسة الطيران، حيث تعمل إيمان على جعل الوصول إلى الفضاء أكثر سهولة لمساعدة البشرية على تحقيق الازدهار من خلال تطبيقات الفضاء والتعليم، وتعمل أيضًا على التنمية المستدامة في المغرب وإفريقيا والعالم بأسره، عدا عن المناصر في مجال العدالة المناخية عمرو رمضان الذي يعتبر مناصراً للعدالة المناخية ورجل أعمال اجتماعي وصانع محتوى على منصة يوتيوب بالإضافة لكونه الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Empower Hub، وهي مؤسسة اجتماعية تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الممولة من هيئات وطنية ودولية على الوصول إلى التنمية المستدامة.

أما من المملكة الأردنية الهاشمية فستشارك المتخصصة في علم الروبوتات لمى شعشاعة وخبير الطقس محمد الشاكر، وتعد لمى شريكة مؤسسة ورئيسة الأكاديمية الدولية للروبوتات، وهي مؤسسة خاصة لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، في عام 2016، تم الاعتراف بها كمندوبة أردنية في القمة العالمية لريادة الأعمال في جامعة ستانفورد، التي استضافها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وتم اختيارها لاحقًا للمشاركة في 2022 Fortune-U.S وهو برنامج إرشاد المرأة العالمي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

في حين أنَّ محمد الشاكر يعتبر رائداً ومؤسساً ورئيساً تنفيذياً لشركة ArabiaWeather، خدمة الطقس الرائدة في الشرق الأوسط، حيث بدأت قصته بعد
‏ ظروف جوية قاسية كانت السبب في تغيير حياته، شرع محمد الشاكر في مهمة إنقاذ الأرواح وحماية الشركات من الآثار الجوية السيئة وتغير المناخ، من خلال تأسيس شركته.

ويشارك ايضاً عدد من المتحدثين أمثال الفنان الغرافيتي بلال خالد ومصممة النسيج مشاعل النعيمي ومؤسس ‏مطابخ نازحة ناصر جبر والناشطة في مجال الحفاظ على التراث منى الحلاق والصحفية الناشطة في قضايا المرأة رفيعة الطالعي والشاعر، أستاذ الفيزياء مهدي منصور والسباحة الأولمبية، الناشطة يُسرى مارديني وطالبة الهندسة المعمارية الاء صلاح وأخصائي إمكانية الوصول، الكاتب أحمد حبيب والمهندس والباحث الدكتور علي الراشد.

وتتخذ القمة من نظرية أثر الفراشة مثالاً للنجاح والتأثير، حيث ورد ذكرها عبر الموقع الرسمي للقمة وجاء فيه:” أثر الفراشة لا يرى.. ذلك الأثر الصغير الذي لا ندركه، ولكنه يذكرنا بأن جهود كل واحد منا من أجل التغيير ومن أجل إنتاج عالم أفضل هي حتمًا جهود تراكمية وممتدة. رافقونا في رحلة نحتفل فيها ونحتفي بباقة منوعة من أفكار مبدعة ومبتكرة، تنبثق من العالم العربي، وتولد من صخر المعاناة والتحديات التي نراها وعلينا أن نقر بوجودها وأن نحتفي بها كذلك. معاً سوف نؤكد على أن أثر الفراشة لا يزول.”

ويشار إلى أنه في يوم ٤ يونيو، نظّمت TED بالعربي فعالية إقليمية في عمان بالأردن، والتي استضافت متحدثين مشهورين من TED ليشاركون محاضراتهم أمام جمهور عالمي بشكل مباشر وباللغة العربية، وكانت تلك الفعالية هي الثانية من سلسلة فعاليات TED بالعربي الإقليمية والتي تسبق الفعالية الكبرى المقرر انعقادها بعد أيام في الدوحة.

وتقام TED بالعربي مبادرة من TED ومؤسسة قطر لتوفير منصة عالمية للمفكرين والباحثين والفنانين وصانعي التغيير في جميع أنحاء العالم الناطق بالعربية.

Share and Enjoy !

Shares