14.1 C
عمّان
الجمعة, 3 مايو 2024, 3:39
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الصحة: مطاعيم البرنامج الوطني آمنة واستخدمنا الـ”MR” ضد الحصبة عام 2013

 قال الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، إن الوزارة استخدمت مطعوم MR ضد الحصبة عام 2013 بواقع 4 ملايين جرعة.

وأضاف الشبول الثلاثاء، أن الوزارة نستهدف استخدام مطعوم MR ضد الحصبة بواقع 2.6 مليون جرعة في الحملة الحالية، مؤكدا أن مطاعيم برنامج التطعيم الوطني آمنة وليست جديدة وتُفحص في مؤسسة الغذاء والدواء.

وبين أن البرنامج الوطني للمطاعيم أنشئ عام 1979 ويضم 12 مطعوما وبفضل نجاعته وفعاليته تجنب الأردن كثيرا من الأمراض مثل البكتيريا وشلل الأطفال والسعال الديكي.

ولفت إلى أنه كل فترة تعيد الوزارة تقييم المطاعيم وتدخل عليها مطاعيم أخرى، مشيرا الى انه في الثلث الأول من العام القادم سيتم ادخال مطعوم المكورات العنقودية”.

وحول حملة المطاعيم ، قال الشبول إنها شملت في المرحلة الأولى الذين تخلفوا عن المطعوم، حيث يوجد فئة غير ثابتة “متنقلة” عددهم قرابة 120 ألفا.

وتابع: “بالتعاون مع الحكام الإداريين ولجان المجتمع المحلي، استطعنا في المرحلة الأولى الوصول إلى 118 ألفا ونصفا من الـ120 وهي الشريحة الأولى الفئة المستهدفة حسب خطتنا بواقع 98.5% من حملة المطعوم للفئة الأولى”.

وأضاف: “الفئة الثانية ستكون منتصف الشهر المقبل تشرين الأول”.

Share and Enjoy !

Shares